المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس الراحل جمال عبد الناصر


Tasneem
15-08-2010, 11:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أولا : سوف أفْرِد هذا الموضوع المثير لــ الجدل لــ النقاش حول مؤيد ومعارض لــ الرئيس جمال عبد الناصر ... مع مراعاة أن الإختلاف فى الرأى لا يفسد لــ الود قضية

ثانياً : أتمنى من الجميع مراعاة آداب الحوار والنقاش دون تعصب .. حتى تعم الفائدة لــ الجميع .. فــ نحن هنا لــ تبادل الآراء والخبرات والمعلومات



لى وجهة نظرى الخاصة فى هذا الرجل سواء إتفق معى من إتفق أو إختلف معى من إختلف .. لست هنا لأفرض رأيى على أحد ولست هنا لِيَفْرِض أحد عَلىّ وجهة نظره ..



لــ كل فترة حكم ورئيس مميزات وعيوب .. والرئيس جمال عبد الناصر انسان مثل اى انسان بيغلط وله سجل من الانجازات والاخفاقات ..

فــ هو ليس ملاكا منزها عن الخطأ وليس رسولا معصوما من الخطأ ..


وسوف أذكر العيوب التى رأيتها في فترة حكمه من وجهة نظرى الشخصية :


هذا الرجل هو الذى اسس ما يسمى بامن الدولة والذى اصبح الان يفعل ما يشأ دون اى اعتبار لقانون او حقوق انسان

هذا الرجل هو الذى سجن وعذب وقتل الالاف من شعبة دون سبب وقاد مصر العبودية له

هذا الرجل هو الذى رسخ مفهوم الدولة البوليسية بكل ماتحملة الكلمة من معانيها

هذا الرجل هو الذى جعل مصر اشتراكية وشن حرب عتيدة على الاسلام وعلى المسلمين

هذا الرجل هو الذى رسخ مفهوم القومية الذى اصبح عند البعض اهم من الاسلام الذى هو الدين والهوية

جمال عبد الناصر هو الذى امر باعدام سيد قطب مفسر القران الكريم وياليتة عفى عنه من اجل القران ولكن اصر على شنقه رغم توسلات الامراء والملوك العرب

جمال عبد الناصر هو الذى امر بالاعتداء على سيدة تبلغ من العمر 60عاما وهى السيدة زينب الغزالى وياليته عفى عنها لانها امراة مهما حدث لا يمكن ان تعذب بهذة الطريقة

هذا الرجل لا يؤمن بلغة الحوار أو الحل الوسط .. فعندما لمع نجم المشير عبد الحكيم عامر و التف حوله رجال الجيش ..قرر عبد الناصر ان المشير اصبح عدوه ... و عندها .. !!

هذا الرجل اقام علاقات مع الولايات المتحدة .. و قدم الى مصر ضباط المخابرات الامريكية - سي اي ايه - لينظموا جهاز المخابرات العامة المصري .. يدربوا رجاله .. و يفتحوا عنيهم على طرق التعذيب .. و ما يسمى بالـ dirty jobs..و فعلا بدأ هذا الجهاز بالنشاط و النمو .. .. و بدأ يعمل في صمت ..

هذا الرجل هو السبب المباشر في هزيمة 67 واحتلال سيناء من اليهود , لأنه تصور أنه سيُلقي باسرائيل في البحر بالكلام وطلب سحب القوات الدولية وأغلق مضيق العقبة الميناء الوحيد لإسرائيل وبذلك لم يضع لها خيارا إلا الحرب ولم يأخذ بأي أسباب تجعله يصمد أمامها .. لم يأخذ بالأسباب مليون خط وهذا أحد عيوبه التي تكررت في أكثر من موقف ألا وهو استخدامه لخطب رنانة وتهديدات أو قرارات من غير أي دراسة للعواقب ومصر هي التي تدفع الثمن, ولا ننسى أنه قام باسوأ انسحاب في التاريخ لما أصدر أمر للجنود بالانسحاب دون أي تخطيط لعملية الإنسحاب , والكارثة أن هجوم اسرائيل في 67 وتدميرها للمطارات هو نفس السيناريو الذي حدث في العدوان الثلاثي عام 56 ولم يتعلم ناصر من أخطاءه .

هذا الرجل قام ببيع الغطاء الذهبي مما كان له أكبر الأثر في تدمير الجنيه المصري وبالتالي اقتصاد مصر وقد باعه للصرف على مساندة الثورات في الدول الصديقة دون أدنى دراسة لرد فعل ذلك على المواطن الفقير واقتصاد البلد والغطاء الذهبي ده كان مخلي الجنيه المصري يساوي الجنيه الذهب والجنيه الدهب بعد عملية البيع أصبح يساوي 340 جنيه مصري .

هذا الرجل قام بالتأميم وتحت شعار نصر الغلابة والفلاحين قام بإفلاس كل الأغنياء في مصر وساوى اللي تعبان وشقيان في الفلوس زي اللي نهبها وكان واخدها سفلقة وذلك في مخالفة صريحة للشرع حيث أن الشرع اعطي للفقير حق الزكاة من مال الغني ولم يعط للحاكم الحق أن يأخذ مال الغني كله والكارثة أن حاشية ناصر كانت شديدة الثراء بعد هذا التأميم !! مما يعارض مبادئ الإشتراكية التي تقوم على مبدأ التساوي والعدالة الإجتماعية . والأجمل من ذلك أن ناصر أصدر قرار بألا تزيد الثروة لأي فرد عن 4000 جنيه مما يحول الشعب كله إلى موظفين بالإجبار ويقضي على أي فرصة حقيقية للعمل الخاص وبالتالي قضى على توفير فرص عمل وفتح باب الإستثمارت و.... وهذه أقوى عيوب الإشتراكية من الناحية الإقتصادية .

لا ننسى أيضا أن ننظر للجانب الإنساني للرئيس , ففي عهده كان الولد يخاف من أخوه وأبوه لأنه قد يبلغ عنه ويقضي بقية عمره في السجن ويا ريت ترسى على السجن والعبارة الشهيرة التي ظهرت في عصره " الحيطان ليها ودان " وذلك قمة الرعب لمن يجرؤ ويخالف الفكر الناصري , وأي معارض للنظام الاشتراكي يختفي من الوجود سواء بالاعتقال أو الموت.

ولا ننسى ايضا أن عبد الناصر خان الناس اللي ساعدوه في الثورة مثل محمد نجيب والإخوان المسلمين فقد نكل بهم اسوأ تنكيل ومن المؤلم أن في عصره تم ابتكار اساليب جديدة للتعذيب الوحشي , هذا وقد كانت الحاشية فاسدة وأذكر على سبيل المثال لا الحصر كيف كان رئيس المخابرات يراود اي ممثله عن نفسها وبيعمل اي حاجة هوا عايزها وده طبعا اكبر دليل على غياب الديموقراطية والحرية والعدل والأخلاق.

إن الشعب المصري شعب عاطفي جدا وشعب متربي على قصص أبو زيد الهلالي وعنترة بن شداد ويعشق البطولة وعبد الناصر كان يجيد العزف على تلك الجزئية حيث تجده يقول " احنا ميهمناش امريكا وحنلقي باسرائيل في البحر واحنا ..........." وكان عارف يحرك مشاعر الناس ويتصرف كبطل والناس كانت فرحانة أوي بالبطل ومش دريانة بعيوبه وأكبر دليل إن بعد كارثه 67 لما الجنود اتبهدلوا في الإنسحاب وسينا اتاخدت واسرائيل سحقت كرامتنا ومكنش ليها سيرة غير الاستهزاء بمصر وعبد الناصر , وجه يتنحى الناس رفضت!!!!! شعب عاطفي جدا مع العلم إن التنحية دي كانت فيلم وفيه كذا مؤرخ قال إنه كان في جدول اعماله خطابات وزيارات حيعملها بعد ما يطلع يقول موضوع التنحية , يعني ناصر كان عارف إن الشعب مش حيسيبه يمشي ولا هوا كان ناوي يمشي وده مش أول فيلم يعمله لأن فيه فيلم محاولة إغتياله بالمنشية الذي قام ببطولته وإخراجه ايضا من أجل أن يجد زريعة يرمي بيها الاخوان في السجن ويتخلص منهم نهائيا وهناك كتب كثيرة بها أدلة على هذه المسرحيات .


أرجو قراءة الباب الرابع من كتاب قذائف الحق لــ الإمام الغزالى ..

يتبع ..

قلب الأمة
15-08-2010, 11:22 PM
كان بودي أن أشترك معكي في هذا الموضوع. و لكن أنفت أن أسخر لساني دفاعا عن عبد الناصر. فمع تقديري له, إلى أنه لا يستحق مني أن أغضب له.

أتركي عبد الناصر و اسمعي نصيحة الحاج و روجي اقعدي جمب -----

Tasneem
15-08-2010, 11:27 PM
كان بودي أن أشترك معكي في هذا الموضوع. و لكن أنفت أن أسخر لساني دفاعا عن عبد الناصر. فمع تقديري له, إلى أنه لا يستحق مني أن أغضب له.

أتركي عبد الناصر و اسمعي نصيحة الحاج و روجي اقعدي جمب -----




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عفواً ... لم أفهم المقصود من كلامك !! أرجو التوضيح ..

قلب الأمة
16-08-2010, 12:07 AM
أولا : سوف أفْرِد هذا الموضوع المثير لــ الجدل لــ النقاش حول مؤيد ومعارض لــ الرئيس جمال عبد الناصر ... مع مراعاة أن الإختلاف فى الرأى لا يفسد لــ الود قضية



و سأضع أنا لو سمحت بعض الحقائق المقابلة -- حقائق و ليس دفاعا عن عبد الناصر

هذا الرجل هو الذى اسس ما يسمى بامن الدولة والذى اصبح الان يفعل ما يشأ دون اى اعتبار لقانون او حقوق انسان
أمن الدولة كان موجود أبان عصر الملك و كان إسمه الألم السياسي. ربما أنت تقصدين المخابرات العامة أو جهاز الاستعلامات الذي أنشأ أبان عبد الناصر
هذا الرجل هو الذى جعل مصر اشتراكية وشن حرب عتيدة على الاسلام وعلى المسلمين
الاشتراكية لا تعاكس مبادئ الإسلام في شيء. فالاشتراكية كالأشتراكية في العلاج و المأكل. ففرنسا دولة اشتراكية رأس مالية و كندا دولة اشتراكية رأس مالية. الاشتراكية هي توزيع خدمات الدولة بطريقة غير متساوية على الناس تبعاً لاحتياجاتهم. ( هذا تعريفي نسجته الأن ربما يكون خاطئ)
ربما أنت تقصدين الشيوعية المعاندة لجميع الديانات
هذا الرجل لا يؤمن بلغة الحوار أو الحل الوسط .. فعندما لمع نجم المشير عبد الحكيم عامر و التف حوله رجال الجيش ..قرر عبد الناصر ان المشير اصبح عدوه ... و عندها .. !!
عبد الحكيم عامر كان وزير للحربية قبل أن يصبح عبد الناصر رئيس لمصر بثلاث سنوات. عبد الحكيم كان شريك فعلي في الدولة و كان يتدخل في جميع التعيينات في في مؤسسات الدولة كلها و لم يكن يسمح لعبد الناصر التدخل في تعيينات الجيش. فعبد الحكيم عامر نجمه كان ظاهرا قبل نجم عبد الناصر. أما ما حدث من خلاف, فكان سببه ورقه مكتوبة بخط يد عبد الحكيم العامر بالحبر الأحمر. و كانت ترتيبا إلى أن يحاصر العسكرييون منزل عبد الناصر لأعفائهم من المحاسبة و اعادتهم للجيش.
هذا الرجل اقام علاقات مع الولايات المتحدة .. و قدم الى مصر ضباط المخابرات الامريكية - سي اي ايه - لينظموا جهاز المخابرات العامة المصري .. يدربوا رجاله .. و يفتحوا عنيهم على طرق التعذيب .. و ما يسمى بالـ dirty jobs..و فعلا بدأ هذا الجهاز بالنشاط و النمو .. .. و بدأ يعمل في صمت
هذا الكلام بالنسبة لي كلام غير سليم. و علاقة مايزلز كوبلاند و روزفلت و الكلام الأسطوري الذي تقوله امريكا عن عبد الناصر كلام غير سليم. فأود أن أقول لك أن عبد الناصر كان يتجسس على السفارة الأمريكية في مصر.
هذا الرجل هو السبب المباشر في هزيمة 67 واحتلال سيناء من اليهود , لأنه تصور أنه سيُلقي باسرائيل في البحر بالكلام وطلب سحب القوات الدولية وأغلق مضيق العقبة الميناء الوحيد لإسرائيل وبذلك لم يضع لها خيارا إلا الحرب ولم يأخذ بأي أسباب تجعله يصمد أمامها .. لم يأخذ بالأسباب مليون خط وهذا أحد عيوبه التي تكررت في أكثر من موقف ألا وهو استخدامه لخطب رنانة وتهديدات أو قرارات من غير أي دراسة للعواقب ومصر هي التي تدفع الثمن, ولا ننسى أنه قام باسوأ انسحاب في التاريخ لما أصدر أمر للجنود بالانسحاب دون أي تخطيط لعملية الإنسحاب , والكارثة أن هجوم اسرائيل في 67 وتدميرها للمطارات هو نفس السيناريو الذي حدث في العدوان الثلاثي عام 56 ولم يتعلم ناصر من أخطاءه .
الموضوع ليس بهذه السهولة. فصدقيني أنا إلى الأن لا اعلم ما سبب هزيمة 1967. عبد الحكيم عامر أم عبد الناصر أم كلاهما. فللأسف أنه لم يتم محاكمة عادلة للمتسببين في هذه النكسة و مازال المؤرخين حتى الأن في حيرة من أمرهم. فحرب 1967 كان سببها كثير من العوامل. كما أود أن أذكرك بان عبد الحكيم عامر هو من كان غرفة العمليات و يشرف على موضوع الانسحاب و ليس عبد الناصر.
و لا تظني أن إسرائيل قد تخوض حرب بهذه الحجم من أجل كلمة.
ولا ننسى ايضا أن عبد الناصر خان الناس اللي ساعدوه في الثورة مثل محمد نجيب والإخوان المسلمين فقد نكل بهم اسوأ تنكيل ومن المؤلم أن في عصره تم ابتكار اساليب جديدة للتعذيب الوحشي , هذا وقد كانت الحاشية فاسدة وأذكر على سبيل المثال لا الحصر كيف كان رئيس المخابرات يراود اي ممثله عن نفسها وبيعمل اي حاجة هوا عايزها وده طبعا اكبر دليل على غياب الديموقراطية والحرية والعدل والأخلاق.

الثورة كلها خانت بعضها.
في البداية خانوا كبار الضباط أمثال محمد نجيب و جلال ندا. ثم خان صلاح سالم. ثم خان عبد الحكيم عامر و اتباعه أمثال صلاح نصر و شمس بدران. ثم مات. فخان السادات بقية الضباط الأحرار أمثال محمد فوزي و شعراوي جمعة و على صبري و سامي شرف و محمد فائق. و عندما أتى حسني مبارك قضى على كل من كان يعمل في السلطة أيام السادات ما عدى زكريا عزمي و صفوت الشريف و أبو غزالة.
إن الشعب المصري شعب عاطفي جدا وشعب متربي على قصص أبو زيد الهلالي وعنترة بن شداد ويعشق البطولة وعبد الناصر كان يجيد العزف على تلك الجزئية حيث تجده يقول " احنا ميهمناش امريكا وحنلقي باسرائيل في البحر واحنا ..........." وكان عارف يحرك مشاعر الناس ويتصرف كبطل والناس كانت فرحانة أوي بالبطل ومش دريانة بعيوبه وأكبر دليل إن بعد كارثه 67 لما الجنود اتبهدلوا في الإنسحاب وسينا اتاخدت واسرائيل سحقت كرامتنا ومكنش ليها سيرة غير الاستهزاء بمصر وعبد الناصر , وجه يتنحى الناس رفضت!!!!! شعب عاطفي جدا مع العلم إن التنحية دي كانت فيلم وفيه كذا مؤرخ قال إنه كان في جدول اعماله خطابات وزيارات حيعملها بعد ما يطلع يقول موضوع التنحية , يعني ناصر كان عارف إن الشعب مش حيسيبه يمشي ولا هوا كان ناوي يمشي وده مش أول فيلم يعمله لأن فيه فيلم محاولة إغتياله بالمنشية الذي قام ببطولته وإخراجه ايضا من أجل أن يجد زريعة يرمي بيها الاخوان في السجن ويتخلص منهم نهائيا وهناك كتب كثيرة بها أدلة على هذه المسرحيات
يلام في هذه الواقعة الشعب المصري و ليس عبد الناصر وحده. فالشعب المصري شعب ظالم, هو من شارك عبد الناصر في ظلم الأخوان و مازال يشارك حسني مبارك في هذا حتى الأن. و هو من نسى التاريخ عندما أُمر بهذا و نسى ما قدمه الملك فاروق له. بل و خرج في مظاهرات ضد الملك فور حدوث انقلاب 1952. فالشعب المصري شعب ظالم لا يستحق حاكم عادل, بل لا ابالغ إن قلت أنه لن يقبل حاكم عادل

Tasneem
16-08-2010, 01:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






أمن الدولة كان موجود أبان عصر الملك و كان إسمه الألم السياسي. ربما أنت تقصدين المخابرات العامة أو جهاز الاستعلامات الذي أنشأ أبان عبد الناصر




أقصد أمن الدولة المتعارف عليه حالياً





الاشتراكية لا تعاكس مبادئ الإسلام في شيء. فالاشتراكية كالأشتراكية في العلاج و المأكل. ففرنسا دولة اشتراكية رأس مالية و كندا دولة اشتراكية رأس مالية. الاشتراكية هي توزيع خدمات الدولة بطريقة غير متساوية على الناس تبعاً لاحتياجاتهم. ( هذا تعريفي نسجته الأن ربما يكون خاطئ)
ربما أنت تقصدين الشيوعية المعاندة لجميع الديانات




أليست الإشتراكية والشيوعية وجهان لــ عملة واحدة ... ولا أتحدث هنا عن الإشتراكية الديموقراطية





عبد الحكيم عامر كان وزير للحربية قبل أن يصبح عبد الناصر رئيس لمصر بثلاث سنوات. عبد الحكيم كان شريك فعلي في الدولة و كان يتدخل في جميع التعيينات في في مؤسسات الدولة كلها و لم يكن يسمح لعبد الناصر التدخل في تعيينات الجيش. فعبد الحكيم عامر نجمه كان ظاهرا قبل نجم عبد الناصر. أما ما حدث من خلاف, فكان سببه ورقه مكتوبة بخط يد عبد الحكيم العامر بالحبر الأحمر. و كانت ترتيبا إلى أن يحاصر العسكرييون منزل عبد الناصر لأعفائهم من المحاسبة و اعادتهم للجيش.




سمعت هذا الكلام من قبل .. ولكنى لم أرى مستند أو وثيقة ظهرت على الساحة تؤكد لى ما سمعته





الموضوع ليس بهذه السهولة. فصدقيني أنا إلى الأن لا اعلم ما سبب هزيمة 1967. عبد الحكيم عامر أم عبد الناصر أم كلاهما. فللأسف أنه لم يتم محاكمة عادلة للمتسببين في هذه النكسة و مازال المؤرخين حتى الأن في حيرة من أمرهم. فحرب 1967 كان سببها كثير من العوامل. كما أود أن أذكرك بان عبد الحكيم عامر هو من كان غرفة العمليات و يشرف على موضوع الانسحاب و ليس عبد الناصر.
و لا تظني أن إسرائيل قد تخوض حرب بهذه الحجم من أجل كلمة.




يبدو لى أنك على مقربة وثيقة من المجال السياسى .. أو أنك كنت شاهد على العصر



ولا زلت لم أفهم المقصود من جملتك السابقة >>> " اسمعي نصيحة الحاج و روجي اقعدي جمب ----- "

الصدق حياة
16-08-2010, 04:23 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لست مطلعة جيدة على التاريخ المصري

لكن كنت اذكر المسلسلات والمسرحيات تظهر ماحدث وكانه ميزة

وانه رد للفقير كرامته وكسر خشم الباشا المتغطرس المتكبر على اهل البلد >>> واظنهم كما يظهرونهم من أصل

غير مصري



رغم أن حديث الحاج عن ماحدث أقنعني...

اسامه بركات
16-08-2010, 04:51 AM
شاهد على العصر - اللواء جمال حماد ( الجزء الأول )

http://www.youtube.com/watch?v=Ok72X0aZjmw

قلب الأمة
16-08-2010, 12:30 PM
أقصد أمن الدولة المتعارف عليه حالياً

و ما هو أمن الدولة: أليس امن الدولة جهاز تحقيقي يتبع وزارة الداخلية. أي أنه الموازي للبوليس السياسي حينها
و لكن الأجهزة التي استحدثت أيام عبد الناصر كان هو هيئة الاستعلامات و هي الهيئة التي تقدم تقارير عن الأفراد و عن توجهاتهم. و كانت تتبع وزارة الاعلام.
أما جهاز المخابرات العامة: فعمله مشابه تماما لعمل أمن الدولة و الفرق هو مكان العمل. المخابرات العامة ممنوعة من ممارسة عملها داخل البلد و هي ترأس أجهزة الأمن القومي التي يتبعها أمن الدولة
أليست الإشتراكية والشيوعية وجهان لــ عملة واحدة ... ولا أتحدث هنا عن الإشتراكية الديموقراطية
و ما علاقة الاشتراكية بالديمقراطية أو الدكتاتورية. الاشتراكية نظام اجتماعي تكافلي. الشيوعية نظام اقتصادي. إذا قراتي عن السياسة النقدية الحديثة ستعلمي الفرق الجوهري بين الرأس مالية و الشيوعية.
فالخلط بين الشيوعية و الاشتراكية خلط غير سليم. الشيوعية لا تضمن التكافل الاجتماعي.
سمعت هذا الكلام من قبل .. ولكنى لم أرى مستند أو وثيقة ظهرت على الساحة تؤكد لى ما سمعته

و هل في المؤامرات مستندات. هذه بشهادة سامي شرف و أمين هويدي و تلميح من جمال حامد ( رفيق عبد الحكيم عامر). و هل تظنين أن عبد الحكيم عامر سيمضي هذه الورقة في الشهر العقاري.
ولا زلت لم أفهم المقصود من جملتك السابقة >>> " اسمعي نصيحة الحاج و روجي اقعدي جمب -----
مشاركتي السابقة كنت أكتبها في نفس الوقت التي طلبتي فيه التوضيح .
أنا كنت اذكرك بنصيحة الحج. بترك المناقشات و الانتباه إلى عريسك الجديد و لا أتذكر أين كتبها. و مبارك عليكي. و بإذن الله موفقة دائماً. و هي مزحة مني

Tasneem
16-08-2010, 04:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







و ما علاقة الاشتراكية بالديمقراطية أو الدكتاتورية. الاشتراكية نظام اجتماعي تكافلي. الشيوعية نظام اقتصادي. إذا قراتي عن السياسة النقدية الحديثة ستعلمي الفرق الجوهري بين الرأس مالية و الشيوعية.
فالخلط بين الشيوعية و الاشتراكية خلط غير سليم. الشيوعية لا تضمن التكافل الاجتماعي.


الاشتراكية والشيوعية. دَلّ مصطلحا الاشتراكية والشيوعية ـ في فترة ما ـ على معنى واحد وهو مجتمع يعتمد على الملكية العامة لوسائل الإنتاج. أما اليوم فهناك من يرى وجود اختلافات واضحة بل وكبيرة بين المصطلحين؛ فأعضاء الأحزاب الشيوعية يعتبرون الاشتراكية مرحلة من مراحل تحقيق المجتمع الشيوعي، وفي خلال هذه المرحلة تتم إزالة أغلب الملكيات الخاصة وإدارة الاقتصاد على أساس خطة إنتاج وطنية. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى تلجأ الحكومة إلى إجبار المواطنين على العمل الجاد مقابل عوائد قليلة لا تكفل لهم الوفاء بكل احتياجاتهم. وفي مرحلة تالية ونتيجة لهذه السياسة تصبح الدولة قادرة اقتصاديًا بشكل كاف يتيح لها تحقيق رغبات المواطنين الاقتصادية، وتسمى هذه المرحلة من التطور بالشيوعية. ويدعي الشيوعيون أن القمع أو الإجبار سوف يختفي في ظل الشيوعية. ولا يقبل الاشتراكيون الديمقراطيون ـ في غير البلدان الشيوعية ـ ذلك القول من الشيوعيين، فبرغم اعتقادهم أن بعض القسر الذي تفرضه الحكومة، قد يكون ضروريًا، لأن بعض الناس ينبغي إجبارهم حتى يكونوا مواطنين صالحين، إلا أنهم يرفضون معظم الأساليب التي تستخدمها الأحزاب الشيوعية، مثل اللجوء إلى الثورة والأشكال الأخرى للعنف وسائل للوصول إلى السلطة، وكذلك الأساليب الاستبدادية لإدارة الدولة بعد توليهم الحكم. وعلى خلاف الشيوعيين، ينادي الاشتراكيون الديمقراطيون بجدوى الممارسات الديمقراطية، ويقبلون وجود الأحزاب المعارضة، ويهتمون بالتوزيع العادل للسلع والخدمات أكثر من اهتمامهم بالنمو الاقتصادي السريع، ويأخذون بالأساليب الديمقراطية عند تحديد السلع التي يراد إنتاجها




و هل في المؤامرات مستندات. هذه بشهادة سامي شرف و أمين هويدي و تلميح من جمال حامد ( رفيق عبد الحكيم عامر). و هل تظنين أن عبد الحكيم عامر سيمضي هذه الورقة في الشهر العقاري.


جرى العرف معظم الوقت أنه بــ مجرد وفاة أطراف أى نزاع أو قضية مثارة على الساحة .. تبدأ الوثائق والمستندات فى الظهور .. وهذا ما كنت أتحدث عنه




مشاركتي السابقة كنت أكتبها في نفس الوقت التي طلبتي فيه التوضيح .
أنا كنت اذكرك بنصيحة الحج. بترك المناقشات و الانتباه إلى عريسك الجديد و لا أتذكر أين كتبها. و مبارك عليكي. و بإذن الله موفقة دائماً. و هي مزحة مني



بــ مجرد أن أتعرف عليه وألتقى به .. فــ سوف أعمل وقتها بــ نصيحة الحاج ولن أفارقه وســ أنتبه إليه وأرعاه جيداً ..

القيسي
16-08-2010, 04:03 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية اشكركِ اختي تسنيم على المقدمة الجميلة
اما المضمون فليس من العدل ذكر المساوئ دون ذكر المحاسن
مع ان المساوئ المذكورة ليست كلها حقيقية وانما فيها مغالطات ولعل بعضها نبه عنه اخي قلب الامة
مع اتفاقي معكِ اختي في بعض النقاط

ومع ذلك لا يزال عبد الناصر رمزا للملايين من العرب مصريين وغير مصريين فارجو عدم اغفال ذلك

قال احدهم ولا يحضرني من هو
إذا أقبلت الدنيا على امرئ أعطته محاسن غيره وإذا أعرضت عنه سلبته محاسن نفسه

لا شك ان الملايين التي خرجت احتجاجا على استقالة عبدالناصر تحب عبد الناصر وليس كلهم سذج او مغفلين

اما القول ان موضوع الاستقالة كان تمثيلية فهذا القول لا يستند الى دليل

وختاما كما قلتِ اختي تسنيم الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية

تحياتي

القيسي
16-08-2010, 04:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا انكر ان عصر عبد الناصر كان فيه اخطاء كبيرة
وهذا يوجد عند كل انظمة الحكم في العالم
ولكن ليس كلها يتحملها عبد الناصر وحده

ومن اسباب هزيمة ال 67 هو تفرق العرب
وايضا امريكا وبريطانيا وفرنسا وغيرها كانت مع اسرائيل فلم يحارب عبدالناصر اسرائيل وحدها
وينبغي ان لا ننسى (العدوان الثلاثي على مصر) ومن قام بهذا العدوان

Tasneem
16-08-2010, 05:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية اشكركِ اختي تسنيم على المقدمة الجميلة



وأنا أشكرك أخى الكريم على مشاركتك فى الموضوع .. وننتظر تحليلاتك الشخصية لــ فترة حكم الرئيس عبدالناصر




اما المضمون فليس من العدل ذكر المساوئ دون ذكر المحاسن




لو رأيت أخى الكريم فى نهاية مشاركتى الأولى كتبت " يتبع " ولكن أخى قلب الأمة لم يمهلنى الوقت لــ أتابع ما بدأته وبدأ بــ مناقشة ما كتبته وكان من الضرورى متابعة النقاش معه لــ تعم الفائدة لى قبل أن تكون لــ غيرى




مع ان المساوئ المذكورة ليست كلها حقيقية وانما فيها مغالطات ولعل بعضها نبه عنه اخي قلب الامة
مع اتفاقي معكِ اختي في بعض النقاط


وهذا الهدف الرئيسى من النقاش ... تصحيح المفاهيم الخاطئة عند البعض وعندى كذلك وهذا ما نوَّهت عنه فى مقدمة كلامى فى البند " ثانياً "






ومع ذلك لا يزال عبد الناصر رمزا للملايين من العرب مصريين وغير مصريين فارجو عدم اغفال ذلك


لا ننكر شعبية الرئيس عبدالناصر كــ رجل شعبى من الطراز الأول ولكن إختلافى معه من الناحية السياسية وطريقة إدارته لــ الأمور ومعالجتها بــ صورة جلبت لنا النكسة والهزيمة وليس إختلافى معه إختلاف حول الشخصية الكاريزمية التى كان يتمتع بها دون منافس





لا شك ان الملايين التي خرجت احتجاجا على استقالة عبدالناصر تحب عبد الناصر وليس كلهم سذج او مغفلين

كلهم أحبوا شخصية عبدالناصر وليس سياسة عبد الناصر ... المعروف اننا شعب عاطفى من الدرجة الأولى بين الشعوب ... وهذا كان بــ إمكان الجميع ملاحظته عند وفاة حفيد الرئيس محمد حسنى مبارك رغم الكراهية الشديدة من الشعب لــ سياسته أيضاً



اما القول ان موضوع الاستقالة كان تمثيلية فهذا القول لا يستند الى دليل


ليس لدى يقين وليس لدى ما يُكَذِّب الخبر كذلك




وختاما كما قلتِ اختي تسنيم الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية

تحياتي


تحياتى وجزاك الله خيراً

Tasneem
16-08-2010, 05:28 PM
شاهد على العصر - اللواء جمال حماد ( الجزء الأول )





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




http://www.youtube.com/watch?v=Ok72X0aZjmw



من أروع اللقاءات التى يمكن أن تشاهدها وتسمع فيها حقائق عن التاريخ من شاهد على العصر


شكراً جزيلاً أخى أسامة على هذه المشاركة المفيدة جدا حول موضوع النقاش

اسامه بركات
16-08-2010, 05:43 PM
جزاكِ الله خيراً اختى تسنيم على هذا الطرح المتميز .

وجزاك الله خيراً اخى احمد قلب الامه . على طرحك ومناقشتك الرائعه .

وجزاك الله خيراً اخى القيسى على مشاركاتك الرائعه .


اسأل الله العظيم ان يفيد ويثمر هذا النقاش .

بوركتم جميعاً .

القيسي
16-08-2010, 05:48 PM
لا ننكر شعبية الرئيس عبدالناصر كــ رجل شعبى من الطراز الأول ولكن إختلافى معه من الناحية السياسية وطريقة إدارته لــ الأمور ومعالجتها بــ صورة جلبت لنا النكسة والهزيمة وليس إختلافى معه إختلاف حول الشخصية الكاريزمية التى كان يتمتع بها دون منافس


ايضا ليس بسبب كاريزميته الشخصية احبته الشعوب
فهذا تسطيح للامور واستخفاف بمحبيه انهم غرهم المظهر واستسلموا له
وهذا ظلم كبير

ولكن السبب في محبته هو مواقفه ومواجهته لاسرائيل ومن وراءها
وبسبب مواقفه المسانده للعرب في كل مكان

ولم يكن انبطاحيا كزعماء العرب الآن

وليس هو الوحيد الذي يتحمل النكسة اين الامة العربيه بدولها التي تعدت العشرين واين الامة الاسلامية التي تعدت المليار اليس تخليهم عن الاقصى وفلسطين هو السبب في النكسة

كان للعرب مكانة ايام عبدالناصر
هل لو كان عبد الناصر موجودا هل يحصل هذا الظلم بحق غزة
ارجوكم ان تعدلوا
تحياتي

ايمان
16-08-2010, 06:11 PM
يكفيه خطا محاربته لله ورسوله

القيسي
16-08-2010, 06:54 PM
يكفيه خطا محاربته لله ورسوله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعلم انه مسلم ويشهد الشهادتين ولم يظهر لي غيرذلك
وايضا انا اعلم انه حارب اسرائيل وليس الله ورسوله
ولم يمنع الناس من الصلاة وغيرها من العبادات ولم يهدم المساجد
ثم انه
اي حاكم لن يسمح بالخروج عليه واخذ السلطان منه ومنازعته فيه
لذلك حرم الاسلام الخروج على الحاكم
تحياتي

قلب الأمة
16-08-2010, 10:23 PM
الاشتراكية والشيوعية. دَلّ مصطلحا الاشتراكية والشيوعية ـ في فترة ما ـ على معنى واحد وهو مجتمع يعتمد على الملكية العامة لوسائل الإنتاج. أما اليوم فهناك من يرى وجود اختلافات واضحة بل وكبيرة بين المصطلحين؛ فأعضاء الأحزاب الشيوعية يعتبرون الاشتراكية مرحلة من مراحل تحقيق المجتمع الشيوعي، وفي خلال هذه المرحلة تتم إزالة أغلب الملكيات الخاصة وإدارة الاقتصاد على أساس خطة إنتاج وطنية. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى تلجأ الحكومة إلى إجبار المواطنين على العمل الجاد مقابل عوائد قليلة لا تكفل لهم الوفاء بكل احتياجاتهم. وفي مرحلة تالية ونتيجة لهذه السياسة تصبح الدولة قادرة اقتصاديًا بشكل كاف يتيح لها تحقيق رغبات المواطنين الاقتصادية، وتسمى هذه المرحلة من التطور بالشيوعية. ويدعي الشيوعيون أن القمع أو الإجبار سوف يختفي في ظل الشيوعية. ولا يقبل الاشتراكيون الديمقراطيون ـ في غير البلدان الشيوعية ـ ذلك القول من الشيوعيين، فبرغم اعتقادهم أن بعض القسر الذي تفرضه الحكومة، قد يكون ضروريًا، لأن بعض الناس ينبغي إجبارهم حتى يكونوا مواطنين صالحين، إلا أنهم يرفضون معظم الأساليب التي تستخدمها الأحزاب الشيوعية، مثل اللجوء إلى الثورة والأشكال الأخرى للعنف وسائل للوصول إلى السلطة، وكذلك الأساليب الاستبدادية لإدارة الدولة بعد توليهم الحكم. وعلى خلاف الشيوعيين، ينادي الاشتراكيون الديمقراطيون بجدوى الممارسات الديمقراطية، ويقبلون وجود الأحزاب المعارضة، ويهتمون بالتوزيع العادل للسلع والخدمات أكثر من اهتمامهم بالنمو الاقتصادي السريع، ويأخذون بالأساليب الديمقراطية عند تحديد السلع التي يراد إنتاجها

صراحة أنا لم أفهم ما تقصدين هنا بالاشتراكية:
و هل الاشتراكية: هي انتزاع الملكية الفردية ؟
كما أنه ما علاقة وجود المعارضة أو لا ! مع الاشتراكية .
هل ممكن أن تضعي تفسيرك انت الشخصي لمصطلح الاشتراكية لكي أفهم ما تقولينه

Tasneem
16-08-2010, 10:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




صراحة أنا لم أفهم ما تقصدين هنا بالاشتراكية:




المقصود بها هنا هو إزالة أغلب الملكيات الخاصة وإدارة الاقتصاد على أساس خطة إنتاج وطنية مع التوزيع العادل لــ الممتلكات " من وجهة نظرهم هم "



و هل الاشتراكية: هي انتزاع الملكية الفردية ؟




نعم هى إلغاء الملكية الفردية وجعلها موزعة بين جميع طبقات الشعب






كما أنه ما علاقة وجود المعارضة أو لا ! مع الاشتراكية .





لإعطاءها الإطار الديموقراطى .. بــ قبولها لــ وجود الأحزاب المعارضة .. وهذا ليس فكر شائع لدى جميع الإشتراكيين ولكنه فكر شائع لدى قلة قليلة منهم أطلقت على نفسها الإشتراكيون الديموقراطيون





هل ممكن أن تضعي تفسيرك انت الشخصي لمصطلح الاشتراكية لكي أفهم ما تقولينه


تفسيرى الشخصى هو أن الإشتراكية معناها أن تصبح جميع وسائل الإنتاج أيَّاً كان نوعها مشتركة الملكية بين الدولة والشعب وجميع طبقات الشعب وليست فى يد قلة من الأشخاص والأفراد فقط مما يؤدى إلى التساوى بين جميع طبقات الشعب فــ لا يوجد غنى وفقير وأنا أرى أن هذا ضد الشريعة الإسلامية ... حيث أنه توجد آية فى القرآن تقول : "{ نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات } (سورة الزخرف: آية رقم 32)"



وأخيراً إسمح لى أخى الكريم أن أشكرك على المناقشة الهادفة والهادئة لــ توضيح الأمور لــ تعم الإستفادة

قلب الأمة
16-08-2010, 11:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعلم انه مسلم ويشهد الشهادتين ولم يظهر لي غيرذلك
وايضا انا اعلم انه حارب اسرائيل وليس الله ورسوله
ولم يمنع الناس من الصلاة وغيرها من العبادات ولم يهدم المساجد
ثم انه
اي حاكم لن يسمح بالخروج عليه واخذ السلطان منه ومنازعته فيه
لذلك حرم الاسلام الخروج على الحاكم
تحياتي
أخي القيسي بارك الله فيك.

الدين الإسلامي لا يحرم الخروج
هل تظن أن الدين الإسلامي يأمرنا بأن نطيع ولي الأمر. بغض النظر عن خيانته الأمة أو خيبته في تحقيق التنمية المنشودة, أن نطيعه حتى الموت. و نظل نبكي و نظل منتظرين حاكم أخر نسأل الله أن يقدره علينا حاكمٌ عادلٌ رشيد.
هذا ليس فقه اخي الفاضل, و ليس هذا ديننا. ديننا دين لا يسكت على الظلم و لا يرضى بالخنوع. قال عبد القادر العودة في كتاب التشريع الجنائي في الإسلام: أن الله سيحاسب عباده على سكوتهم و خنوعهم أمام طغيان الحكام.
كما أذكرك برأي ابن تيمية: تفسيراً لأية وعيد القاتل: ( و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاءه جهنم خالد فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذابا عظيماً ) قال حينها: هذا الوعيد ينطبق على من يقتل مؤمنا متعمدا بسبب ايمانه.
ألا يتذكرون عبد الله بن عباس: في تفسيره لهذه الأية. أن قاتل المسلم ليس له توبه مخلد في النار.
فكم من هؤلاء الحكام قتل في سجونه كثيرا من المسلمين. و منهم من قُتِل بسبب إيمانه.



أم أن فقهاء الأمة منحوا حكامها الحصانة الأبدية في ما يفعلوه متعللين بأحاديث الخروج ناكرين لبقية تعاليم الدين.

Tasneem
16-08-2010, 11:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أعجبتنى جداً مداخلة طريفة قرأتها فى أحد المنتديات .. توضِّح معانى بعض المصطلحات بــ مثال كوميدى ساخر .. وقد نقلتها لــ أنها ربما توضِّح المعانى بــ طريقة سهلة وبسيطة مما ييسرعلى الجميع فهمها



الاشتراكية : أن تكون لديك بقرتان تعطي واحدة لجارك‎

الشيوعية : أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتمنحك بعض اللبن

الفاشية : أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتبيع لك بعض اللبن

النازية : أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتعدمك

البيروقراطية : أن تكون لديك بقرتان فتأخذ الحكومة الاثنتين وتقتل واحدة وتحلب الأخرى وتلقي باللبن بعيدًا

الرأسمالية : أن تكون لديك بقرتان فتبيع واحدة وتبتاع ثورًا، من ثم ينمو القطيع فتبيعه وتتقاعد معتمدًا على الدخل.

شركة أمريكية : أن تكون لديك بقرتان فتبيع واحدة وترغم الأخرى على أن تعطيك لبن أربع بقرات ثم تستأجر خبيرًا استشاريًا لفهم لماذا ماتت البقرة.

شركة فرنسية : أن تكون لديك بقرتان فتعلن الإضراب لأنك تطالب بثالثة.

شركة يابانية : أن تكون لديك بقرتان. تعيد تصميمهما جينيًا بحيث تصيرا عشر حجم البقرة العادية، مع مضاعفة اللبن عشرين مرة ثم تبتكر شخصية بقرة للرسوم المتحركة اسمها (كاوكيمون) وتسوقها في العالم كله.

شركة ألمانية : أن تكون لديك بقرتان. تعيد تصميمهما جينيًا بحيث تعيش الواحدة مائة عام وتحلب نفسها وتأكل مرة كل شهر.

شركة إيطالية : أن تكون لديك بقرتان لكنك لا تعرف أين هما ثم تكف عن البحث لأن ساعة الغداء حانت.

شركة روسية : أن تكون لديك بقرتان تعدهما فتجد أن لديك خمس بقرات. تعد من جديد فتجد أن العدد 42 تعد من جديد فتجد أنهما بقرتان تتوقف لتفتح زجاجة فودكا أخرى.

شركة سويسرية : أن تكون لديك 5000 بقرة لا تملك واحدة منها. لكنك تتقاضى من الآخرين ثمن الاحتفاظ بها.

شركة صينية : أن تكون لديك بقرتان ولديك 300 واحد لحلبهما. تنشر أخبارًا عن انعدام البطالة وتقدمُ صناعة الألبان وتعتقل الصحفي الذي نشر الأرقام الحقيقية.

شركة هندية : أن تكون لديك بقرتان وأنت تعبدهما.

شركة بريطانية : أن تكون لديك بقرتان مجنونتان !

شركة مصرية : أن تكون لديك بقرتان كلتاهما ذهبتا لمبايعة مبارك

قلب الأمة
16-08-2010, 11:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقصود بها هنا هو إزالة أغلب الملكيات الخاصة وإدارة الاقتصاد على أساس خطة إنتاج وطنية مع التوزيع العادل لــ الممتلكات " من وجهة نظرهم هم "


نعم هى إلغاء الملكية الفردية وجعلها موزعة بين جميع طبقات الشعب

تفسيرى الشخصى هو أن الإشتراكية معناها أن تصبح جميع وسائل الإنتاج أيَّاً كان نوعها مشتركة الملكية بين الدولة والشعب وجميع طبقات الشعب وليست فى يد قلة من الأشخاص والأفراد فقط مما يؤدى إلى التساوى بين جميع طبقات الشعب فــ لا يوجد غنى وفقير وأنا أرى أن هذا ضد الشريعة الإسلامية ... حيث أنه توجد آية فى القرآن تقول : "{ نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات } (سورة الزخرف: آية رقم 32)"




أجد و الله أعلم أنك قد خلطتي بين الشيوعية و الاشتراكية كما ظننت في أول حديثي. لأن الاشتراكية لا تعارض الملكية الفردية و لا تسعى للتساو بين الناس.



دعينا نفصل المصطلحات من البدابة:
الفرق بين الاشتراكية و الرأسمالية.
في النظام الرأسمالي, لا يستطيع أن يشرع مجلس الأمة خدمات صحية أو تعليمية ينتفع به احد طوائف الشعب دون غيرها. هذا التوزيع قد يكون ظالم في نظر الرأسماليين و لكنه نظام عادل في نظر الاشتراكيين. فمثلاً إذا فرضت مصر رسوم تعليمية على القادرين في الجامعات و اعفت الغير القادرين من دفعها, يكون هذا القرار ظالم من النظرة الرأسماليين و لكنه متناسب مع مبادئ الاشتراكية.

كما أنه ما التعارض بين الديمقراطية و الاشتراكية ( إذا كانت الاشتراكية هي انتزاع الملكية الفردية ) ما الفرق إذا كانت مقدرات المجتمع كلها ملك للمجتمع بأسره مع اعتبار أراء المواطنين في تحديد القرارات أو عدم اعتبار أراء الناس.

فاعتبار أن الديمقراطيين الاشتراكيين هم محدثين للاشتراكية اعتبار خاطئ. لأن الديقراطية نظام تشريعي و ليس نظام تكافلي. فلا يوجد تعارض أو تشابه بينهم.

فمن الممكن أن تكون الدولة
شيوعية ديمقراطية اشتراكية.
شيوعية: أي نظامها الاقتصادي شيوعي
ديمقراطية : أي نظامها التشريعي ديمقراطي
اشتراكي: أي أنها تقر بالتكافل الاجتماعي
فمصطلح الشيوعية هنا لا يلغي الاشتراكية و لا يقره

و من الممكن ان تكون الدولة
شيوعية ديمقراطية غير اشتراكية
أي أن نظامها الاقتصادي شيوعي و لكنها لا تقر بالتكافل الاجتماعي.


و لكن مستحيل أن تكون الدولة مثلا:
شيوعية ديمقراطية رأسمالية. أو اشتراكية رأس مالية ديكتاتورية

لان النظام الرأس المالي نظام اقتصادي. و هو النموذج الأخر للاقتصاد و التوريق و يتعارض مع الشيوعية في جوهر تكوينها كما أنه لا يقر بالتكافل الاجتماعي بين الناس.

أما الفرق بين الشيوعية و الرأس مالية:
الشيوعية كنظام متكامل. هو نظام لا يقر بالتوريق المالي. فالشيوعية النموذجية لا يوجد به مال أو توريق. و يتم التعامل مع الذهب فيه كأي سلعة لها مشتريها و بائعيها.

في النظام الشيوعي يعمل فيه المواطن من أجل زيادة حصته داخل الدولة. يحصل بمقابلها على سلع أو خدمات من الدولة ( أو خدمات من عاملين يعلمون تابعين للدولة) و هكذا توافق الدولة بين العاملين فيها بطريقة تقايض السلع و الخدمات. و لكي يطبق هذا النظام, من الهام أن تكون جميع الوسائل الانتجاية في يد الدولة لسبب واضح و هو - ( أن يكون بيدها جميع وسائل المقايضة بين الناس ). فإذا كانت الألة الانتجاية في البلد ملك عام للدولة كما أن الموارد الطبيعية ملك عام للدولة, إذا أن الشعب بأسره يعمل للدولة.

أما الرأس مالية: فهو النظام الذي يقر بالمال كوسيلة مقايضة بين الناس. مع احتفاظ السلطة العليا فقط بأحقية طباعته. و هنا طبق نظام قريب من النظام الشيوعي و لكنه نظام مخادع, يظن فيه الناس أنهم يملكون و لكنهم لا يملكون هم فقط يظنون.

Tasneem
17-08-2010, 12:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



وأى من هذه الأنظمة والأفكار تجده كان الأنسب والأمثل لــ الشعب المصرى ؟؟ ..

الشيوعية - الإشتراكية - الرأسمالية - الديموقراطية - الديكتاتورية - الليبرالية - العلمانية ؟؟

amira
17-08-2010, 12:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لأن الاشتراكية لا تعارض الملكية الفردية و لا تسعى للتساو بين الناس.
اخي قلب الامه لا اتفق معك في هذا لان لاشتراكية


تهدف الي مشاركة جميع فئات الشعب في الإنتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الطبقات الاجتماعية والمساواه بين الجميع ماديا ومعنويا

قلب الأمة
17-08-2010, 04:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لأن الاشتراكية لا تعارض الملكية الفردية و لا تسعى للتساو بين الناس.
اخي قلب الامه لا اتفق معك في هذا لان لاشتراكية


تهدف الي مشاركة جميع فئات الشعب في الإنتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الطبقات الاجتماعية والمساواه بين الجميع ماديا ومعنويا
لا يا أستاذة أميرة .. لا يوجد شيء أسمه إذابة الطبقات الاجتماعية مادياً. و جعلها في مستوى مادي واحد. انا لا اصدق هذا الكلام أن يوضع في نظرية اجتماعية متعارف عليها.

القيسي
17-08-2010, 04:09 PM
أخي القيسي بارك الله فيك.

الدين الإسلامي لا يحرم الخروج
هل تظن أن الدين الإسلامي يأمرنا بأن نطيع ولي الأمر. بغض النظر عن خيانته الأمة أو خيبته في تحقيق التنمية المنشودة, أن نطيعه حتى الموت. و نظل نبكي و نظل منتظرين حاكم أخر نسأل الله أن يقدره علينا حاكمٌ عادلٌ رشيد.
هذا ليس فقه اخي الفاضل, و ليس هذا ديننا. ديننا دين لا يسكت على الظلم و لا يرضى بالخنوع. قال عبد القادر العودة في كتاب التشريع الجنائي في الإسلام: أن الله سيحاسب عباده على سكوتهم و خنوعهم أمام طغيان الحكام.
كما أذكرك برأي ابن تيمية: تفسيراً لأية وعيد القاتل: ( و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاءه جهنم خالد فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذابا عظيماً ) قال حينها: هذا الوعيد ينطبق على من يقتل مؤمنا متعمدا بسبب ايمانه.
ألا يتذكرون عبد الله بن عباس: في تفسيره لهذه الأية. أن قاتل المسلم ليس له توبه مخلد في النار.
فكم من هؤلاء الحكام قتل في سجونه كثيرا من المسلمين. و منهم من قُتِل بسبب إيمانه.



أم أن فقهاء الأمة منحوا حكامها الحصانة الأبدية في ما يفعلوه متعللين بأحاديث الخروج ناكرين لبقية تعاليم الدين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله اخي الكريم
القول ان عبد الناصر قتل الناس بسبب ايمانهم
لا يا اخي
النزاع كان على الحكم والسلطان وليس على الايمان
ولا يفهم البعض انني ابرر ما حدث
والله تعالى حكم عدل سبحانه
وبالنسبة للخروج على الحاكم
الخروج على الحاكم المسلم حرام كما افتى علماء السنة ولك ان تتاكد وتفتش وتتحقق

في ديننا قاعدة تقول
(درء المفاسد اولى من جلب المصالح )
ما دام الحاكم مسلما واستقر له الحكم فلا يجوز الخروج عليه وانما الصبر والدعاء له وهناك احاديث نبوية تحث على ذلك
لان الخروج على الحاكم المسلم محل لسفك الدماء واثارة الفوضى وقتل للابرياء وتدمير للمجتمع
ستكون هناك فئتان فئة مع الحاكم وفئة ضده وكلاهما من بلد واحد ودين واحد ولعلك تعلم ماذا ستكون النتيجة وهناك وقائع تدل على ذلك كما في الصومال والعراق وغيرها

حفظ الله بلاد المسلمين من الفتن والاقتتال وهدى الله حكامها على العمل برضى الله

اما القتل اذكرك اخي بحديث النبي عليه السلام حول الشخص الذي قتل مئة نفس وقصة توبته
والله تعالى قال (ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

خالد خضر
17-08-2010, 08:30 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية اشكركِ اختي تسنيم على المقدمة الجميلة
اما المضمون فليس من العدل ذكر المساوئ دون ذكر المحاسن
مع ان المساوئ المذكورة ليست كلها حقيقية وانما فيها مغالطات ولعل بعضها نبه عنه اخي قلب الامة
مع اتفاقي معكِ اختي في بعض النقاط

ومع ذلك لا يزال عبد الناصر رمزا للملايين من العرب مصريين وغير مصريين فارجو عدم اغفال ذلك

قال احدهم ولا يحضرني من هو
إذا أقبلت الدنيا على امرئ أعطته محاسن غيره وإذا أعرضت عنه سلبته محاسن نفسه

لا شك ان الملايين التي خرجت احتجاجا على استقالة عبدالناصر تحب عبد الناصر وليس كلهم سذج او مغفلين

اما القول ان موضوع الاستقالة كان تمثيلية فهذا القول لا يستند الى دليل

وختاما كما قلتِ اختي تسنيم الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية

تحياتي
:(42)::(42)::(42):لك من كل الشعوب العربية مثلها:(42)::(42)::(42):
لانك رجل محترم
وكلامك مليون المائة صح
دع القافلة تسير

Tasneem
17-08-2010, 08:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




جزاك الله خيراً أخى الفاضل كيكو بيكو .... صدقت ... قافلتنا سوف تسير وسنترك .....


نسأل الله لك الثواب عن كل حرف تكتبه .. لــ تفيد به .. وننتظر مشاركتك فى النقاش لــ نستفيد من بحور علمك الواسعة

خالد خضر
17-08-2010, 09:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




جزاك الله خيراً أخى الفاضل كيكو بيكو .... صدقت ... قافلتنا سوف تسير وسنترك .....


نسأل الله لك الثواب عن كل حرف تكتبه .. لــ تفيد به .. وننتظر مشاركتك فى النقاش لــ نستفيد من بحور علمك الواسعة

شكرا ليكى اختى الفاضلة تسنيم
لا اتناقش فى اشياء اعتبراها من وجهة نظرى من الثوابت الدينية
وبحور علمى الواسعة تركتها لحضرتك لنستفيد منك
اما عن الاجر والثواب فالله الحكم
وربنا يهدينا للصواب ويرفع الغمامة السوداء من على اعيننا
سلام عليكم

اسامه بركات
17-08-2010, 09:18 PM
شكرا ليكى اختى الفاضلة تسنيم
لا اتناقش فى اشياء اعتبراها من وجهة نظرى من السوابت الدينية
وبحور علمى الواسعة تركتها لحضرتك لنستفيد منك
اما عن الاجر والثواب فالله الحكم
وربنا يهدينا للصواب ويرفع الغمامة السوداء من على اعيننا
سلام عليكم
هو ايه هو اللى من الثوابت الدينيه ياخالد .

من فضلك ياريت توضحلى .

قلب الأمة
17-08-2010, 10:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله اخي الكريم
القول ان عبد الناصر قتل الناس بسبب ايمانهم
لا يا اخي
النزاع كان على الحكم والسلطان وليس على الايمان
ولا يفهم البعض انني ابرر ما حدث
والله تعالى حكم عدل سبحانه
وبالنسبة للخروج على الحاكم
الخروج على الحاكم المسلم حرام كما افتى علماء السنة ولك ان تتاكد وتفتش وتتحقق

في ديننا قاعدة تقول
(درء المفاسد اولى من جلب المصالح )
ما دام الحاكم مسلما واستقر له الحكم فلا يجوز الخروج عليه وانما الصبر والدعاء له وهناك احاديث نبوية تحث على ذلك
لان الخروج على الحاكم المسلم محل لسفك الدماء واثارة الفوضى وقتل للابرياء وتدمير للمجتمع
ستكون هناك فئتان فئة مع الحاكم وفئة ضده وكلاهما من بلد واحد ودين واحد ولعلك تعلم ماذا ستكون النتيجة وهناك وقائع تدل على ذلك كما في الصومال والعراق وغيرها

حفظ الله بلاد المسلمين من الفتن والاقتتال وهدى الله حكامها على العمل برضى الله

اما القتل اذكرك اخي بحديث النبي عليه السلام حول الشخص الذي قتل مئة نفس وقصة توبته
والله تعالى قال (ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)
أخي الفاضل اسمحلي أن أقول لحضرتك انك تبسط الأمور أكثر من اللازم.

أما عن موضوع تكفير الحكام. و إن كان كفر مخرج من الملة أو كفر دون الملة؟ و إن كان يكفر من يعطل شرع الله أم لا؟ و إن كان يكفر من يوالي الكفار على المسلمين أم لا؟ و إن كان يجوز للحاكم تعزيرا أن يقتل مسلماً أو لا؟ فهذا أمر كبير لا تستطيع أن تبسطه بهذه السهولة.
فقد بحثت في تكفير الحكام بحثاً و سألت أطرفاً عدة منهم (كبير مدرسة طعاة ولاة الأمور) كما أسميه الشيخ محمد الإمام في مدرسة معبر في اليمن. وصلت بها في النهاية إلى النقاط التي ذكرتها لك في مشاركتي السابقة. فهذه النقاط لا يوجد لها نقيض عند المدخليين أو مدرسة طعاة ولاة الأمور.

أما عن توبة قاتل المسلم. فهذا أمر خلافي مع أجماع العلماء على توبته. و لكن يوجد أمور كثيرة لا يغفرها الله. فمثلا ساب الله و رسوله, لا يُغفَر له, بدليل هذه الأية: (( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)) كما أذكرك بهذه الأية ( إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون)

و لكن قاتل المسلم بسبب إيمانه. مثلما قتل سيد قطب بسبب ما يحمله من عقيدة. فهذا أمر كبير و ينطبق عليه حينها الوعيد المذكور في الأية كما وضح ابن تيمية. و تصبح ردة الحاكم حينها ردة مغلظة. فالرجاء أخي الفاضل أن لا تنقل من الدين ما هو في صف حكامنا فقط. فإذا لم تكن قد تيقنت بعد من حكم الشرع في الخروج على ولاة أمورنا الحاليين, فتجنب الحديث فيه حتى تتيقن.

Tasneem
17-08-2010, 10:28 PM
و لكن قاتل المسلم بسبب إيمانه. مثلما قتل سيد قطب بسبب ما يحمله من عقيدة. فهذا أمر كبير و ينطبق عليه حينها الوعيد المذكور في الأية كما وضح ابن تيمية. و تصبح ردة الحاكم حينها ردة مغلظة. فالرجاء أخي الفاضل أن لا تنقل من الدين فقط ما هو في صف حكامنا. فإذا لم تكن قد تيقنت بعد من حكم الشرع في الخروج في ولاة أمورنا الحاليين, فتجنب الحديث فيه حتى تتيقن.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أعتقد أنك نسيت لا النافية فى جملتك السابقة أخى قلب الأمة



جزاكما الله خيراً أخى القيسى و أخى قلب الأمة ... فــ قد إستفدت كثيرا من النقاش الراقى بينكما .. ولا زلت فى إنتظار المزيد



تقبلا شكرى وإمتنانى

القيسي
18-08-2010, 04:31 PM
أخي الفاضل اسمحلي أن أقول لحضرتك انك تبسط الأمور أكثر من اللازم.

أما عن موضوع تكفير الحكام. و إن كان كفر مخرج من الملة أو كفر دون الملة؟ و إن كان يكفر من يعطل شرع الله أم لا؟ و إن كان يكفر من يوالي الكفار على المسلمين أم لا؟ و إن كان يجوز للحاكم تعزيرا أن يقتل مسلماً أو لا؟ فهذا أمر كبير لا تستطيع أن تبسطه بهذه السهولة.
فقد بحثت في تكفير الحكام بحثاً و سألت أطرفاً عدة منهم (كبير مدرسة طعاة ولاة الأمور) كما أسميه الشيخ محمد الإمام في مدرسة معبر في اليمن. وصلت بها في النهاية إلى النقاط التي ذكرتها لك في مشاركتي السابقة. فهذه النقاط لا يوجد لها نقيض عند المدخليين أو مدرسة طعاة ولاة الأمور.

أما عن توبة قاتل المسلم. فهذا أمر خلافي مع أجماع العلماء على توبته. و لكن يوجد أمور كثيرة لا يغفرها الله. فمثلا ساب الله و رسوله, لا يُغفَر له, بدليل هذه الأية: (( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)) كما أذكرك بهذه الأية ( إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون)

و لكن قاتل المسلم بسبب إيمانه. مثلما قتل سيد قطب بسبب ما يحمله من عقيدة. فهذا أمر كبير و ينطبق عليه حينها الوعيد المذكور في الأية كما وضح ابن تيمية. و تصبح ردة الحاكم حينها ردة مغلظة. فالرجاء أخي الفاضل أن لا تنقل من الدين ما هو في صف حكامنا فقط. فإذا لم تكن قد تيقنت بعد من حكم الشرع في الخروج على ولاة أمورنا الحاليين, فتجنب الحديث فيه حتى تتيقن.
اخي الكريم وما الفائدة من تعقيد الامور
انا لم اتحدث عن تكفير الحكام وانما عن جواز او عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم
واضيف انه يكاد يكون هناك اجماع على عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم حتى وذلك منعا لسفك الدماء واثارة الفوضى وقتل الابرياء ولا ينكر عاقل ان الخروج على الحاكم فيه من المفاسد والنتائج الكارثية ما رأيناه في الصومال وغيرها
ثم من يضمن بعد الخروج على الحاكم ان ياتي حاكم افضل منه

اما تكفير الحاكم وردته فهذا مبحث خطير ليس من السهولة فعل ذلك حسب المزاج وتأويل النصوص بغير علم
فالتكفير من اخطر الامور التي يمكن ان تؤثر على استقرار المجتمع وليس منطقيا تكفير احد بدون اقامة حجة واستتابة فالامر ليس سهلا وخطير للغاية

الخلاصة اخي ليس من مصلحة الشعوب الخروج على الحكام لذلك حرم العلماء الخروج على الحاكم
للاسباب المنطقية التي ذكرتها سابقا

اما اعدام المفكر الاسلامي سيد قطب رحمه الله اكرر ان السبب ليس ايمانه وعقيدته وانما للخلاف حول الحكم والسياسة فلم يكن هو الوحيد رحمه الله المؤمن صاحب العقيدة
ولا شك عندي انه مظلوم رحمه الله

واخيرا لم افهم منك ما ظللته انا في الاقتباس

وتقبل احترامي اخي وشكرا

Tasneem
18-08-2010, 06:58 PM
ثم من يضمن بعد الخروج على الحاكم ان ياتي حاكم افضل منه





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخى الكريم ... هذه المقولة المتداولة الآن على الساحة السياسة من أكثر الكلمات والآراء المكروهة بــ النسبة لى ...


أشعر فيها بــ نوع من الخنوع لــ الظلم مخافة أن يأتينا ظلم أشد منه .... متناسين مقولة .. تفاءلوا بــ الخير تجدوه ...


يقول بن باز رحمه الله: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجبه الفأل ، والفأل هو الكلمة الطيبة


فــ لماذا لا نُبَشِّر ونُنَفِّر ...

القيسي
18-08-2010, 07:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخى الكريم ... هذه المقولة المتداولة الآن على الساحة السياسة من أكثر الكلمات والآراء المكروهة بــ النسبة لى ...


أشعر فيها بــ نوع من الخنوع لــ الظلم مخافة أن يأتينا ظلم أشد منه .... متناسين مقولة .. تفاءلوا بــ الخير تجدوه ...


يقول بن باز رحمه الله: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجبه الفأل ، والفأل هو الكلمة الطيبة


فــ لماذا لا نُبَشِّر ونُنَفِّر ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وما هو السبيل اختي
انا اناقش من يرى ان الخروج على الحاكم افضل من السكوت
اذن الا توافقينني ان الخروج على الحكام فيه سفك دماء ومفاسد عظيمة
واردت القول هل انه بعد سفك هذه الدماء لا قدر الله هل نظمن انه افضل من الذي قبله

الفكرة الرئيسية هي ((الصبر على الحاكم والدعاء له وحرمة الخروج على الحكام )) وهذا ما امرنا به ديننا
سؤال وارجو الاجابة عليه اختي
ما هو الحل للتخلص من ظلم الحاكم ؟؟؟

القيسي
18-08-2010, 07:40 PM
يقول بن باز رحمه الله: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجبه الفأل ، والفأل هو الكلمة الطيبة


فــ لماذا لا نُبَشِّر ونُنَفِّر ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالعكس لم انفر وانما ابشر
فالعاقبة للمتقين
وللصابرين اجر عظيم
والدعاء للحاكم فيه خير واجر
والخروج على الحاكم المسلم فيه سفك للدماء فكيف من ياتي بهذا الراي ينفر
واضيف اهم نقطة
قال تعالى
((ان الله لا يغير ما بقوم من حتى يغيروا ما بانفسهم))
قال اهل العلم في تفسير الاية
ان الله لا يغير ما بقوم من بلاء حتى يغيروا ما بانفسهم من معاصي

اذن ليس الحاكم وحده الظالم وانما نحن نظلم انفسنا بالمعاصي
التي قد يكون من نتائجها جور الحكام

Tasneem
18-08-2010, 10:19 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وما هو السبيل اختي
انا اناقش من يرى ان الخروج على الحاكم افضل من السكوت
اذن الا توافقينني ان الخروج على الحكام فيه سفك دماء ومفاسد عظيمة
واردت القول هل انه بعد سفك هذه الدماء لا قدر الله هل نظمن انه افضل من الذي قبله

الفكرة الرئيسية هي ((الصبر على الحاكم والدعاء له وحرمة الخروج على الحكام )) وهذا ما امرنا به ديننا
سؤال وارجو الاجابة عليه اختي
ما هو الحل للتخلص من ظلم الحاكم ؟؟؟




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخى الفاضل القيسى .. أنا ضد العنف بــ جميع أشكاله ..أتمنى أن أرى الحكم فى مصر والدول العربية حكم ديموقراطى ...



يتنازل فيه الحاكم عن منصبه بــ كامل إرادته إذا وجد أنه لا يستطيع إقامة حكم عادل يسير وفق الشريعة الإسلامية الصحيحة



أرى الحل فى العودة لــ دراسة الحكم فى عهد الخلفاء الراشدين وخاصة سيدنا عمر بن الخطاب ... " الفاروق " لــ كى نقيم دولة عادلة حقاً

قلب الأمة
19-08-2010, 12:04 AM
اخي الكريم وما الفائدة من تعقيد الامور
انا لم اتحدث عن تكفير الحكام وانما عن جواز او عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم

أخي الفاضل. كيف تفصل بين تكفير الحاكم و الخروج عليه. ألم يقل رسول الله ( رواه بخاري و مسلم) أن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا منهم كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهانا.
و هذا هو الحديث الذي يستند عليه كثير من رجال العلم في عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم. و لكن يا أستاذ القيسي: هل يأمرنا ديننا إن ولي علينا رجلٌ ضعيف الحكمة. أن ننتظر و نظل ندعوا طوال حياتنا أن يستبدله الله بخيراً منه. متجاهلين عمر الأمة و مقدراتها الذي يهدرها.

واضيف انه يكاد يكون هناك اجماع على عدم جواز الخروج على الحاكم المسلم حتى وذلك منعا لسفك الدماء واثارة الفوضى وقتل الابرياء ولا ينكر عاقل ان الخروج على الحاكم فيه من المفاسد والنتائج الكارثية ما رأيناه في الصومال وغيرها
ثم من يضمن بعد الخروج على الحاكم ان ياتي حاكم افضل منه
لا يوجد إجماع على هذا إلا بين مشائخ الفضائيات و المؤسسات الحكومية.
و ما يدريك أن من يأتي بعده هو أسوء منه, هذا في علم الغيب. و لا أظن أنه ولي علينا إلا أردئنا.
أخي الفاضل التمثيل بمثل الصومال لإخافة الناس من الانقلاب تمثيل غير سليم. أليس من الأولى أن نعتبر بالعراق التي سكت أهلها على من وليها حتى قدمها حكّامها هدية إلى الأمريكان و الانجليز. فخيرٌ عندي أن يقتل المرء في سبيل التغيير من أن يقتل بعد هذا بيد المحتل.
واخيرا لم افهم منك ما ظللته انا في الاقتباس
ابن عباس قد اقر بعدم توبة قاتل المسلم, و هو فقة الشيعة.
أنا كنت أكتب لحضرتك بعض الحالات التي فسرها العلماء بعدم قبول توبتهم. و ليس الشرك فقط كما ذكرت حضرتك في المشاركة التي تسبقها. كما أنه ذهب كثير من العلماء أن الله يغفر كل الذنوب بما فيها الشرك مستندين إلى الأية:
( أن الله يغفر الذنوب جميعا )

Tasneem
23-08-2010, 02:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الأبنودي: الله يجازيك يا عم عبد الناصر


الله يجازيك يا عم عبد الناصر

الليل ملليل والألم عاصر

لسه اللي بيبيع أمته كسبان

وكل يوم أطلع أنا الخاسر

الله يجازيك يا عم عبد الناصر

أما أنت خميت مصر دي خمة

يوم ما ناديت بالعشق للأمة

ورطتنا نعشق خريطة عبيطة

وبشر ما نعرفهاش

وبلاد ما بنزرهاش إلا فواعلية وبنايين

وسواقيين وخدامين وطباخين

بلاد أسافرها سعيد .. أرجع حزين

حبيتها زي ما قلتلي … وأكتر

عالأجنبي ما أستكترتش .. عليا تستكتر

عالأجنبي ما تنأورتش .. عليا تتنأور

تطمع في دمعي وفي تعاسة راتبي

ملهم أنا .. وأعمل غبي

---

و أدي الألم يا عم عبدالناصر .. زاحف وبيحاصر

و أدي الجميع خاسر

و أدي فجر أمتنا الجميل مغلوب

و أدي إنتحار الأمة بالمقلوب

وأنا غريب الدار

لابسني توب العار

ساكن في وطني بالإيجار

قاعد انا عالجسر في القيالة

من قلب اللهيب...من قلب اللهيب منشالة

وقلبي ساقية حزن سيالة

بغني معرف مغنى ولا عديد

زي افتكار الميتين في العيد!

بعاني وحداني

شياطيني لابساني

والأمة قدامي مفرقاني

يا رب

يا رب ما تحببني في الناس الملاح تاني

يا رب ماترجعني اعشق ضحكة اخواني

يا رب كرهني في اوطاني

---

ماأخيبك امة

ما اتعسك امة

لا عقل ولا همة

لا مصدقة فعلك ولا تحفظي كلمة

امة تدور وتلف

تقيلة مش هتخف

حماسية وحماسها كتيرة ساعة ويجف

امة بتتخابط

امة بتتعابط

ا مة ومالهاش لا زابط ولا رابط

ولا كبير عيلة

ولا قرابة دم

وفكرة وهمية ما تورث الا الهم

ماتحل عني يا عم

احنا ورثنا كلام

احنا تاريخنا كلام

علشان كده لما تقول

على طول اقول وبكام؟

هو حب؟... دبرني

تاريخ؟ ...فكرني

طريق؟... نورني

مصير؟ .....بصرني

دة انا بقيت عربي من قبل ما القى اللي يمصرني

انا انتمائي لأمتي ممسخرني

محسوبة في الأحزان عليا

في الفرح بتنكرني

ياللي انتي لا امة ولا انتي ام

في ام ماتعرفش ساعة الألم تضم

قد ما ننورها هي مضلمة

قد ما نعلمها مش متعلمة

كل ليلة بايتة مظلومة

وهي الظالمة

---

اَخرة السكك الوعار

مجد متلطخ بعار

قد ما نحجمها

تفلت من الإطار

السلاح من صنع برة
والكلام من صنع برة

والماَكل والملابس

والهوا البارد في بيتي صنع برة

لا نسجت الهدمة ولا زرعت ولا اكتفيت

شفتها جريت....اشتريت

جلابيتي

عمامتي

سجادتي

وحواديت الصغار

والحلاوة حلوة مرة

شغل برة

ايه يهم؟

ان مت من اجل البشر ولا سبت الديب يصرخ

واتغابيت او نسيتها او اتناسيت

الشهادة مجانية

والبطولات نفحات استعراضية

والليل مليل والألم عاصر

لسه اللي بيبيع أمته كسبان

وكل يوم أطلع أنا الخاسر

الله يجازيك يا عم عبد الناصر

م. صفـاء
23-08-2010, 02:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخى الفاضل القيسى .. أنا ضد العنف بــ جميع أشكاله ..أتمنى أن أرى الحكم فى مصر والدول العربية حكم ديموقراطى ...



يتنازل فيه الحاكم عن منصبه بــ كامل إرادته إذا وجد أنه لا يستطيع إقامة حكم عادل يسير وفق الشريعة الإسلامية الصحيحة



أرى الحل فى العودة لــ دراسة الحكم فى عهد الخلفاء الراشدين وخاصة سيدنا عمر بن الخطاب ... " الفاروق " لــ كى نقيم دولة عادلة حقاً


{


أحترم رأيكِ .. وأختلف معكِ بشأنه ..!

لأن تلك مرحلة متقدمة أو مترتبة على مراحل سابقة - إن صحّ التعبير - ..

فـ الحل : أن نبدأ بما بدءوا به ..!


تحية متابعة ..

:)

tamer osman
23-08-2010, 04:19 AM
حوار فعلا قوي لازم نعرف منه حجات مكناش عرفنها ارجو اكمال الحوار

الناصري
24-08-2010, 07:03 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

قلب الأمة
07-09-2010, 08:12 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حوار فعلا قوي لازم نعرف منه حجات مكناش عرفنها ارجو اكمال الحوار

بارك الله فيكم
و أنا كنت اتمنى أن يكتمل الحوار و يناقش فيه حقبة عبد الناصر كلها و يناقش فيه كل المسائل الفرعية عن الحوار.
و لكن مديرة الموضوع تسنيم لم تشأ تكملته.
بارك الله فيكم و جزاكم الله خير.

كاتب تقارير الحلقات
07-09-2010, 01:53 PM
اولا موضوع جميل ويستحق التقدير
ولكن لا اعرف الكثير عن جمال عبد الناصر غير الصوره التى صورت لنا فى كتب التاريخ وكانت مع وليست ضد عبد الناصر بالاضافه الى المسلسلات والافلام
ولكن ما شغلنى هو مسألة الاعتقالات التى كانت ملازمه دائما لجمال عبد الناصر
ومن هذا الموضوع ايضا عرفت شئ مهم جعلت جمال عبد الناصر فى اعين الناس بطل
هو انه كان يعرف من اين تأكل الكتف ومن اين يجذب الشعب المصرى ( العاطفه)

Tasneem
07-09-2010, 06:03 PM
بارك الله فيكم
و أنا كنت اتمنى أن يكتمل الحوار و يناقش فيه حقبة عبد الناصر كلها و يناقش فيه كل المسائل الفرعية عن الحوار.
و لكن مديرة الموضوع تسنيم لم تشأ تكملته.
بارك الله فيكم و جزاكم الله خير.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إن شاء الله الموضوع تكتمل أركانه .. ولكن معذرة هذه الأيام


كل عام وانتم بخير


عيد سعيد لــ الجميع إن شاء الله

اسامه بركات
07-09-2010, 06:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إن شاء الله الموضوع تكتمل أركانه .. ولكن معذرة هذه الأيام


كل عام وانتم بخير


عيد سعيد لــ الجميع إن شاء الله
اشمعنا الايام دى لأ يعنى .

ده دلوقتى احسن ايام . على الاقل الشياطين مختفيه شويه .



وعموماً عيدكم سعيد .

احمد محمد
07-09-2010, 11:51 PM
هذا الموضوع واضح
نيتك فية هو النيل من عبد الناصر لو كنت منصفة حقا لكنت ذكرتى المميزات والعيوب ولكنك ركزتى على العيوب حتى المميزات حولتيها الى عيوب
يكفى ان عبد الناصر لم تنحنى رقبتة لاسرائيل والغرب مثل ما يحدث الان
وبعدين انت لم تكنى معهم فى الحكم حتى تقيمى الوضع وتقيمى لما فعل هذا
ثم توجهى اتهام خطير له بقولك
قرر عبد الناصر ان المشير اصبح عدوه ... و عندها ..
قصدك واضح اين دليلك وتذكرى ان بعض الظن اثم
الموضوع مبنى على افتراءات واكاذيب من اجل تحسين صورة الملك فاروق وان عصرة كان افضل وهذة المواضيع ضد جمال عبد الناصر ظهرت هنا والكل اصبح ضدة بعد طبعا ما قال الحاج اشرف وعارض جمال عبد الناصر فهنا تعالت الاصوات هنا فى المنتدى ضد عبد الناصر

احمد محمد
08-09-2010, 12:06 AM
عندما تحبى ان تذكرى عيوب احد قارنيها بفترة السابقة او العصر السابق له حتى نعرف هل هذا عيب كبير ام ميزة افضل فتقولى
هذا الرجل هو الذى اسس ما يسمى بامن الدولة والذى اصبح الان يفعل ما يشأ دون اى اعتبار لقانون او حقوق انسان
ونسيت عصر الملك فاروق بما فية من البوليس السياسى والبوليس السرى
وكان يعتقل العشرات
تقولى
هذا الرجل هو الذى سجن وعذب وقتل الالاف من شعبة دون سبب وقاد مصر العبودية له
حقا والاتراك والانجليز والخواجات الا كانوا يمسكون البلد والاراضى ويجلدون الفلاح البسيط بسياط وذاق الفلاح المصرى قمة الذل فى عهدهم
على الاقل المواطن المصرى البسيط كان يمتلك ارض ايام عبد الناصر حتى لو كان يهان اما فى عهد فاروق فلم يكن يمتلك ارض
هذا الرجل هو الذى جعل مصر اشتراكية وشن حرب عتيدة على الاسلام وعلى المسلمين
وهل كانت مصر اسلامية من قبل ؟
جمال عبد الناصر هو الذى امر بالاعتداء على سيدة تبلغ من العمر 60عاما وهى السيدة زينب الغزالى وياليته عفى عنها لانها امراة مهما حدث لا يمكن ان تعذب بهذة الطريقة
هو كل واحدة تقول انا اتعذبت اذا نصدقها اين الدليل ؟
هل تقدمت بشكوى بعد ما افرج عنها ؟
كل ما رايناة منها كتاب يشرح وضعها ايام السجن وهل ياخذ به؟
هذا الرجل اقام علاقات مع الولايات المتحدة .. و قدم الى مصر ضباط المخابرات الامريكية - سي اي ايه - لينظموا جهاز المخابرات العامة المصري .. يدربوا رجاله .. و يفتحوا عنيهم على طرق التعذيب .. و ما يسمى بالـ dirty jobs..و فعلا بدأ هذا الجهاز بالنشاط و النمو .. .. و بدأ يعمل في صمت ..
يكفى افتراءات
اين دليلك على ان المدربون هؤلاء كانوا فى مصر لتدريب على التعذيب
ثم اليس من المنطق بما انى رئيس دولة ان احضر واتعاون مع اكبر دولة من اجل تدريب بلدى بما انهم عندهم خبرات افضل واكثر
هذا الرجل هو السبب المباشر في هزيمة 67 واحتلال سيناء من اليهود
صح واعترف بخطاه وتنحى هل تستطيعى ان تنكرى ان انسان تنحى عن منصبة اليس هذا يدل على الشجاعة لولا الشعب خرج فى مظاهرات ولا احد يستطيع ان ينكر هذا
ثم هذا الرجل ظل بدون ما اسرائيل تتجرا على مصر من 52 الى 67 انظرى كام سنة المفروض اسرائيل كانت تحتل مصر فى 56 وهذا باعتراف كثير من القادة ان اسرائيل كانت مستعدة واعدة العدة ولكن العملية فشلت
ثم يا من تمدحون عصر فاروق اليست اسرائيل هى من كونت دولتها واحتلت فلسطين فى عصر فاروق
فمن العن عصر فاروق التى بدأت فية اسرائيل دولتها ام عصر جمال

احمد محمد
08-09-2010, 12:10 AM
كل كلامك هنا بدون دليل على مستند عندما تتكلمى عن رمز المفروض يحترم كل انسان مشاعر الاخرين الذين يحترموة ويحبوة ويحضر الدليل والمستند ولا يتكلم كلام غوغاء على الفاضى

احمد محمد
08-09-2010, 12:30 AM
موش فاهم افتراءات واكاذيب بلا ادلة لرئيس معظم الشعب يحبة
هل هكذا عندكم الامر
اتهام بقتل ؟
تعمد تعذيب شعبة حتى يكون يجعلهم عبيد
اتهامة بقتل شعبة لانهم مسلمين على اعتبار انة عذب الاخوان كأن لا يوجد احد مسلم الا الاخوان وان الاسلام اقتصر على الاخوان فقط فان عذب عبد الناصر الاخوان اذا فقد عذب المسلمين
حتى التاميم الذى اعاد لشعب كرامتة بعد ما كانت ثرواتة توزع على الانجليز حتى هذا حولتية ببراعة الى ذل واهانة لشعب المصرى
اتحداكى اذا اى رئيس عربى او فى اى زمن تعرض دولتة لاحتلال ان يعلن تنحية عن الحكم ؟
حتى محاولة الاغتيال جعلتيها مسرحية اين دليلك ؟
يا اختى ان تقترفى اثم كبير بحق التاريخ وبحق نفسك انك توجهى تهم لشخص مات وظنون بدون ادلة تثب هذا وتقولى راى شخصى
لا ليس من حقق رايك الشخصى مع اصدقائك او معارفك لكن هنا فى منتدى يراة الكثير ممن يحبون عبد الناصر فهذا يجرح شعورهم ويستفز النفوس
فارجو من الادراة حذف الموضوع بكامل او ان تاتى صاحبة الموضوع بدليل يثبت كل ما تقولية

Asmaa
08-09-2010, 12:44 AM
أنا معكي أختي تسنيم بارك الله فيكي على الموضوع ،،

dealer
08-09-2010, 12:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://1.bp.blogspot.com/_LqKnjPuqt2c/SL8FbfVeazI/AAAAAAAAA7k/Ox9VQ1eAEqs/s400/nasserlogo.gif

وفي ذكري وفاته في هذا الشهر
.بعض ما قيل عن الرجل..

كان لدي موعد قد تأخر ربع قرن مع رجل رفعت رأسي من بعيد كي يراه، ثم حالت ظروف قاهرة بينه وبيني لألقاه، وحين جئت إلي مصر فقد كان من سوء حظي أن جمال عبد الناصر لم يعد هناك سأزور فى مصر ثلاث أماكن الأهرامات و النيل العظيم و ضريح الرئيس جمال عبد الناصر

نيلسون مانديلا من كلمة ألقاها عند تكريمه في جامعة القاهرةعام 1995
.................................................. ...........
لو كان جمال عبد الناصر على قيد الحياة ودخلت مصر المنافسة أمام جنوب أفريقيا على شرف إستضافة كأس العالم لكرة القدم 2010 لأنسحبت جنوب أفريقيا على الفور من الوقوف أمام مصر ولكن الظروف تغيرت الأن ومصر لم تعد مصر عبد الناصر .

نيلسون مانديلا فى المؤتمر الصحفى عقب فوز جنوب أفريقيا بتنظيم كأس العالم 2010 وحصول مصر على صفر من الأصوات .
............................................
كان لليهود عدوين تاريخيين هما فرعون في القديم، و هتلر في الحديث، ولكن عبد الناصر فاق الأثنين معا في عدائه لنا، لقد خضنا الحروب من أجل التخلص منه حتى أتى الموت وخلصنا منه.

دافيد بن جوريون (مؤسس إسرائيل وأول رئيس وزراء لها).
................................
إن وفاة عبد الناصر، تعني وفاة عدو مر، إنه كان أخطر عدو لإسرائيل.إن إسرائيل لهذا السبب لا تستطيع أن تشارك في الحديث الذي يملأ العالم كله عن ناصر وقدراته وحنكته وزعامته

مناحيم بيجن زعيم الليكود ورئيس وزراء إسرائيل الأسبق

بوفاة جمال عبد الناصر أصبح المستقبل مشرقا أمام إسرائيل و عاد العرب فرقاء كما كانوا وسيظلوا بإختفاء شخصيته الكاريزماتية .

حاييم بارليف رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلى

جمال عبد الناصر كان ألد أعدائنا وأكثرهم خطورة على دولتنا ووفاته عيد لكل يهودى فى العالم

موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلى.
.................................................
لم تكن قوة عبد الناصر ونفوذه معترفا بهما في مصر وحدها ولكن في جميع أنحاء العالم العربي .

ادوارد هيث رئيس وزراء بريطانيا الأسبق

لقد كان نبأ وفاة عبد الناصر أسوأ نبأ سمعته في حياتي. لقد كان ناصر من أعظم رجال العالم. كان شجاعا بعيد النظر. وكان يعمل جاهدا على استقرار الشرق الأوسط..لقد كان أفضل رجل ظهر في الشرق الأوسط.

جورج براون وزير خارجية بريطانيا الأسبق
.................................................. .......
ان الرئيس جمال عبد الناصر بوصفه زعيماً للشعب المصرى وبوصفه شخصيه مرموقه فى الشرق الأوسط وفى العالم قد ساهم بدور تاريخى فى الأحداث التى شهدتها المنطقة التى يعيش فيها طوال العشرين عاماً الماضية.

يوثانت [السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة]
.................................................. .....
ان الرئيس جمال عبد الناصر لم يصبح خلال زعامته التى إمتدت عشرين عاماً مجرد شخصيه وطنيه عظيمه وبارزه بل ورجل دوله مرموق فى الشرق الأوسط وفى العالم بأسره.

إدوارد هامبرو [رئيس الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة]
.................................................. ....

ان عبد الناصر واحد من أعظم شخصيات هذا العصر وثائر عظيم قاد نضال شعبه فى إستبسال نادر لدحر مؤامرة هذا العصر لقد فقد العالم بوفاته ثوري فذ لا يتكرر.

فيدل كاسترو [رئيس وزراء كوبا]
..................................................
سنظل نذكر بالإجلال صديقنا العزيز الرئيس جمال عبد الناصر بطل الشعب المصرى والمناضل العنيد ضد الإمبريالية.

فالتر أولبرشت [رئيس ألمانيا الديمقراطية]
..................................................
ان وفاه جمال عبد الناصر هى خسارة أليمة للشعب العربى ولكل الشعوب التقدميه لأنها جاءت فى وقت حرج يواجهه النضال ضد الإستعمار والعدوان الصهيونى من أجل الحقوق الشرعيه وإقرار السلام فى الشرق الأوسط.

لودفيج سفوبودا [رئيس تشيكوسلوفاكيا]
..............................................
ان جمال عبد الناصر كان وسيبقى إلى الأبد فى ذاكرة الناس مناضلاً لايلين فى الكفاح من أجل الكرامه الوطنيه والعزه لشعبه.

أليكسى كوسيجين [رئيس وزراء الإتحاد السوفيتى]
................................................
ان السيد الرئيس قد قدم خدمات جليلة من أجل تضامن الشعوب الإفريقية الأسيوية فى كفاحها ضد الإستعمار ومن أجل الإستقلال والحرية والسلام.

تون دوك سانج [رئيس فيتنام الديمقراطية]
...............................................
لقد كان الرئيس جمال عبد الناصر يحظى بتقدير يتخطى مراحل حدود بلده وذلك لمشاعر الحب المخلصة التى كان يكنها لشعبه ..وأن الشعب المجرى ليكرم فى شخص عبد الناصر واحداً من أبرز زعماء هذا العصر.

بال لوشونزى [رئيس المجر]
...............................................
ان الرئيس عبد الناصر كرس حياته كلها لخدمه قضية حرية الشعوب العربية وإستقلالها وتقدمها..إن الأعمال المجيدة التى قام بها الرئيس عبد الناصر ستظل خالدة.

ماريان سبينالسكى [رئيس بولندا]
.............................................
انه رجل دوله عظيم إستعاد بحق لمصركرامتها وعزتها.

جورج بومبيدو [رئيس فرنسا]
.........................................
ان تلك الخسارة لا تعوض.

فرانكو [حاكم أسبانيا]
..............................................
لقد وهب عبد الناصر حياته بأسرها من أجل قضية العالم العربى الذى يعيش مرحلة التنمية وأصبح قائداً لشعبه وهادياً للشعوب الأخرى التى ترتبط به إرتباط العقائد والمشاعر.

جيوسيبى ساراجات [رئيس إيطاليا]
.................................................. ......
ان العالم قد خسر زعيماً بارزاً خدم بإخلاص وبلا كلل كل قضايا بلاده والعالم العربى.

ريتشارد نيكسون [رئيس الولايات المتحدة الأمريكية]
.................................................. ....
ان الراحل العظيم أعطى النهضة العربية حياة جديدة كان هو قلبها النابض.

جورج بابا دوبلوس [رئيس وزراء اليونان]
................................................
ان التاريخ سيسجل للرئيس جمال عبد الناصر مساهمته الفريده فى بعث الشعب العربى....ان الرئيس جمال عبد الناصر سيظل ذكره خالداً فى الهند وفى كل مكان فى العالم حارب فيه الناس من أجل حريتهم وذلك بإعتباره قائداً عظيماً وسياسياً يتسم بالشجاعة والحكمة.

أنديرا غاندى [رئيسة وزراء الهند]

..........
انها خسارة لا تعوض للأمة العربية بأسرها ولدول عدم الإنحياز وللعالم أجمع...انها خسارة نبكى لها وسنظل نبكيها مفعمين بأعمق مشاعر الأسى.

سيريمانو باندرانيكه [رئيسة وزراء سيلان]
.................................................. ..................
ان مساهمه الرئيس الراحل كانت مساهمه فريدة فى نهضة الشعب العربى وفى تضامن الشعوب الأسيوية و الإفريقية.

يحيى خان [رئيس باكستان] ]
.................................................. .........
ان الشعب الإسلامى والشعب العربى لن ينسيا أبداً الخدمات الجليلة التى أداها هذا الرجل العظيم.

محمد ظاهر شاه [ملك أفغانستان
.................................................. ....
لقد إفتقدت الجمهورية العربية المتحدة بوفاته إبناً عظيماً وفقد العالم العربى قائداً مهيباً وفقد العالم رجل دولة بارز.

فريديناندو ماركوس [رئيس الفلبين]
................................................
لقد فقدت الحرية والإنسانية كلها أعظم بطل وأكبر نصير لها فى القرن العشرين..ان جمال عبد الناصر كان أباً ورائداً ومعلماً للثورات الوطنية التحررية فى إفريقيا والشرق الأوسط..وكان قوة جبارة..وكان طوداً شامخاً تحطمت على سفحه كل المؤامرات الإمبريالية ومؤامرات أعوان الإمبريالية..وإذا ذهب عنا اليومالرئيس جمال عبد الناصر بجسده فقد ترك لنا أفكاره وعقائده ومبادئه وأن عزاؤنا الوحيد هو أن نخلص لهذة الأفكار العقائدية..أما إذا لم نسر فى الطريق الذى رسمه فإنها ستكون ولاشك خسارة أعظم وأفدح ونكسة كبرى لمبادئه الساميه وللنضال والجهاد الذى حمل مشعله بالنسبه لشعوب العالم الثالث والقوى التقدمية.

محمد زياد [رئيس المجلس الأعلى للثورة الصومالية]
.............................................
نعلن الحداد فى البلاد لمدة ثلاثة أيام حزناً على وفاه المقاتل الفذ فى سبيل الحرية رائدنا وملهمنا محرر أفريقيا جمال عبد الناصر.

أحمد سيكوتورى [رئيس غينيا]
..............................................
ان وفاه الرئيس عبد الناصر صدمة مروعة وخسارة فادحة للعالم أجمع حتى أعدائه سينعونه...لقد كان عبد الناصر رجلاً عظيماً..رجلاً يتمتع بالبصيره ويتحلى بالشجاعة الفائقة..رجلاً وهب كل حياته لقضية الشعب العربى الذى كان يبادله حباً بحب وتقديراً بتقدير.......لقد مضى فى سبيل تلك القضية..قاد شعب بلاده مخلصاً إياه من البؤس والهوان إلى مكانة لا تمكن أحداً من أن يتطاول عليه أو يستغله أو يغفله مكانة لقد جعل رأيه مسموعاً يؤخذ فى الإعتبار فى كل محافل الدنيا.....إن إفريقيا تبكى وفاة محررها وأبنها البار..بل سيبكيه العالم كل العالم.

جوليوس نيريرى [رئيس تنزانيا]
............................................
لقد أصيب شعب فولتا العليا بالهول والفزع عندما علم بوفاه الرئيس ناصر المفجعة فقد فقدت إفريقيا فى هذا الرجل العظيم زعيماً وإبناً باراً وقائداً لايبارى وهب كل حياته للتضحيه من أجل قضية بلاده ولتحقيق الوحدة الإفريقية.

سانجولى لاميزانا [رئيس فولتا العليا ..بوركينا فاسو
.............................................
لقد فقد العالم رئيساً عظيماً..وإن إفريقيا لتبكى اليوم واحداً من أعظم زعمائها الأمجاد.

فيليكس بوانييه [رئيس ساحل العاج ...كوت دى فوار حالياً]
...............................................
إننا لننحنى خشوعاً أمام جثمان الفقيد ناصر الذى كان وسيظل دائماً للعالم التقدمى زعيماً ورئيس دوله عظيماً، وسيظل أحد أبرز الزعماء الذين ساهموا فى تحرير أفريقيا.

فرانسوا تومباباى [رئيس تشاد]
............................................
إن أفريقيا قد فقدت إبنها العظيم ولكنها ستظل تذكره دائماً بالفخر والمساهمه العظيمه التى قدمها الرئيس الراحل من أجل تحقيق إستقلال ووحدة القارة الأفريقية.

ميلتون أوبوتى [رئيس أوغندا]
...........................................
ان الشعوب العربية والإسلامية والإفريقية ليست هى وحدها التى فقدت الرئيس جمال عبد الناصر وإنما إفتقدته معها شعوب العالم الثالث والبشرية جمعاء لأن فقيدنا العظيم كان وسيبقى إلى الأبد رمزاً للنضال.

المختار ولد داده [رئيس موريتانيا]
..........................................
إن حظك يافلسطين عاثر..فلقد فقدت مناضلاً من أبرز المناضلين ورجلاً من أعز الرجال فى وقت أنت بحاجة إلى المناضلين وبحاجة إلى الرجال..........نحن واثقون أن روح عبد الناصر وشجاعة عبد الناصر وبطولة عبد الناصر ستظل أنشودة جيلنا والأجيال التى تأتى من بعدنا.

منظمة فتح الفلسطينية
.......................................
ان جمال عبد الناصر لم يعش من أجل نفسه بل من أجل كل نفس.. ولم يعش فى داخل مصر بل عاش فى داخل قلب كل واحد منا..ولم يعمل لمصر وحدها بل عمل لأمتنا العربية كلها..إن هذة الأمه باقية وعظيمة وخالدة وليس أدل على ذلك من أنها أنجبت العظماء وأنجبت الخالدين أمثال جمال عبد الناصر.

معمر القذافى [رئيس ليبيا]
......................................
تختطف يد المنيه من بيننا الرائد الذى لايكذب أهله..والقائد الذى لا يتردد..باعث نهضتنا وحامى كرامتنا وموحد أمتنا ومضمد جراحها وموجه كفاحها وبانى سلامها وجاعل هزيمتها نصراً..المناضل الذى أحبكم وعاش لكم وبكم..فخركم وفخر كل عربى أبى وكل مناضل فى كل مكان..محقق الحرية وداعية الإشتراكية..ومفجر الثورة العربية الحديثة..وجامع العرب من المحيط إلى الخليج..فخوره الأمجاد..ومطلع شموس الأمل وينبوع الثقة والإلهام..نصير العاملين..أخ الجميع وأب الجميع..دوحتنا الوارفة وظلنا الظليل..جمال عبد الناصر

جعفر النميرى [رئيس السودان]
.....................................
لم يكن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر زعيما كبيرا للعالم العربي فقط. ولكنه أيضا كان أحد كبار رجال الدولة المعاصرين دخل التاريخ وكتب أسمه بجانب أسماء أكبر الرجال..إن العالم فقد بموته رئيسا كبيرا ، وإن قبرص وأنا شخصيا فقدنا فيه صديقا مخلصا، فقد كان لي شرف صداقته، وعرفته منذ مدة طويلة، وسمحت لي هذه المعرفة أن أقدر فيه صفاته العديدة. ومنها-وقبل كل شئ- رجولته بكل عمق هذه الكلمة.

الأسقف مكاريوس رئيس قبرص
.......................................
إن وفاة جمال عبد الناصر صدمة مفاجئة وخسارة لا يمكن أن تعوض لقد كان لا يهدأ أبد. وكان كل أمله أن يري حياة شعبه قد تحسنت، ويري الوحدة العربية وقد تحققت. إن جمال عبد الناصر واحد من البناة الذين سعوا إلي تحقيق وحدة أفريقيا.. وقد كانت حياته القصيرة حياة غنية ولم يكن أحد سواه يستطيع القيام بما قام به لما كان له من نفوذ عظيم في كل الدول العربية.

تيتو رئيس يوغوسلافيا
....................................
أن وفاة عبد الناصر كارثة عظيمة حلت بالوطن العربي لقد كان من ابرز زعماء الأمة العربية ومن أشرف زعمائها الخالدين.

الشيخ صباح السالم الصباح أمير دولة الكويت
...............
سنظل نذكر عبد الناصر دائما. إن مساندته لحركة التحرر الأفريقية لم تكل أو تتوقف.

جومو كينياتا رئيس كينيا
.........................................
كنا أيام الرئيس جمال عبد الناصر كالأطفال نتشاجر، ونتغاضب ونتقاتل، ثم نذهب إليه ليصلح بيننا، فقد كان هو الأمان دائما.

الرئيس السورى حافظ الأسد
..........................................
لقد أعطى الرئيس عبد الناصر لوطنه ولأمته العربية عمره كله، ولولاه ما تحررت الجزائر ، لقد كان تحرير الجزائر حلما بعيد المنال قبل عبد الناصر ، ومعه وبفضله أصبح واقعا نعيشه الآن ،لقد ظل الراحل العظيم حتى أخر لحظة فى حياته يناضل ويكافح من أجل الحقوق العربية ، لقد مات شهيدا فى سبيل العروبة .

الرئيس الجزائرى هوارى بومدين
............................................
غاب عبد الناصر- أجمل أسم في تاريخنا المعاصر- ليجدد في صميم كياننا كل التطلعات والأحلام والآمال والأمجاد التي أقترن اسمه بها. إن عبد الناصر أوصل ثقل الوطن العربي إلي العالم كما كان رمزا للعالم الثالث. وتجسيدا حيا لعنفوان الثائر على الذل، ولتواضع الأبطال الحقيقيين الذين حققوا لبلادهم وشعوبهم الكرامة كل الكرامة.

د. كلوفيس مقصود الكاتب والمفكر
..............................................
إن عبد الناصر كان شخصية عالمية كاملة..وكان تأثيره قادرا على اقتحام حدود وحواجز بعيدة يصل وراءها إلي أكثر مما تصل إليه سلطة الدولة التي كان يحكم فيها. كان جمال عبد الناصر أمام العالم الخارجي تعبيرا ظاهرا عن الرأي الغالب في أمة عربية بأسرها. وكان جمال عبد الناصر داخل الأمة العربية نقطة اللقاء الكبرى للإرادة الواحدة لهذه الأمة. كان جمال عبد الناصر في وجوده وبطبيعة دوره التاريخي _يستطيع أن يكون وحدة دائرة الحوار وقد أثبت ذلك فعلا في مواقف حاسمة في قصة نضاله وأعماله..ويجب أن تكون هذه النقطة أيضا موضع دراسة مستفيضة عندما يجئ الوقت لاستكشاف الأبعاد الرحبة لهذه الشخصية الضخمة. كان جمال عبد الناصر هو التجسيد لسلطة الشعب، وبعد رحيله فان تجسيد سلطة الشعب لا يمكن أن يكفلها غير ضمان الدستور والضمان القانوني. إن جمال عبد الناصر كان شخصية تاريخية، ومن بعده فليس هناك أشخاص تاريخيون.

محمد حسنين هيكل الكاتب و المفكر
............................................
أبدا لم تلهث الكلمة وتترنح في مواجهة موقف ما مثلما حدث لها حينما صك أسماعها نبأ وفاة جمال عبد الناصر! أبدا لم يواجه الأديب والمفكر والفنان تجربة قاسية تمرد فيها عليه خياله وتفكيره وفنه..مثلما حدث له وهو يقف وجها لوجه أمام الخبر المذهل: اختفاء جمال عبد الناصر من مسرح الحياة! …لقد فاجأنا خبر وفاة عبد الناصر فنغص حياتنا تنغيصا لا نعرف له مثيلا. لقد كنا نرجو_ بل كنا نثق _ بأن الرئيس جمال عبد الناصر سيمد له في الأجل لتحقيق أهداف الوطن، وهي مهمة لم تتح لأحد من قبل. فهو قد حاول _ موفقا إلي أبعد الحدود _ إلغاء الطبقات والأخذ بيد الضعفاء والفقراء، والمساواة الكاملة بين المواطنين، وحاول شيئا ما أظن أنه حوول من قبله، وهو أن يلائم بين الاشتراكية والديانات السماوية، فأدخل في بلادنا اشتراكية لا تمس الإسلام ولا تمس المسيحية، ولا غيرهما من الأديان بأذى ولو من بعيد. وأشهد أنني عرفت الرئيس جمال عبد الناصر منذ أوائل الثورة، واتصلت بينه وبيني مودة كانت في غاية الإخاء وفي غاية المتانة. لقد كان صديقا صدوقا، وأخا حميما، وكان بارا عطوفا على كل المواطنين.

د. طه حسين عميد الأدب العربى
.................................................
لقد أعطي مصر والعرب أسمي مبادئ - سوف يذكرها له تاريخ الخلود - من أجل الشعب وعزته وكرامته واشتراكيته. لم يأبه للمخاطر ولا حفل بالمخاوف أنه البطل الذي كان ويكون وسيكون. وإن تعاليمه يجب أن تكون هدى لمستقبلنا من أجل عزة مصر وشعبها.

كوكب الشرق أم كلثوم
..............................................
كانت مصر قبله بلدا لا يعتد به، يجللها العار عار يصاحب عرشها في أنحاء الأرض جميعا. فضائح بجلاجل. ثم أصبحت معه وبفضله بلدا يحسب حسابه لأنه هو نفسه كان رجلا لابد أن يحسب حسابه. إن الكرامة _هي أولي الدعائم التي تبنى عليها الأمة، وكانت كرامة أمتنا من كرامة جمال، وكرامة جمال من كرامة أمتنا. لم نري فيه نهما على استحواذ شئ من عرض الدنيا ولعله هو الرئيس الذي لم يخص أحد في سيرته الشخصية بالحق وبالباطل، فكان نعم الأب والزوج. 18 سنة لم يهدأ فيها عبد الناصر، لا يخرج من معركة إلا ليدخل معركة وهو صامد شجاع لا يتزعزع.

الأديب الكبير يحيى حقي
............................................
إن عبد الناصر بطل على مستوي العصر، فأبطال العصر الحقيقيون هم الذين يتوحدون بشعوبهم ويجسدون آمالها، ويهبون حياتهم للملايين من بسطاء الناس. وعبد الناصر نموذج رائع لهؤلاء.

د. اسماعيل صبري عبدالله الكاتب و المفكر
..............................................
إن الكثيرين من قادة العالم وزعمائه قد صيرتهم المواقف والأعمال عظماء عند الناس، ولكن جمال وحده كان يصير المواقف والأعمال ويجعل الناس والأشياء عظيمة كلها من حوله، فهو لم يكن عظيما بما حققه لبلده ولأمته من انتصارات وأمجاد فحسب، ولكنه كان عظيما بالقيم الرفيعة والمبادئ الخالدة التي وقف من أجلها دوما بشرف وبسالة.

الملك حسين ملك الأرد ن

..........
كنت معتقلا فى سجون الشاه الذى كان يكن لعبد الناصر كراهية شديدة ، ولاحظت فى اليوم الحزين لوفاته حالة إبتهاج فى السجن بين الضباط والحراس وعندما سألت عن السبب علمت بوفاة الرئيس عبد الناصر ، وأقسم بالله أننى بكيت عليه كما لم أبك على أبى وأمى ، لقد كان الزعيم الوحيد الذى ساعد الإمام الخومينى وأمد الثورة بالمال والسلاح وقواعد التدريب ، مثل رحيله خسارة فادحة للعالمين العربى والإسلامى وللعلاقات بين مصر وإيران الثورة

الإمام على خامنئى مرشد الثورة الإيرانية
.........................................
الرئيس عبد الناصر هو أعظم عربى ظهر فى عصرنا ووفاته خسارة عظيمة للعالم الإسلامى وللعلاقات بين مصر و إيران لقد كان أقرب زعيم لثورتنا عندما كنا مطاردين من الشاه ، لقد كان أول شخص وجهت إليه التحية وترحمت عليه عقب وصولى إلى إيران بعد الثورة .

الإمام أيه الله الخمينى زعيم الثورة الإيرانية

Tasneem
08-09-2010, 01:58 AM
موش فاهم افتراءات واكاذيب بلا ادلة لرئيس معظم الشعب يحبة
هل هكذا عندكم الامر

فارجو من الادراة حذف الموضوع بكامل او ان تاتى صاحبة الموضوع بدليل يثبت كل ما تقولية





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخى الكريم .. لا أفرض عليك أن تعارِض أسلوب حُكْم الرئيس عبد الناصر ... و بــ المقابل لا تفرض علَىّ قبول الطريقة التى حَكَمْ بها الرئيس عبد الناصر البلاد


وأعتقد إن لم أكون مخطئة أنك على يقين بــ أنه يوجد فئة ليست بــ قليلة من الشعب لم تكن تتفق مع أسلوب حكم الرئيس عبد الناصر بــ دليل أنك كتبت معظم وليس كل


وأنا كذلك فى إنتظار أن تأتى حضرتك بــ دليل لــ ينفى كلامى ويُثْبِت كلامك

تركي
08-09-2010, 02:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختنا الفاضله تسنيم وبارك فيك والله اشكرك على مواضيعك المتميزه التي لا يطرحها الا مميز مثلك قرات المشاركة كامله وقرات تعقيب ردود اخواني الاعضاء جزاهم الله خير ومن وجهة نظري وحسب ما قرأت سابقا وشاهدنا برامج عن فترة حكم الملك فاروق رحمة الله وفترة حكم عبدالناصر وأؤيد كل طرحك وارجو من الاخوة ان لا ينسو ان عبدالناصر رئيس وليس بنبي او صحابي وان انتقدناه ليس انتقاد لشخصه ولكن لكونه كان من اسباب النكسات التي حصلت للامه وللمصريين من وجهة نظر العديد من المفكرين ومن عاصر هذه الفتره و سماع شاهدات واراء اناس عاصرو هذه الفتره شخصيا تكلمو وكتبوا عنها وارؤخو لهذه الفتره ومن وجهة نظري انه لا يوجد فرق كبير بين مصطفى كمال اتاتورك وجمال عبدالناصر ولو نرجع ل سيرة هذا الرجل لرأينا الشبه الكبير بينه وبين عبدالناصر حيث ان كمال أتاتورك كان ضابطا عاديا قي الجيش التركى وانضم له الكثير من ضباط الجيش التركى وبدأ اعضاء الجمعية يزدادوا وخاصة من الشباب المتطلع للحرية والمساواة..ونجحوا فعلا قي قلب نظام الحكم قي تركيا…..وظهر أتاتورك وكأنه المنقذ والزعيم الملهم والاب الروحى لحركة التجديد ويتبين انه خديعة كبرى باسم زعيم حتى أن رجلا بحجم امير الشعراء احمد شوقي سطر قصيدة يصف فيها أتاتورك بانه خالد الترك تيمنا بخالد العرب وهو خالد بن الوليد رضي الله عنه وشتان ما بين الثرا والثريا، فقال في قصيدته اكليل أنقرة وعزل الأستانة أبياته المشهورة

الله أكبر كم في الفتح من عجبِ*** يا خالد الترك جدد خالد العربِ
وهي الأبيات التي رجع عنها شوقي لما فوجئ بخالد الترك يبدد آمال الترك ويضيع أمجاد العرب وذلك حينما أسقط الخلافة الإسلامية، وأنشأ قائلًا:

الهنــدُ والهة، ومصر حزينة*** تبـكي عـليك بمدمع سحاحِ

والشام تسأل والعراق وفارسٌ*** أمَحا من الأرض الخلافة مـاحِ

والمتأمل في القصة الحقيقة للزعيم مصطفى كمال اتاتورك يستطيع ان يفهم الطريقة الغربية في صنع الزعماء.
وتقبلو التحية والتقدير

Tasneem
08-09-2010, 02:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختنا الفاضله تسنيم وبارك فيك والله اشكرك على مواضيعك المتميزه التي لا يطرحها الا مميز مثلك قرات المشاركة كامله وقرات تعقيب ردود اخواني الاعضاء جزاهم الله خير ومن وجهة نظري وحسب ما قرأت سابقا وشاهدنا برامج عن فترة حكم الملك فاروق رحمة الله وفترة حكم عبدالناصر وأؤيد كل طرحك وارجو من الاخوة ان لا ينسو ان عبدالناصر رئيس وليس بنبي او صحابي وان انتقدناه ليس انتقاد لشخصه ولكن لكونه كان من اسباب النكسات التي حصلت للامه وللمصريين من وجهة نظر العديد من المفكرين ومن عاصر هذه الفتره و سماع شاهدات واراء اناس عاصرو هذه الفتره شخصيا تكلمو وكتبوا عنها وارؤخو لهذه الفتره ومن وجهة نظري انه لا يوجد فرق كبير بين مصطفى كمال اتاتورك وجمال عبدالناصر ولو نرجع ل سيرة هذا الرجل لرأينا الشبه الكبير بينه وبين عبدالناصر حيث ان كمال أتاتورك كان ضابطا عاديا قي الجيش التركى وانضم له الكثير من ضباط الجيش التركى وبدأ اعضاء الجمعية يزدادوا وخاصة من الشباب المتطلع للحرية والمساواة..ونجحوا فعلا قي قلب نظام الحكم قي تركيا…..وظهر أتاتورك وكأنه المنقذ والزعيم الملهم والاب الروحى لحركة التجديد ويتبين انه خديعة كبرى باسم زعيم حتى أن رجلا بحجم امير الشعراء احمد شوقي سطر قصيدة يصف فيها أتاتورك بانه خالد الترك تيمنا بخالد العرب وهو خالد بن الوليد رضي الله عنه وشتان ما بين الثرا والثريا، فقال في قصيدته اكليل أنقرة وعزل الأستانة أبياته المشهورة

الله أكبر كم في الفتح من عجبِ*** يا خالد الترك جدد خالد العربِ
وهي الأبيات التي رجع عنها شوقي لما فوجئ بخالد الترك يبدد آمال الترك ويضيع أمجاد العرب وذلك حينما أسقط الخلافة الإسلامية، وأنشأ قائلًا:

الهنــدُ والهة، ومصر حزينة*** تبـكي عـليك بمدمع سحاحِ

والشام تسأل والعراق وفارسٌ*** أمَحا من الأرض الخلافة مـاحِ

والمتأمل في القصة الحقيقة للزعيم مصطفى كمال اتاتورك يستطيع ان يفهم الطريقة الغربية في صنع الزعماء.
وتقبلو التحية والتقدير




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أشكرك أخى الكريم تركى على لُطْف عباراتك ... ومواضيعى لا بد أن أنتقيها بــ عناية لــ أنى أُوَجِّهَها إلى مجموعة مميزة و واعية من صفوة المجتمع من الأعضاء ..


الأمر الذى أتعجَّب منه ويدهشنى كثيراً ... أن العالم كله لم يجتمع على حُب الله وحب رسول الله ... ولا يزال البعض يُصِرّ على إلزامية و وجُوبِيَّة إجماع البشرية على حُب رئيسٍ ما .

قلب الأمة
08-09-2010, 04:07 AM
لا يوجد فرق كبير بين مصطفى كمال اتاتورك وجمال عبدالناصر ولو نرجع ل سيرة هذا الرجل لرأينا الشبه الكبير بينه وبين عبدالناصر حيث ان كمال أتاتورك كان ضابطا عاديا قي الجيش التركى وانضم له الكثير من ضباط الجيش التركى وبدأ اعضاء الجمعية يزدادوا وخاصة من الشباب المتطلع للحرية والمساواة..ونجحوا فعلا قي قلب نظام الحكم قي تركيا…..وظهر أتاتورك وكأنه المنقذ والزعيم الملهم والاب الروحى لحركة التجديد ويتبين انه خديعة كبرى باسم زعيم


أخي الفاضل
كما أتاتورك كان مدعوماً دعما ظاهرا جلياً و بقوة من الانجليز و اليهود. و ساعدوه في انقلابه على الخليفة.
يقال : و لا يستطيع أحد أو ينفي أو يثبت. أن كمال اتاتورك كان عضوا في الماسونية . و قد حارب الماسونية داخل تركيا بعدما تولى الرئاسة.
أما جمال عبد الناصر. فقد خرج هو و رفاقه حاملين رؤوسهم على ايديهم يوم 23 يوليو. فهم من أسسوا الضباط الأحرار و هم من رتبوا الأمر من بدايته إلى نهايته.

أما الأبيات التي قيلت جهلا في كمال أتاتورك. فهي عندما انتصر في حرب تمثيلية --- و هذه أول حرب تمثيلية سمعت عنها -- و هي حرب اليونان الذي انتصر فيها على اليونان و التي لم يمت فيها رجلا واحدا

فكتب فيه أحمد شوقي تلك الأبيات. و اجتمع حوله كل الناس ظالمين للخليفة, حتى دخل أتاتورك الاسطنبول منتصرا مختالا بنصره الزائف.

أما عن وجه الشبه في نظري بين مصطفى كمال و جمال عبد الناصر فهو محاولة الاغتيال التي تعرض لها جمال عبد الناصر و اتاحت له بداية حرب الاخوان و اعدامهم. و محاولة الاغتيال التي تعرض لها كمال أتاتورك بعدما أصبح رئيسا و سهلت له محاربة الاسلاميين و كثير من اعدائه و اعلان الدولة العلمانية بعد أربع سنوات من توليه الرئاسة.

تركي
08-09-2010, 07:57 AM
أخي الفاضل
كما أتاتورك كان مدعوماً دعما ظاهرا جلياً و بقوة من الانجليز و اليهود. و ساعدوه في انقلابه على الخليفة.
يقال : و لا يستطيع أحد أو ينفي أو يثبت. أن كمال اتاتورك كان عضوا في الماسونية . و قد حارب الماسونية داخل تركيا بعدما تولى الرئاسة.
أما جمال عبد الناصر. فقد خرج هو و رفاقه حاملين رؤوسهم على ايديهم يوم 23 يوليو. فهم من أسسوا الضباط الأحرار و هم من رتبوا الأمر من بدايته إلى نهايته.

أما الأبيات التي قيلت جهلا في كمال أتاتورك. فهي عندما انتصر في حرب تمثيلية --- و هذه أول حرب تمثيلية سمعت عنها -- و هي حرب اليونان الذي انتصر فيها على اليونان و التي لم يمت فيها رجلا واحدا

فكتب فيه أحمد شوقي تلك الأبيات. و اجتمع حوله كل الناس ظالمين للخليفة, حتى دخل أتاتورك الاسطنبول منتصرا مختالا بنصره الزائف.

أما عن وجه الشبه في نظري بين مصطفى كمال و جمال عبد الناصر فهو محاولة الاغتيال التي تعرض لها جمال عبد الناصر و اتاحت له بداية حرب الاخوان و اعدامهم. و محاولة الاغتيال التي تعرض لها كمال أتاتورك بعدما أصبح رئيسا و سهلت له محاربة الاسلاميين و كثير من اعدائه و اعلان الدولة العلمانية بعد أربع سنوات من توليه الرئاسة.


اخي الفاضل قلب امه

نعم دعم اليهود والإكليز مصطفى كمال اتاتورك ولكن في بدايه أمره لم يكن ظاهر أنه يخدم اليهود والاطماع الإستعماريه بل شبه فعله بأفعال الصحابه( عليهم رضوان الله) وتبين أنه عميل بإمتياز كما تبين دعم النصارى الأمريكان لزعيم عبدالناصر الذي لا يستطيع أحد أن يخفيه أخي لا أريد أن أدخل معك في ما هي إيجابيات وسلبيات عبدالناصر فهي كايجابيات اتاتورك بل يتفوق اتاتورك على عبدالناصر حيثُ أنه لم يجوع شعبه ولم يتدخل في الشئون الداخليه لجيرانه من الدول ولم يقحم نفسه في حرب ليس بكفأ لها وليس مستعد لها ليعيش الشعب بعدها ويلات الدمار الذي خلفه سياده الزعيم الفاتح , فلا يصح لأحد ان يذكر ايجابيات مصطفى كمال اتاتورك في حين انه ضيع الخلافه الاسلاميه وضيع الارث الثمين الذي خلفه الأجداد الأوئل لهذه الأمه في مقابل أنه أفتتح مشروع أو إثنين او ثلاثه ............
أما إن كنت تحسب أن حرب اليونان في نظرك هي الحرب التمثيليه الأولى والوحيده فأنه جانبك الصواب فأضف إلى التمثليات حادثة المنشيه لتصبح التمثيليه الثانيه وليست الأخيره وليكون وجه الشبه أكثر دقه , وأنصحك أخي الكريم وجميع المغرمين بالزعماء دون النظر في ما وراء الخبر قرأت كتاب لعبة الأمم لمايلز كوبلاند أحد افراد المخابرات الامريكيه( السي أي إيه) لتزداد معرفةً( بالي شالو رؤسهم على اكفهم)! (كما تقول),,, وليعرف الجميع صحة وجهة نظر الأُخت تسنيم في ما نقلت سابقا والله ولي التوفيق

اعترافات مايلز كوبلاند
كيف ساعدت المخابرات الامريكية عبد الناصر فى البقاء فى السلطة:
يكشف سراً على استحياء حين يقول كيف ساعدوا عبد الناصر في البقاء في السلطة ، وكيف حذروه من مخاطر الإخوان الذين تعاونوا معه في الانقلاب ، وأنهم ربما ينقلبوا عليه ثانية ، ويبرر قمع عبد الناصر بالقول في ص 238 : كأي نظام ثوري آخر ، لا بد أن يمر بفترة من القمع المعلن ، فلا بد له أن يؤسس قاعدة قمعية ، حتى قبل أن يفكر بخلق قاعدة للبناء.
المخابرات الامريكية كانت تكتب خطابات عبد الناصر:
يفسر مايلز كوبلاند النبرة المعادية للأميركيين في راديو صوت العرب وخطابات عبد الناصر بأنها كانت من ترتيب المخابرات الأميركية ، وفي هذا درس لكل الذين يطبلون لأنظمة القمع والاستبداد وخطبها الرنانة يقول في ص 240 : وهنا علي أن أدلي باعتراف مهم ، فبينما كان العقلاء في واشنطن يبدون امتعاضهم من النبرة المعادية للأميركيين في خطابات ناصر العامة و الدعاية الموجهة ضدنا من راديو القاهرة ، وهي الوسيلة المؤثرة التي تصل معظم أنحاء الشرق الأوسط هل يمكنك أن تحزر من يكتب جزءاً كبيراً من هذه المواد ؟ لقد كنا نحن ، كنا نفهم كما يفهم ذلك ناصر في تلك الفترة أن سيطرة النظام الجديد على البلاد تعتمد على كونه معادياً باستمرار وبطريقة مقنعة للأميركيين ، حتى إن ناصر لا يستطيع المخاطرة بالإشارة إلى العقلانية إزاء سياساتنا المختلفة في الشرق الأوسط ، حتى لو استطعنا تنيمه مغناطيسياً كي يطيع دون تردد رغبات واشنطن، فإننا سوف لن نجعله يقوم بأعمال كنا نعرف أنها ستكون انتحارية ، لهذا قدمنا له المساعدة في مجال دعايته المضادة للأميركيين ، لقد بذلنا جهداً عظيماً لكي نجعلها ذات أثر معاكس بالطبع ، وقد أدخلنا فيها الكثير من الهراء ، إلا أننا بقينا نمسك بزمام السيطرة على آثارها ، حتى إننا دعونا بول لنبرغر ، الذي ربما كان أعظم خبير أنجبته الأرض في ميدان الدعاية السوداء إلى مصر لتدريب الفريق المصري الأميركي الذي يخرج هذه المادة .
ينتقل الكاتب إلى فصل بعنوان النشاط السياسي السري عمل جدي فيقول في ص251: لا يتطلب الأمر محللاً من مؤسسة BA&H لندرك أننا في المخابرات المركزية مقبلون على معركة متواصلة مع الموظفين الدبلوماسيين ، فهم ببساطة لا يحبوننا وممتعضون من دخولنا إلى وضعهم النخبوي ، ولكوننا نستخدم الغطاء الدبلوماسي في السفارات والمفوضيات والقنصليات في الخارج ، فإنهم كانوا يصرون على أن تعييناتنا في هذه المواقع تشير بشكل واضح لأي شخص لديه أي إلمام بسيط بالخدمة المدنية إلى أننا لسنا جزءاً منهم . (من كتابة لعبة الامم)
رابط كتاب لعبة الامم http://www.4shared.com/dir/iCREWqcm/sharing.html

Tasneem
08-09-2010, 08:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كتاب لعبة الأمم من أجمل وأصدق الكتب السياسية التى قرأتها حتى الآن


أنصح كل من يريد معرفة الحقيقة وتصحيح المفاهيم الخاطئة بــ قراءته


شكر خاص أخى تركى على إتاحة رابط الكتاب لــ الآخرين.. وعلى هذه المكتبة القَيِّمة

تركي
08-09-2010, 08:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كتاب لعبة الأمم من أجمل وأصدق الكتب السياسية التى قرأتها حتى الآن


أنصح كل من يريد معرفة الحقيقة وتصحيح المفاهيم الخاطئة بــ قراءته


شكر خاص أخى تركى على إتاحة رابط الكتاب لــ الآخرين.. وعلى هذه المكتبة القَيِّمة


العفو أُختُنا الفاضله تَسنيم الشُكر لكِ بعدَ شُكر لله
أنت التي أتحتي الفرصه بارك الله فيكم

ahmed6477
08-09-2010, 09:13 AM
الى صاحب المقال الاخ الفاضل
اولا كل عام وانت والحاج/ اشرف السعد والاستهذ احمد ابو زيد وجميع المشرفين على هذا الموقع الجميل البناء وجميع الاخوه مسلمين ومسيحيين بخير
وانت قلت ان الاختلاف فى الرأى لايفسد للود قضيه لذا استسمحك ان لاتزعل منى فنحن اخوه فى الاول والاخر ونتمنى الخير لبعض وللكل
صحيح عرضت مساؤى الرئيس جمال عبد الناصر بس يعنى من الشجاعه ان تعرض مساوئه حاليا طبعا انت شجاع وانى استفدت من رأيك ياريت تكمل شجاعتك قبل الرد على كلامك وتفن لنا مساؤى الحكم الحالى -- لان عبد الناصر مات مين اللى هايرد- لازم صاحب الششان - الطرف الاخر هو اللى يرد بنفسه-- مثلا لو عرضت نفس افكارك على النظام الحالى - بالتأكيد هايرحبوا بيك ايد ورجل ----
او-- هات اى دوله عربيه بدون عيوب كبيره--- ماتزعلشى احب اسمع الرأى من الطرفين علشلن نستمتع ونشكرك على رأيك
مع تحياتى/ أحمد حامد المحامى

قلب الأمة
08-09-2010, 11:00 AM
اخي الفاضل قلب امه

نعم دعم اليهود والإكليز مصطفى كمال اتاتورك ولكن في بدايه أمره لم يكن ظاهر أنه يخدم اليهود والاطماع الإستعماريه بل شبه فعله بأفعال الصحابه( عليهم رضوان الله) وتبين أنه عميل بإمتياز كما تبين دعم النصارى الأمريكان لزعيم عبدالناصر الذي لا يستطيع أحد أن يخفيه أخي لا أريد أن أدخل معك في ما هي إيجابيات وسلبيات عبدالناصر فهي كايجابيات اتاتورك بل يتفوق اتاتورك على عبدالناصر حيثُ أنه لم يجوع شعبه ولم يتدخل في الشئون الداخليه لجيرانه من الدول ولم يقحم نفسه في حرب ليس بكفأ لها وليس مستعد لها ليعيش الشعب بعدها ويلات الدمار الذي خلفه سياده الزعيم الفاتح , فلا يصح لأحد ان يذكر ايجابيات مصطفى كمال اتاتورك في حين انه ضيع الخلافه الاسلاميه وضيع الارث الثمين الذي خلفه الأجداد الأوئل لهذه الأمه في مقابل أنه أفتتح مشروع أو إثنين او ثلاثه ............
أما إن كنت تحسب أن حرب اليونان في نظرك هي الحرب التمثيليه الأولى والوحيده فأنه جانبك الصواب فأضف إلى التمثليات حادثة المنشيه لتصبح التمثيليه الثانيه وليست الأخيره وليكون وجه الشبه أكثر دقه , وأنصحك أخي الكريم وجميع المغرمين بالزعماء دون النظر في ما وراء الخبر قرأت كتاب لعبة الأمم لمايلز كوبلاند أحد افراد المخابرات الامريكيه( السي أي إيه) لتزداد معرفةً( بالي شالو رؤسهم على اكفهم)! (كما تقول),,, وليعرف الجميع صحة وجهة نظر الأُخت تسنيم في ما نقلت سابقا والله ولي التوفيق



كم أخطات يا أستاذ تركي في مشاركتك هذه.

أكبرهم هي: أنك وضعتني في كفة عبيدي الرجال أو مغرمي الزعماء كيفما وصفت. فأنت تُقَول كلامي لترسم صورة في ذهنك خاطئة. و الله شاهد أني أبغضهم كلهم في الله. و لا أرى الترحم عليهم جائز.

عودة إلى موضوعنا:
مشاركتك مغلوطة . أولا أنا قلت أن الحرب المسرحية الوحيدة التي علمتها في التاريخ هي حرب اليونان, و لم أقل أنها التمثيلية الوحيدة التي علِمتُها. التمثيليات كثيرة, و لكن أن تقام حرب بين جيشين بمعداتهم و تكون تمثيليلة فهذا شيء نادر و ليس هين. و ضعك حرب اليونان تمثيلية مقارنة بتمثيلية المنشية وضع خاطئ تماماً. و ليتك تعود إلى تعليقي على أحد حلقات الحج في بداية رمضان عندما نقلت له تحليل حادث المنشية. و من يستطع أن يمثل تمثيلية بهذه الضخامة دون خطأ واحد أو ضحية.

الخطئ الثاني: جزمك بان المنشية كان تمثيلية. و أنت لا تعلم رأي مهدي عاكف في لقاء أجرته الجزيرة معه و قد كان رئيس التنظيم السري حينها. و قد حكم عليه بالأعدام في قضية المنشية ثم خفف إلى 15 عاماً. كان رأيه أن عبد اللطيف (المنفذ) رجل متسرع متهور. و لم يتهمه بالعمالة مثلا أو نكران ما فعل. و هذه تعتبر أكبر شهادة بذلك.

كما أني شبهت تمثيلية المنشية ( في حالة كونها تمثيلية) بتمثيلية 1927 التي حاول فيها اغتيال أتاتورك. ثم استغلها اتاتورك في القضاء على الاسلاميين و وضعهم في السجون و اعلان الدولة العلمانية بعدها بشهرين. كذلك كانت المنشية, تم عزل محمد نجيب و اعدام عبد القادر عودة بعدها بشهرين.

أما عن كتاب مايلز كوبلاند, فاستدلالك القاطع به ينقصك كثيراً من مكانتك الثقافية في نظري. في بداية الكتاب قال مايلز كوبلاند: لا تصدق أي تصريح دبلوماسي فانه لعب و خداع. هل نسى القارئ أن الكتاب أنشأ في عام 1969 عندما كان مايلز كوبلاند مازال يعمل في المخابرات الأمريكية. فأي سذاجة هذه الذي جرأت مايلز كوبلاند على ان ينصح القارئ" بان لا يصدق أي تصريح دبلوماسي و ارتمي في أحضاني كي أعلمك". في وقت كانت فيه المعركة الأمريكية المصرية على أشدها. في وقت كانت فيه المخابرات الأمريكة تخطط للعملية عصفور و هي اغتيال عبد الناصر. في الوقت الذي كان عبد الناصر يضع السوفييت في اول مواجهة مباشرة مع الإسرائليين و من وراءهم الأمريكان.

يا اخي الفاضل أقرأ أنت كتاب لعبة الأمم بهدوء. و ستكتشف أن أمريكا لم يكن لها أي دور يذكر في 1952. أمريكا لم تؤسس الضباط الأحرار. لم يكن هناك ضابط أمريكي على دبابة انقلاب 1952و لم تمدهم بالسلاح. و إن وعدت امريكا الضباط الاحرار بعدم التدخل, فليس هذا دليل على العمالة. و لعلمك أن الثورة لم تكن معادية لامريكا في بداية امرها. و كانت أمريكا تبحث عن شريك لها في المنطقة في الوقت الذي كانت فيه إسرائيل تحت الرعاية البريطانية و ليست الأمريكية. و ظهر موقف أمريكا اتجاه مصر في حرب 1956. ثم انتبهت إسرائيل للدور المتنامي لأمريكا في المنطقة فرتبت اوضاعها على استقطابها ناحيتها و بدأت تفجيرات السينما في مصر بأيد الصهاينة. أمريكا كان لها دور في ثورة حسني الزعيم في سوريا و على أثره منحت لنفسها كل الأدوار السياسية في المنطقة. و نحن سلمنا أننا عبارة عن دمى لا نستطيع أن تحرك شيئا إلا بأمرها. فاسترهبنا أنفسنا من امريكا و سعدت هي بالدعايا التي يقدمها الناس مجاناً لها.

احمد محمد
08-09-2010, 03:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخى الكريم .. لا أفرض عليك أن تعارِض أسلوب حُكْم الرئيس عبد الناصر ... و بــ المقابل لا تفرض علَىّ قبول الطريقة التى حَكَمْ بها الرئيس عبد الناصر البلاد


وأعتقد إن لم أكون مخطئة أنك على يقين بــ أنه يوجد فئة ليست بــ قليلة من الشعب لم تكن تتفق مع أسلوب حكم الرئيس عبد الناصر بــ دليل أنك كتبت معظم وليس كل


وأنا كذلك فى إنتظار أن تأتى حضرتك بــ دليل لــ ينفى كلامى ويُثْبِت كلامك


يا أستاذة من اسلوب الحوار وطرح المواضيع خاصتا الا متعلقة بسياسة انة لابد عندما يطرح احد مواضيع خاصتا تمس رموز واشخاص ووقائع تاريخية ان يحضر الدليل على صدق كلامة اولا
وامر عجيب ان تطلبى منى الدليل وانا لم اكن اصلا من بدأ الموضوع
انت تحضرى الدليل لانك من بدأ الموضوع بعد ذلك احضر لك الدليل يثبت صحة دليلك او لا
انت اتهمتى الرجل بانة قتل وفعل ودمر وخرب
فمثلا قتل عبد الحكيم عامر لا يوجد دليل يثبت ها او ينفية فلما اذا نفتح موضوع غير متاكدين منة ولا يوجد دليل علية ؟
ممكن اعرف مصادر معلوماتك من اين يعنى من اى كتاب من اى حكاية وراوية
حتى تهينى وتسبى فى رمز بهذا الشكل
لا تطلبى منى دليل على شىء لم ابدأ به انت الا مفروض تعرض بوثائق والادلة كلامك حتى يكون فية مصدقية حتى الا بيهاجم عبد الناصر فى الكتب او التلفاز يكون معة ادلة سواء مقنعة او لا ولكن معة ولا يلقى بكلام هكذا والظن بحجة التعبير عن راية
لا تطالبينى ما لا تعجزى عنة
انت من بدأ ولست أنا
ذكرتينى عندما يحاور احدهم الاخر فيطرح الاخر السؤال على من يحاورة فيرد علية بسؤال ولا يجيبة

القيسي
10-09-2010, 01:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لنكن منصفين اخوتي الكرام
لا اعارض انتقاد فترة حكم عبد الناصر او انتقاده شخصيا فهو عندي انسان يصيب ويخطئ
ولا انكر ان هناك اخطاء والكمال لله وحده
ولكن مشكلة البعض الانجرار وراء العواطف ووراء الكتب والمقالات التي اظهروها كانها قرآن لا ياتيه الباطل

البعض اذا اختلفوا مع شخص ساووه مع الشيطان
واذا اتفقوا مع شخص ساووه مع الملائكة

نريد الانصاف ولا نريد التعصب الاعمى سواء مع او ضد

لا اصف الرئيس عبد الناصر رحمه الله بانه ملك لا يخطئ
وبالمقابل ارجو من الذي ينقده ان لا يعامله كالشيطان الرجيم


يقول الله تعالى في محكم كتابه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) المائدة آية(8).

Tasneem
10-09-2010, 04:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ومن قال أن الرئيس عبدالناصر شيطان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


آخى القيسى .. أنا هنا أنتقد أسلوب حكم وسوء إدارة دولة .. وكما قلت من قبل فــ الرئيس عبد الناصر له شخصية كاريزمية لم يستطيع أى رئيس آخر أن يضاهيه فيها


بــ الإضافة إلى أنى أتعجَّب مِنْ مَنْ يُصِرُّون على تأليهَهُ .. وكأنه معصوم من الزلل ..

يبدو أن البعض لم يقرأ إلا كتاب " سامى شرف " " عبدالناصر كيف حكم مصر " ...


كل عام وأنتم بخير .. عيد سعيد

احمد محمد
11-09-2010, 01:35 PM
لما تهربى طبعا لانك تعجزى عن الرد لانك لا تمتلكى دليل يؤكد صحة كلامك واتحداك ان تعطينى دليل على صدق كلامك
وتقولى انة ليس شيطان لقد حكمتى على الرجل باشياء لا يعلمها الا الله وعدد قليل جدا مع القيادات مثل اتهامك له بقتل الحكيم وغيرها
وتقولى انتقد حكمة اى غبى يرى هذا الموضوع يعلم انك لا تنتقدى حكمة وفقط بل تنتقدى وتنالى من شخصة بل وكل شىء يمت له بصلة ثم تقولى لا اقول عنة شيطان
من اعطاك الحق لتقولى انة قتل هذا وفعل هذا بدون دليل
لا يوجد عند اى احد دليل على صدق ما قلتية او لا لان التاريخ مهما تمكنا منة فلن يستطع اى احد ان ينقل الحقيقة كاملة اذا فلا نتهم الناس الا ماتوا من سنوات باشياء لا نعلمها ولا نعرف الحقيقة كاملة
انى منتظر منك اعتذار
اولا لعبد الناصر
ثم لكل من يحبة
والا ان تاتى بدليل على صدق ما تقولى

قلب الأمة
11-09-2010, 02:38 PM
أخي الفاضل محمد أحمد.
الرجاء التزام بعض الهدوء لكي تشجع الطرف الأخر على مواضلة الحديث معك. و أحييك على جرأتك في قول ما في ذهنك و على دخولك في صلب الموضوع.

أخوتي الأفاضل. أكثر ما يضيقني في موضوع كهذا. هو المشاركات النصائيحية التربوية التي لا يحتاجها أصغر رجل في المنتدى و التي تضفي نوع من الجو الطفولي في الحوار. بدل من أن تكون مشاركات معلوماتية أو تفسيرية.
قرأت الموضوع مرتين أو ثلاثة تقريباً. فلم اجد أحد اعتبر عبد الناصر ملاك أو اعتبره شيطان. إذا فما الداعي من هذه المشاركات, لا أعلم.

ايمان
11-09-2010, 03:20 PM
وفقكم الله جميعاً

أخي قلب الامة غالبية المشاركات لحضرتك والاستاذة لتسنيم والاستاذ القيسي والاستاذ احمد محمد

Tasneem
11-09-2010, 04:20 PM
لما تهربى طبعا لانك تعجزى عن الرد لانك لا تمتلكى دليل يؤكد صحة كلامك ( 1 ) واتحداك ان تعطينى دليل على صدق كلامك
وتقولى انة ليس شيطان لقد حكمتى على الرجل باشياء لا يعلمها الا الله وعدد قليل جدا مع القيادات مثل اتهامك له بقتل الحكيم وغيرها


وتقولى انتقد حكمة اى غبى يرى هذا الموضوع يعلم انك لا تنتقدى حكمة وفقط بل تنتقدى وتنالى من شخصة ( 2 ) بل وكل شىء يمت له بصلة ثم تقولى لا اقول عنة شيطان
من اعطاك الحق لتقولى انة قتل هذا وفعل هذا بدون دليل
لا يوجد عند اى احد دليل على صدق ما قلتية ( 3 ) او لا لان التاريخ مهما تمكنا منة فلن يستطع اى احد ان ينقل الحقيقة كاملة اذا فلا نتهم الناس الا ماتوا من سنوات باشياء لا نعلمها ولا نعرف الحقيقة كاملة
انى منتظر منك اعتذار ( 4 )
اولا لعبد الناصر
ثم لكل من يحبة
والا ان تاتى بدليل على صدق ما تقولى





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخى الكريم ...


( 1 ) تابعت أسلوب محاوراتك معى ومع غيرى فى النقاش بــ مواضيع شتى .. فــ رأيت أنك لست مِنْ مَنْ عندهم الإستعداد لــ النقاش حتى يُقْنِعْ أو يقتنع بــ الرأى الآخر .. بقدر ما رأيت أنك تهاجم كل من يختلف معك فى الرأى ... ففضلت تجنب النقاش معك لأنه لن يفيد وسيتحول الى جدل حاد وعقيم ...


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

أنا زعيم ببيت فى ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا



( 2 ) عند كتابتى لــ هذا الموضوع كنت عل يقين بــ أنى لا أوجهه لــ أغبياء لــ يقرؤه .. فــ لا أظن أنه يوجد أحد بــ هذا المكان المحترم يتسم بــ هذه الصفة السيئة أعزَّك الله وأَعَزَّ كل من يقرأ لى أى موضوع أو مداخلة أكتبها ... ( وليتك تقرأ توقيعى الذى أقرؤه قبل أى مشاركة لى ) .. ولكنى كنت أكتب موضوعى هذا لــ أتناقش مع فئة من المثقفين العقلاء ذوى الخبرة السياسية التى لا يستطيع أحد أن يستهين بها .. فــ كيف تحكم على نيتى وهى لا يعلمها إلا الله


( 3 ) ما وصل إليه حال مصر بدءًا بــ الرئيس عبد الناصر ومروراً بــ الرئيس السادات ووصولاً لــ الرئيس مبارك خير دليل على ما قلت فى موضوعى من سلبيات لــ فترة حكم .. ولــ الأسف أدلَّتى معظمها سمعيَّة مِنْ مَنْ عاصر هذه الفترة .. وليتنى مُصَرَّح لى من أصحابها بــ الإفصاح عن مصادرها .. ولكن دعنى أعطيك بعض منها مِنْ ما نُشِر بــ تحليلات أصحابها و إن شاء الله أوافيك بــ الحلقة صوتياً ..

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/32329D51-1166-4689-B963-AD69A320A799.htm



وهذا نص حوار مع السيد صلاح عبد الحكيم عامر حول موضوع مقتل المشير ..



http://www.elaph.com/Web/NewsPapers/2010/8/585411.htmll


4 ) من يجب أن يعتذر أخى الفاضل هو كل إنسان يحاول فرض قناعاته بــ أمر ما على الآخرين ... ولا أعتقد أنى قد فرضت رأيي على من وجَّهت لـهم موضوعى لــ النقاش حوله ... فــ أنا أحترم الرأى والرأى الآخر ... وليس معنى إقتناعى بــ أمر ما أن أُلْزِم وأُجْبِر من حولى بــ الإقتناع به وإلا فــ الــ هجوم والهجاء مصيره .. .. يجب أن يتحَلَّى البعض بــ الصبر و الديموقراطية فى الحوار



وكل عام وأنتم بخير

Tasneem
11-09-2010, 04:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إلى من يرغب فى معرفة الحقيقة دون تزييف على لسان من عاصروها وعاشوا تفاصيل أحداثها لحظة بــ لحظة





الجزء الأول

http://www.youtube.com/watch?v=oGzvCsJfNXs&feature=related



الجزء الثانى


http://www.youtube.com/watch?v=qR8FxOIpHWo&feature=related



و لمن يُحِب القراءة


http://downloads.ziddu.com/downloadfile/918624/.rar.html

القيسي
11-09-2010, 09:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرة اخرى
لننصف ولا نغالي في النقد والمدح
وبالنسبة لي لن اقتنع ان عبد الناصر رحمه الله هو شر كله
وايضا ليس كل من قال كلاما سواء في كتاب او لقاء تلفزيوني اصاب في كل كلامه

وعيد سعيد على الجميع

القيسي
11-09-2010, 09:28 PM
أخوتي الأفاضل. أكثر ما يضيقني في موضوع كهذا. هو المشاركات النصائيحية التربوية التي لا يحتاجها أصغر رجل في المنتدى و التي تضفي نوع من الجو الطفولي في الحوار. بدل من أن تكون مشاركات معلوماتية أو تفسيرية.
قرأت الموضوع مرتين أو ثلاثة تقريباً. فلم اجد أحد اعتبر عبد الناصر ملاك أو اعتبره شيطان. إذا فما الداعي من هذه المشاركات, لا أعلم.

اخي قلب الامة

لا يوجد احد منا كبير على النصيحة

وبالنسبة لي لم اقصد احدا بعينه وانما رايت ان بعض المنتقدين اغفلوا كل الايجابيات وبعض المادحين اغفلوا كل السلبيات وهذا ليس عدلا

وانت رايت ان هذه النصائح تضفي جو طفولي لا اظنك اصبت في ذلك فالنصيحة ليست فقط للاطفال كلنا بحاجة للنصيحة فلنتواضع قليلا

الداعي لذلك الذي رايته من عدم العدل احيانا والنظر الى الامر من زاوية واحدة فقط


تحياتي

Tasneem
12-09-2010, 12:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إخوانى الكرام ...

إغفالى لــ إيجابيات الرئيس عبد الناصر لم يكن عن عمد ولكن لــ عدم رغبة منى فى تكرار ما يتردد على ألسنة النظام و وسائل الإعلام

فى محاولة منهم لــ إظهار صورة تجميلية لــ الرئيس الراحل .. وهى صورة لا يغفل عنها الصغير قبل الكبير ..

من كثرة ما ردَّدوها على أسماعنا ..



أما أنا .. فــ دورى كلما سنحت لى الفرصة هو محاولة كشف المستور .. وتوضيح الحقائق ..

التى أرادوا أن يطمسوا معالمها كاملة .. لتضليل الشعب .. وإبقاؤه متعايشاً مع الوهم الكبير الذى رسموه لهم ..

حتى لا تتعارض الحقيقة مع مصالحهم الشخصية ..



إذا تحدثت مع أحد الأشخاص .. وطلبت منه أن يذكر لك إيجابيات عصر الرئيس عبد الناصر وإنجازاته ..

فــ سوف تجد الآلاف يرددون ما حفرته وسائل الإعلام فى أذهانهم .. ولكن كم عدد الأشخاص الذين ســ يخبروك بــ الحقيقة ..

دون تزييف أو تدليس ؟؟؟



أرجو أن أكون وضَّحت وجهة نظرى ... والتى لا أُجبر أحد على الموافقة عليها أو الإقتناع بها ..

ولكن تبقى هى وجهة نظرى وقناعاتى التى أتمنى أن يحترمها الآخرون والمعارضون لها

كما أحترم وجهات نظرهم وقناعاتهم المختلفة معى



تحياتى

القيسي
12-09-2010, 01:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إخوانى الكرام ...

إغفالى لــ إيجابيات الرئيس عبد الناصر لم يكن عن عمد ولكن لــ عدم رغبة منى فى تكرار ما يتردد



إذا تحدثت مع أحد الأشخاص .. وطلبت منه أن يذكر لك إيجابيات عصر الرئيس عبد الناصر وإنجازاته ..

فــ سوف تجد الآلاف يرددون ما حفرته وسائل الإعلام فى أذهانهم .. ولكن كم عدد الأشخاص الذين ســ يخبروك بــ الحقيقة ..
دون تزييف أو تدليس ؟؟؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وما هي الايجابيات الحقيقية بدون تزييف

ثم هل كل ما قراناه او سمعناه عن الايجابيات مزيف
وهل كل ما قيل عن السلبيات حقيقي وغير مزيف


يوجد سلبيات حقيقية ويوجد ايجابيات حقيقية
ذكرتم السلبيات الحقيقية برأيكم وبشهادات البعض
نريد الان ذكر الايجابيات الحقيقية

مع كل الاحترام

تركي
12-09-2010, 02:52 AM
قالو عن حادثة المنشيةhttp://www.alghoraba.com/books/images/syyed_qutb.JPG


سيّد قطب يختم وثيقة لماذا أعدموني ؟ بقوله:
إنّ العنف الذي عومل به الإخوان سنة 1954 بناءً على حادث مدبّر لهم وليس مدبّراً منهم ـ حادث المنشيّة ـ والذي عوملوا به وحدهم دون سائر الأفراد أو الطوائف الذين اتهموا بمؤامرات لقلب نظام الحكم، العنف الذي يتضمّن التعذيب والقتل والتشريد وتخريب البيوت، هذا العنف هو الذي أنشأ فكرة الردّ على الاعتداء إذا تكرّر بالقوّة .


يقول الأستاذ أحمد حسانين أحد مسؤولي تنظيم الاخوان المسلمين:
ألستم تتهموني بأنني المسئول عن التنظيم في الأقاليم؟. قالوا: نعم. فمن باب أولى أنني لا بد أن أكون أول واحدٍ على علمٍ بهذا الموضوع وأُعطي أمر به، لكن يوم الحادث أنا فوجئتُ به مثل الجميع مثل يوسف طلعت، وهو المسئول عن التنظيم، وإبراهيم الطيب، وهو المسئول عن القاهرة".


الأستاذ يوسف طلعت مسؤول التنظيم الخاص للجماعة قال فور سماعه الحادثة :
عملها عبد الناصر ، وسوف تثبت الأيام أن الإخوان المسلمين (http://www.ikhwanwiki.com/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8% A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8 A%D9%86) لم يكونوا في يوم من الأيام من المتآمرين في الظلام
.ويقول أيضا : إن الحادث ملفق.. لأن المسافة بين مُطْلِق النار وموقف عبد الناصر 300 متر، وللميل الشديد في الاتجاه، إذ كان عبد الناصر يقف على منصة عالية، ثم لوقوف عبد الناصر وراء حاجز من البشر، وذهاب المتهم وحده دون شريك يسنده، واستعمال مسدس، وهو أداة ضعيفة في مثل هذه الحال، وعدم إصابة الهدف من شخص معروف جيدا بالمهارة الفائقة، ومعروف كذلك بأنه لا يطلق النار بغير تأكد من الإصابة… كل ذلك يوحي أن الحادث غير معقول.


شهادة إسماعيل المهداوي:
... ".. كان مجلسه قيادة الثورة قد استشار أحد خبراء الدعاية الأمريكيين في كيفية تحويل جمال عبد الناصر إلى زعيم قومي محبوب فاقترح عليهم هذا الخبير أن يدبروا محاولة فاشلة لاغتيال عبد الناصر على أن يظهر بصورة قوية أثناء تنفيذ هذه المحاولة الوهمية هذا لأن الشعب المصري عاطفي بطبعه وبالتالي فإن هذا الحادث سوف يدفع الجماهير إلى الشعور بأن رئيسهم يتعرض لخطر شديد وبأنه قد واجه الخطر بشجاعة وصلابة مما يدفعهم إلى الإعجاب به ويؤهله للحكم العاطفي ويزيد من شعبيته، واشتركت المخابرات المركزية الأمريكية في الترتيب لهذه العملية عن طريق فؤاد جلال وكيل جمعية الفلاح فأرسلت لعبد الناصر قميصا واقيا من الرصاص استلمه مدير مكتبه آنذاك عبد الرحمن مخيون. كما كان جمال عبد الناصر قد نجح في احتواء بعض العناصر المؤثرة داخل جماعة الإخوان المسلمين مثل أحمد حسن الباقوري وصالح عشماوي وعبد الرحمن السندي وأتباعهم ورغم أن قيادة الجماعة قامت بفصلهم من صفوفها عندما أدركت ارتباطهم بعبد الناصر إلا أنه قد ظل لكل منهم رجال وأتباع داخل صفوف الجماعة يدينون له بالولاء الشخصي و من بين هؤلاء الرجال كان المحامي هنداوي دوير أحد أتباع عبد الرحمن السندي يتولى رئاسة منطقة إمبابة في الجهاز العسكري الخاص حتى أن هذه العلاقة الخاصة بين دوير والسندي قد تسببت في تعامل قيادات الجهاز العسكري الخاص مع دوير بدرجة عالية من الحذر وصلت إلى أن رئيسه المباشر في الجهاز " إبراهيم الطيب " كان يرفض إخطاره بالأماكن التي يقيم فيها رغم أهمية ذلك في الاتصالات التنظيمية وقد قام عبد الرحمن السندي بتسليم هنداوي دوير إلى أحد ضباط البوليس وهو صلاح دسوقي ليقوم بتوجيهه حسب تعليمات السلطة العسكرية وفي يوم 25/ 10/ 1954 قام دسوقي باصطحاب هنداوي دوير في زيارة سرية إلى منزل جمال عبد الناصر حيث دبروا معا عملية الاغتيال الوهمية واستلم دوير مسدسا وخمس عشرة طلقة مزيفة (فشنك) لتنفيذ العملية حيث قام بدوره بتسليمها إلى مرؤوسه في الجهاز العسكري الخاص محمود عبد اللطيف الذي كان من أمهر رماة المسدس في جماعة الإخوان المسلمين على اعتبار أنها طلقات حقيقية وأمره بأن يقوم باغتيال جمال عبد الناصر أثناء إلقائه خطابا سياسيا بمناسبة إتمام توقيع اتفاقية الجلاء مع بريطانيا في ميدان المنشية بالإسكندرية يوم 26/ 1954/10 مستغلا في ذلك ضعف شخصية محمود عبد اللطيف وطاعته العمياء لأوامر رؤسائه، ورغم وجود مئات الإخوان في الجهاز العسكري الخاص بالإسكندرية إلا أن محمود عبد اللطيف قد سافر من إمبابة بالقاهرة لاغتيال عبد الناصر في منشية الإسكندرية!!
وفي اليوم المحدد لإلقاء الخطاب وهو يوم 26/ 1954/10 قام رجال الأمن بطرد الجماهير التي كانت تنتظر عبد الناصر وبإخلاء السرادق المعد للخطاب تماما ثم أعادوا حشوه من جديد بعشرة آلاف مواطن تم جلبهم خصيصا من مديرية التحرير في سيارات نقل كبيرة لتمرير المسرحية ورغم عدم السماح لجماهير الإسكندرية بدخول السرادق الممتلئ برجال مديرية التحرير إلا - أن سلطات الأمن قد سمحت لمحمود عبد اللطيف بالدخول بل وبالجلوس على " مقعد متقدم في مواجهة رئيس مجلس قيادة الثورة!! ومن الجهة المقابلة فقد قام عبد الرحمن مخيون بإلباس جمال عبد الناصر القميص الواقي من الرصاص الذي كان قد تلقاه من المخابرات الأمريكية وقد ألبسه إياه في مبنى البورصة بالإسكندرية. وأثناء قيام عبد الناصر بإلقاء خطابه أطلق محمود عبد اللطيف تسع طلقات في صدره إلا أن عبد الناصر لم يصب بأية إصابة ولو سطحية وفي نفس ، الوقت قام صلاح دسوقي بإطلاق عدة رصاصات دقيقة التصويب على ميرغني حمزة وأحمد بدر وعلى جوانب المنصة وجدران السرادق حتى يبدو للجماهير أن الذي أطلق على قائد الثورة هو رصاص حقيقي لأن هناك إصابات حقيقية وخدوشا وآثار إطلاق حقيقية، وبمجرد أن بدأ عبد اللطيف يطلق رصاصه الزائف حتى رفع عبد الناصر هامته مواجها الرصاص بصدره وهو يقول " أيها الأخوة... إخواني المواطنين فليبق كل منكم في مكانه... إنني حي ولم أمت وإذا مت فإن كلأ منكم هو جمال عبد الناصر... لقد زرعت فيكم القوة " والكرامة ولن تسقط الراية أبدا)). وبعد أن أفرغ محمود عبد اللطيف مسدسه ألقى به على الأرض كما ألقى دسوقي بمسدسه أيضا على الأرض، وضبط المواطنون مسدس عبد اللطيف! وسلموه إلى السلطات كما ضبط أحدهم وهو نوبي يدعي آدم مسدس دسوقي " وسلمه بدوره إلى السلطات وإزاء إعلان التحليل المعملي في الطب الشرعي بأن ! مسدس عبد اللطيف كان محشوا بالرصاص الزائف فقد اضطرت سلطات الأمن إلى الكشف عن مسدس دسوقي بدعوى أنه المسدس الذي استخدمه عبد اللطيف وبررت سبب هذا التضارب وهذا التأخير في الإعلان عن أداة الجريمة بأن المواطن الذي عثر على المسدس قد أبى إلا أن يقوم بتسليمه شخصيا إلى جمال عبد الناصر ولما كان لا يملك قيمة السفر من الإسكندرية حيث وقع الحادث للقاهرة حيث يقيم عبد الناصر فقد أضطر إلى السفر مشيا على الأقدام حتى سلمه يدا بيد إلى قائد الثورة مما تسبب تأخير الكشف عن أداة الجريمة الحقيقية!!! وقد تسلق عبد الناصر أكتاف هذا الحادث المسرحي ليس فقط ليكسب ود وعطف الجماهير ولكن أيضا للإطاحة بالجميع بدءا بالإخوان المسلمين ومرورا بمحمد نجيب وانتهاء ببقايا المؤسسات والهيئات الديمقراطية فبعد هذا الحادث مباشرة أعلن على صفحات جريدة الجمهورية في 30/10/ 1954حتمية استمرار الثورة إلى الأمام وحتمية المضي قدما في إجراءاتها وأنه كان بوده أن تستمر في سيرها الأبيض إلا أنه مضطر لأن يجعلها تسير في اتجاه دموي أحمر!! واستلهمت سلطات الأمن وهيئة التحرير هذا الإعلان فانقضت على مقار ومؤسسات ومنازل الإخوان المسلمين تحرق وتهدم وتدمر وتعتقل (...) وهكذا فقد تعرض الإخوان المسلمون لأوسع حملات الاعتقال والتعذيب والتنكيل حيث أودع عشرات الألوف منهم ومن أقاربهم وأصدقائهم في السجون والمعتقلات وكان على رأسهم حسن الهضيبي ومكتب الإرشاد، أما هنداوي دوير الذي يعتبر الحلقة الرئيسية في مسرحية المنشية فقد سلم نفسه في اليوم التالي على الحادث مباشرة وذلك كما قال هو ذاته عند محاكمته بغرض إعانة السلطات على ضبط المتهمين والأسلحة دون أن يطلب أي ثمن مقابل ذلك!! وأودع دوير السجن مع بقية إخوانه الذين أكدوا جميعا على أن إدارة السجن ومصلحة السجون كانت تعامله معاملة خاصة وممتازة في الوقت الذي كان إخوانه فيه معلقين كالذبائح في عنابر التعذيب!! وفي 2/11/1954 تم تشكيل محكمة الشعب العسكرية للنظر في القضية رقم 1 لعام 1954 المتهم فيها محمود عبد اللطيف بمحاولة اغتيال رئيس مجلس قيادة الثورة جمال عبد الناصر وكانت هيئة المحكمة تتكون من جمال سالم رئيسا وأنور السادات وحسين الشافعي عضوين كما كانت هيئة الإدعاء والنيابة العسكرية تتكون من زكريا محي الدين رئيسا ومحمد التابعي وإبراهيم سامي وسيد جاد وعبد الرحمن صالح ومصطفى الهلباوي وعلي نور الدين أعضاء ولم تكن محكمة الشعب تحاكم الإخوان المسلمين بقدر ما كانت تحكم عليهم فهي الخصم والحكم وهي الإدعاء والدفاع وهي الشهود والجمهور بل وهي القانون والدستور لا يردعها أي رادع عن انتزاع الإدانة ضد الإخوان بأية صورة من الصور، واعتمدت هذه المحكمة بشكل رئيسي على عنصرين اثنين هما الانهيار العضوي الذي أصاب الإخوان بسبب التعذيب الوحشي والانهيار النفسي الذي أصابهم بسبب خيانة دوير للعهد وللإخوة التي هي من وحي السماء!! وكما كان هنداوي دوير مدللا من قبل سلطات الأمن والداخلية فقد كان مدللا أيضا من قبل سلطات الإدعاء والمحكمة وذلك في مقابل خدماته الجليلة التي قدمها للعدالة أو بالأدق للمؤامرة حيث استمر يسرد عشرات التفصيلات الدقيقة والوهمية عن الجهاز العسكري الخاص وجماعة الإخوان المسلمين بل وعن رئيس الجمهورية محمد نجيب أيضا!! وفي أكاذيبه المكشوفة ورط هنداوي دوير مرؤوسه محمود عبد اللطيف حيت اتهمه بأنه كان متحمسا بشكل شخصي لارتكاب الحادث وأنه هو الذي اقترح أن يقوم بتنفيذه في الإسكندرية رغم محاولات دوير لصرفه عن ذلك واعتمدت المحكمة كلامه رغم قوة الحجة التي أوردها ببساطة " سباك " إمبابة محمود عبد اللطيف في تكذيبه للمحامي دوير عندما قال بأن مثل هذه الأمور لا تخضع للاعتبارات الشخصية وإنما هي أوامر واضحة من رئيس إلى مرؤوسه لم يكن أمام عبد اللطيف سوى أن يطيعها أو يعرض نفسه للفصل من الجماعة بما يحمله ذلك من احتمالات!! كما ورط دوير رئيسيه في الجهاز العسكري الخاص إبراهيم الطيب المسؤول عن الجهاز في القاهرة ويوسف طلعت المشرف العام على الجهاز وذلك بادعائه أن إبراهيم الطيب هو الذي أخطره نقلا عن يوسف طلعت بأن الجهاز قد قرر الاتجاه نحو الإرهاب وأن عليهم أن يوجهوا ضربتهم باغتيال جمال عبد الناصر ثم التخلص بعد ذلك من كل أعضاء مجلس قيادة الثورة ورغم أن دوير قد رفض هذا الاتجاه إلا أن الطيب أمره بتنفيذ التكليف ومنحه المسدس المستخدم في الحادث وطلب منه أن يوفد محمود عبد اللطيف للقيام بهذه المهمة واعتمدت المحكمة أيضا كلامه رغم تكذيب الطيب وطلعت معا هذه الادعاءات في الوقت الذي لم يبخلا فيه على المحكمة بالمعلومات التفصيلية التي لديهما عن تنظيم الجماعة والجهاز الخاص ولم يكتف دوير بتوريط هؤلاء الثلاثة بل ورط المرشد العام حسن الهضيبي أيضا عندما ادعى أن قرار الجهاز العسكري الخاص باغتيال عبد الناصر كان قد صدر بعلم وموافقة ومباركة حسن الهضيبي ورغم تكذيب الهضيبي و طلعت والطيب لهذا الإدعاء إلا أن المحكمة اعتمدت عليه في سير القضية والتي تحولت من قضية شروع في قتل المتهم فيها هو محمود عبد اللطيف بشخصه إلى قضية قلب نظام الحكم بالقوة والمتهم قيهما هي جماعة الإخوان المسلمين وبالتالي فقد أصبح حسن الهضيبي هو المتهم الأول بصفته رئيس الجماعة كما ضمت قائمة الاتهام كل قادة وكوادر الجماعة. ولما كان مجلس قيادة الثورة يريد أن يحقق أكبر مكاسب ممكنة من وراء هذا الحادث ولما كان قد ضمن إحكام قبضته على جماعة الإخوان المسلمين فقد دفع بهنداوي دوير إلى توريط اللواء محمد نجيب رئيس الجمهورية قي هذه القضية الأمر الذي لم يتأخر عنه دوير حيث ادعى أن محمد نجيب كان على اتصال بحسن الهضيبي وأن الطرفين قد وضعا معا خطة لقلب نظام الحكم تبدأ بقيام الإخوان بعدة عمليات إرهابية وباغتيال عبد الناصر وأعضاء مجلس الثورة وبإثارة الاضطرابات والقلاقل الجماهيرية ثم يقوم محمد نجيب بتهدئة الجماهير بإعلان تصفية مجلس قيادة الثورة وتشكيل حكومة جديدة ثم يعلن الإخوان مبايعتهم لمحمد نجيب رئيسا للجمهورية ومبايعتهم لحكومته ويبدأ نجيب في الاتجاه بالبلاد نحو الوجهة الإسلامية التي يريدها الإخوان وأكد دوير أنه قد حضر بنفسه أحد الاتصالات التليفونية التي كانت تتم بين نجيب والهضيبي! ورغم زيف هذا الإدعاء ورغم عدم مواجهة نجيب به أمام المحكمة إلا أن مجلس قيادة الثورة تلقفه على الفور وأعلن بموجبه عزل محمد نجيب من رئاسة الجمهورية وإعادة اعتقاله في المرج حيث ظل هناك حتى وفاته عام 1984. وفي 1954/12/4 أعلنت محكمة الشعب حكمها الأول بحق قيادات الإخوان المسلمين وقد تضمن إعدام حسن الهضيبي وعبد القادر عودة ومحمد فرغلي ويوسف طلعت وإبراهيم الطيب ومحمود عبد اللطيف، وتضمن أيضا إعدام العميل هنداوي دوير لإسدال الستار نهائيا على مسرحية المنشية كما تضمن هذا الحكم الأشغال الشاقة المؤبدة بحق خميس حميدة وكمال خليفة وعبد العزيز عطية وحسين كمال الدين وصالح أبو رقيق ومنير الدلة وحامد أبو النصر والأشغال الشاقة خمسة عشر عاما بحق عمر التلمساني وسيد قطب وأحمد شريت وحسن دوح..، وتوالت الأحكام بحق 1125 وبينها خمسون حكما بالإعدام والمئات بالأشغال الشاقة المؤبدة والباقية بالأشغال الشاقة المحددة المدة وأودع ألوف الإخوان في المعتقلات بدون أحكام أو محاكمات أو حتى تهم محددة. وبعد النطق بالأحكام رفض عبد الناصر تصديق أحكام الإعدام وطلب تخفيفها إلى الأشغال الشاقة المؤبدة لأن كل أغراضهم من وراء هذه القضية (المسرحية) كانت قد تحققت ولن يغير في الأمر شيئا أن ينفذ الإعدام في قيادات الإخوان أو يلغى ولكن جمال سالم اعترض على ذلك بشدة وصلت إلى حد إشهار مسدسه في وجه عبد الناصر بدعوى أنه أصدر أحكام الإعدام بمعرفة مجلس قيادة الثورة وأن اعتراض عبد الناصر عليها سوف يظهر جمال سالم وكأنه أصدر هذه الأحكام من تلقاء نفسه وبالتالي سوف يجعله عرضة للاغتيال فتراجع عبد الناصر وأقر تنفيذ أحكام الإعدام باستثناء حسن الهضيبي الذي استبدل الحكم بإعدامه بالأشغال الشاقة المؤبدة، وذلك حتى لا يتحول بنظر الجماهير إلى شهيد فتتعاطف مع قضيته كما حدث بعد اغتيال حسن البنا. وفي 9/12/54 تم تنفيذ أحكام الإعدام .. ولما جاء دور هنداوي دوير صاح بأعلى صوته أن الاتفاق لم ينص على هذه النهاية وأنه يريد أن يقول كل شيء إذ لا يمكن أن تأتي هذه التمثيلية على رأسه، ولكن أحدا لم يسمعه ومن سمعه لم يستجب لأنه كما كان متوقعا فإن السلطة لا يمكن أن تفي بعهدها مع من خان عهد إخوانه و وضع رقابهم في حبل المشنقة وبعد إسدال الستار بإعدام هنداوي دوير شرع شركاؤه في تحصيل مكاسبهم على النحو التالي:
عبد الرحمن السندي تولى وظيفة كبيرة في شركة شل للبترول ومنحه جمال عبد الناصر فيلا فخمة مزودة بكل وسائل الراحة في مدينة الإسماعيلية السياحية.
- أحمد حسن الباقوري استمر وزيرا للأوقاف حتى عام 1959 ثم أصبح رئيسا لجامعة الأزهر حتى عام 1969 وتحول من حامل مبدأ إلى حامل حقيبة يد تحوي صكوك غفران إسلامية لكافة ممارسات عبد الناصر ومن بعده السادات ثم مبارك واستمر يتنقل بين أروقة وردهات الحكم المختلفة كرئيس لمعهد الدراسات الإسلامية ولجمعية الشبان المسامين وكعضو في مجمع البحوث الإسلامية وفي مجمع اللغة العربية وفي مجلس الشورى وفي المجلس الأعلى للصحافة وغيرها.
- صلاح دسوقي ما لبث أن أصبح نائب وزير الداخلية ثم محافظ القاهرة ثم سفيرا وبعد ذلك تفرغ لإدارة عدة مشروعات اقتصادية كبرى في مقدمتها قيامه بملكية ورئاسة مجلس إدارة شركة سيناء للفنادق.
- أما جمال عبد الناصر فقد كان المستفيد الأكبر من حادث المنشية حيث أزاح من طريقه الإخوان المسلمين وأطاح بمحمد نجيب ووجه الضربة القاضية للديمقراطية كما تغيرت مشاعر الجماهير نحوه تغييرا جذريا بعد هذا الحادث وحظي بتعاطف وتأييد شعبي جارف استطاع بموجبه أن ينفرد بحكم البلاد حتى سبتمبر 1970.
*******************


بقلم: الدكتور جابر قميحة



يقدم هيكل حديثًا مساءً كل خميس بقناة الجزيرة، وفي حديثه مساء الخميس 15 من يونيو 2006م حمل- بالزور والأكاذيب- على الإخوان وتاريخهم، ومن ذلك زعمه وتأكيده أن الإخوان دبَّروا جناية الشروع في اغتيالِ عبد الناصر، ولم يقدِّم دليلاً على صحةِ ما زعمه أكثر من أنه قابل الجاني في السجن، ونحاول- في السطور الآتية أن نفنِّد رؤيته هذه).

يعد "تشرشل" معْلَمًا ضخمًا من معالم الأمة البريطانية، فهو الذي حقق لها أعزَّ نصرٍ في تاريخها، بل تاريخ العالم الغربي كله، وكان الرجل وقورًا بعيدَ النظر، قليلَ الكلام، وكثيرٌ من كلامه يمثل حِكَمًا أو قواعدَ عفويةً في مجال السياسة والمجتمع، وما زلت أذكر من كلماته: "أبحث عن حقيقة الأمة في حبر المطابع وصفحات الصحف"، فلما قيل له: "ولكن مِن الصحف المأجور والمرتشي؟!"، قال: إنما أعني الصحف "سيدة صوتها" لا الصحف "صوت سيدها".

ولم يبالغ السياسي البريطاني المحنَّك العجوز، فالصحف هي مرآة الأمة، وهي مصدرٌ أصيلٌ لتاريخها ونبضها ومكانها على أرض الواقع، وإن كنت "أتحفَّظ" على الشطرِ الأخير من كلامه؛ مما يدفعني إلى التعميم فأقول: أبحث عن حقيقة الأمة في صحفها حتى تلك التي تسلك سبل الكذب والزَّيف، وتعيش على "صوت سيدها"، وتضع الباطل مكان الحق، وتستحلُّ كل حرام مرفوض، فالحقيقة قد تَخفَى عامًا أو عامين، أو عقدًا أو عقدين، أو أكثر من ذلك، ولكن يأتي اليوم الذي تكشف فيه عن نفسها بالنظر الواعي والفكر البصير، وتطلُّ برأسها عاريةً صافيةً بلا خفاء أو رتوش، وصدق الشاعر الحكيم زهير بن أبي سلمى إذ قال:
ومهما تكُنْ عندَ امرئٍ من خَلِيقةٍ- وإن خالَها تخْفى على الناسِ- تُعْلَم

فالتاريخ الحقيقي للأمة تصنعه الصفحات الطيبة الصادقة والصفحات الكاذبة المنافقة الزائفة، ومن "مجموع الصحائف الأضداد" تُستخلص الحقيقة الناصعة الشامخة، لتبقى خالدةً، ويسقط أعداؤها من الكذبة والمزيِّفين في قمامة التاريخ.

ذكرى المسرحية الساقطة
قفَز إلى ذهني هذا الخاطر وقد مضى أكثر من نصف قرن على أخسِّ مسرحيةٍ عُرضت في تاريخنا السياسي كله، والتي سموها "جريمة المنشية" أو "محاولة اغتيال الزعيم جمال عبد الناصر".. وهي مسرحية استكملت- على خسَّتها وسقوطها- المعروفَ من العناصر المسرحية أو التمثيلية، كالشخصيات المحورية والشخصيات الثانوية، والكورس أو الجوقة، والنص والسيناريو.. إلخ.

ولكن هذه المسرحية لم تنتهِ بأداء الأدوار المحفوظة، بل ظل لها "توابع"- وعفوًا يا علماء الزلازل- تتشبث بها، إلى أن كان السقوط الكبير الذي نسف المسرح والممثلين والجمهور.
أم المساخر..!!
ولتبدأ المسرحية الأم:
الزمان: مساء 26 أكتوبر 1954م.
المكان: (مسرح الأحداث): ميدان المنشية بالإسكندرية.

جمال عبد الناصر يلقي خطابه في المنشية
الشخصية والحدث الرئيسي: جمال عبد الناصر يخطب في الجمهور الكثيف الذي استورد أغلبه من عمال مديرية التحرير وموظفيها، وكان يقف في شرفة مبنى "هيئة التحرير" حزب الحكومة.
وفجأة سمع صوت رصاصات قيل إنها أطلقت على الزعيم ولكنها أخطأته، ولم يصب إلا بعض ضيوف عبد الناصر بخدوش.

وتتحول كلمات عبد الناصر إلى صرخات هستيرية، ويقبض على مَن قيل إنه أطلق الرصاص، واسمه "محمود عبد اللطيف"، وفتحت السجون أبوابها لتستقبل آلافًا من الإخوان المسلمين، والباقي معروف، وقد فصل القول فيه- بمصداقية- عدد من الكتاب العدول، منهم بعض رجال الثورة، فمحمد نجيب الذي كان رئيسًا للجمهورية كان يقسم بشرفه العسكري بأن حادث المنشية مفتعل، ومن أصدق الشهادات في هذا الحادث شهادة محمد حسن التهامي- رجل المخابرات، وعضو مجلس الثورة المعروف- الذي كتب في مجلة "روزاليوسف" المصرية بتاريخ 1/5/1978م بأن حادث المنشية مسرحية أخرجها أحد رجال المخابرات الأمريكية.

سيناريو الصحافة القومية
ونعود إلى كلمات تشرشل عن دور الصحافة في تصوير واقع الأمة، وقد جعلنا له امتدادًا يصدق على الصحافة التي هي "صوت سيدها" المسماة بالصحافة القومية "تغطي الواقعة" وتوابعها تغطيةً مفصلةً شاملة، ولكن من وجهةِ نظر سيدها، وأذيال سيدها وحوارييه.

واليوم- وقد مضى على هذه المسرحية الخائبة الخسيسة أكثر من نصف قرن- نعتذر للقارئ إذ نعيد في هذه السطور فصولها ومناظرها متتابعة تتابعًا زمنيًّا، ومنهجنا في هذا العرض يعتمد على ركيزتين هما:

1- تقديم سيناريو هذه المسرحية بنصه نقلاً عن أشهر صحيفة "قومية"، وهي صحيفة "الأهرام" القاهرية، التي كانت- وما زالت- أوسع الصحف المصرية، وربما العربية انتشارًا.

2- عدم التدخل بالتعديل أو الحذف من هذه النصوص، ولكن بالتعقيب"- في حالة الضرورة- ملتزمًا الإيجاز بقدر المستطاع.

الفصل الأول: رصاصات.. ولكن في الهواء
العناوين الرئيسية في صحيفة الأهرام في 27 أكتوبر 1954م:
- محاولة أثيمة لاغتيال الرئيس عبد الناصر.
- عامل من الإخوان يطلق عليه 8 رصاصات في ميدان المنشية.
- الرئيس ينجو من الاعتداء ويقول: إنه يهب دمه وروحه في سبيل عزة الوطن وحريته.
- القبض على الجاني بعد إنقاذه من ثورةِ الجماهير، واعتقال 3 آخرين من الإخوان.

وتحت العناوين السابقة يأتي التفصيل الآتي:
أطلق عامل ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين ثماني رصاصات على الرئيس جمال عبد الناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية أمس، وكان الرئيس قد بدأ يخطب في الحفل الذي أقامته هيئة التحرير لتكريمه وتكريم زملائه من قادة الثورة، ولم يبلغ الجاني مأربه إذ نجا الرئيس من الرصاصات الغادرة، وقد أُصيب وزير المعارف بالسودان، والسكرتير المساعد لهيئة التحرير بعدة جراح من شظايا ألواح الزجاج التي تناثرت من أثر إطلاق الرصاص.
وعقب الرئيس عبد الناصر على الفور على محاولة اغتياله، وكان تعقيبه هائلاً رائعًا فذًّا، وأقوى من الرصاص الذي أُطلق عليه، إذ صاح- وصوته يدوي كالرعدِ في الميدان الفسيح-: "أيها المواطنون: دمي فدائكم، وفداء مصر، سأعيش من أجلكم وسأموت من أجل حريتكم وكرامتكم، فليقتلوني لستُ أبالي، ما دمتُ قد غرستُ فيكم العزة والكرامة والحرية، وإذا مات عبد الناصر فليكن كل منكم جمال عبد الناصر".

(وفي ص11 من الأهرام):
..وكان بعض من حوله يحاولون إبعاده عن المذياع ومنعه من الكلام والحركة للاطمئنان على سلامته، ولكنه كان يصيح بهم ليتركوه يخاطب مواطنيه، وانطلق في حديثه الفذ الذي لا مثيلَ له في تاريخ الوطنية والفداء، فأخذ يكرر المعاني الكريمة السامية: .. أيها الرجال.. أيها الأحرار، هذا هو جمال عبد الناصر، أنا لستُ جبانًا، أنا قمتُ من أجلكم، من أجل عزتكم وكرامتكم وحريتكم.. إن جمال عبد الناصر منكم ولكم، عشتُ لكم وسأعيش حتى أموت عاملاً من أجلكم، ومكافحًا في سبيلكم، وأموت من أجل حريتكم وكرامتكم.

وتعقيب على الفصل الأول
1- الحفل أُقيم- كما يقول الخبر- لتكريم عبد الناصر وتكريم زملائه من قادة الثورة، ولم يكن "محمد نجيب" ضمن المكرمين، مع أنه "قائد الثورة" ومعلنها، وأقرب الشخصيات إلى قلوب الشعب، وكان بين عبد الناصر ورفاقه وبين قلوب الشعب حصن منيع بعد إقالتهم لمحمد نجيب- قبل حادث المنشية بعدة أشهر- وقد أرغم الشعب هؤلاء "القادة" على إعادة محمد نجيب إلى الرئاسة مرةً أخرى.

2- كان عبد الناصر- على الرغم من هستيريةِ الصوت يتحدث حديثَ مَن يحفظ الدور جيدًا، والحوار الذاتي (الذي صدر من شخصية هي شخصية البطل)، كان متقنًا مدروسًا، يدل على أن "البطل" قد استوعب كل خطوط السيناريو قبل "رفع الستار" وبداية المسرحية.

3- كل مَن يعرف ألف باء قواعد الحراسة، وخصوصًا حراسة الرؤساء والشخصيات المهمة، يعرفون أن الخطوة الأولى التي يتخذها الحراس- في مثل هذه الحال- هي إقامة "حائط صد" بين الرئيس ومصدر الرصاص، بل "عزله" تمامًا- ولو بالقوة- عن الجمهور، وذلك لاحتمال وجود "معتد احتياطي بديل" عند إخفاقِ المحاولة الأولى، ولكن الذي حدث يقطع بوثوق الحراس، وكبار المسئولين بأنه "لا شيء" بعد سماع "صوت الرصاص"، ولكن حرصًا على استعمال متطلبات "الدور" كان لا بد من عملين لتضخيم "شخصية البطل":
الأول: ترك "المايكروفون" مفتوحًا- كأن لم يحدث شيء- لاستمرار "التواصل" بين "القائد الشجاع" والشعب لإثبات الشجاعة الفائقة، واستمالة شعبنا "الطيب" الذي يكره الغدر والعدوان.
الثاني: "محاولة بعض من حوله شده بعيدًا، ومنعه من الكلام والحركة، فتغلَّب عليهم، وباءت محاولتهم بالإخفاق، لأنه- كما يقول السيناريو- "كان أقوى من الرصاص الذي أُطلق عليه".

4- جاء في نص السيناريو: "وقد أُصيب وزير المعارف بالسودان والسكرتير المساعد لهيئة التحرير بعدةِ جراحٍ من شظايا ألواح من الزجاجِ تناثرت من أثر إطلاق الرصاص، وكانا يجلسان بالشرفة "المنصة".

والمعروف أن الرصاصة- أية رصاصة- إذا أُطلقت لا تحدث في لوحِ الزجاج إلا ثقبًا بمساحة رأس الرصاصة، ولا تؤدي إلى تحطيم "اللوح" وتطايره شظايا، ولا تفسير لما حدث إلا أن لوحًا- أو ألواح زجاج باب الشرفة أو نوافذها- قد حطمت فجأةً من الداخل بفعل فاعل "عيِّن" للقيام بهذه المهمة كواحدٍ من مقتضيات المسرحية، وجاء توقيت "التكسير" دقيقًا متفقًا مع توقيت "سماع" صوت الرصاص.

الفصل الثاني: ساعة القبض على "الجاني"!!
وأيضًا على الصفحة الأولى من الأهرام الصادر في 27 من أكتوبر 1954م (أي في اليوم التالي مباشرةً لحادث المنشية وتحت عنوان كبير نصه): (القبض على الجاني بعد إنقاذه من ثورة الجماهير، واعتقال 3 آخرين من الإخوان)، نقرأ ما يأتي بالنص:
وضبط البوليس في جيبه 7 رصاصات، وقد طاشت الرصاصات التي أطلقها على الرئيس، وأصابت المصابيح الكهربائية التي كانت منثورةً على المنصة، ولا تبعد عن المكان الذي، وقف فيه الرئيس بأكثر من 50 سنتمترًا.

وقد عُثِر في المكان الذي يقف فيه الجاني على أربعة أظرف فارغة من عيار 26 ملليمترًا، وهي تختلف عن طلقات المسدس الذي عُثر عليه مع المتهم، إذ إن المسدس الذي عثر عليه مع المتهم من نوع المشط الذي لا يلفظ الأظرف الفارغة، وكان المتهم يردِّد في ذلك الوقت أنه لم يقصد إصابة أحد، وأنه كان يطلق هذه الطلقات للتفاريح، وكان الجاني قد احتل مقعده منذ الساعات الأولى لهذا الاحتفال، وهو لا يبعد عن المنصة الرئيسة بأكثر من خمسة عشر مترًا.

تعقيب على الفصل الثاني
1- جزمت "الأهرام" أن الجاني من الإخوان المسلمين، وكذلك ثلاثة معه، ثم إن وصفه بـ"الجاني" لا المتهم- يعتبر حكمًا سابقًا على التحقيق يخالف الشريعة والقوانين الوضعية، وفي الأثر الصحيح أن صحابيًّا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يمسك بخناق رجل، وقال: يا رسول.. إن هذا الرجل سرق مني كذا وكذا"، فقال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم "لا تقل سرق، ولكن قل أخذ"، نعم يا رسول الله: فالمتهم بريء إلى أن تثبت إدانته، علمًا بأن أهرام 27 من أكتوبر طبعت بعد الحادث "المسرحية بساعات، وقبل بداية التحقيق.

2- وجود أربعة أظرف فارغة في المكان الذي كان يقف في "الجاني" لا يقطع بأنه هو الذي أطلق الرصاص، لأن ذلك يتسع لاحتمالات متعددة منها:
أ. أن يكون من أطلق الرصاص شخصًا آخر كان يقف مجاورًا للمتهم.
ب. أن تكون هذه الأظرف الفارغة قد وضعها شخص "له صفته الرسمية" في هذا المكان دون أن يشعر "المتهم" بوضعها، وذلك كخط من خطوط السيناريو الموضوع.

3 - ذكر السيناريو أن هذا الأظرف الفارغة لطلقات تختلف في "عيارها" عن طلقات المسدس الذي وجد مع المتهم، وهو من نوع المشط الذي لا يلفظ الأظرف الفارغة:
أ. وأنا لست خبيرًا في السلاح، ولكني أقول إن أي مسدس من مسدسات المشط تلفظ الأظرف الفارغة.
ب. والسطور الباقية تعني أن "المتهم" لم يطلق رصاصة واحدة من مسدسه الذي ضبطه في جيبه، وأن هذه الأظرف الفارغة لرصاص من مسدس آخر لم يُضبط المتهم متلبسًا بإحرازه، هذه النقطة بالذات كفيلة بتبرئة المتهم (الذي ألقت عليه الأهرام صفة الجاني).

4- ونجد في هذا "السيناريو" تناقضًا واضحًا في تحديد مكان المتهم "الجاني": فالصحيفة تصفه بأنه كان واقفًا، وأنه عثر في مكان وقوفه على أربعة أظرف فارغة، وبعد أسطر قليلة تقول: "وكان الجاني قد احتل مقعده منذ الساعات الأولى لهذا الاحتفال"، وأنه كان بينه وبين المنصة ما لا يزيد عن 15 مترًا.

فهل كان المتهم واقفًا جالسًا، أو جالسًا واقفًا في وقت واحد؟ ولرفع هذا التناقض يمكن أن يقال- في مقام الاتهام- إن المتهم كان جالسًا، فلما شرع في إطلاق الرصاص وقف حتى يتمكن من إصابة "الزعيم"، وهنا تطل الناقضات المفندات الآتية:
أ. علينا أولاً أن نضع تصورًا (ولو بالممكن لا بالفعل) لمكان المتهم من المنصة، ولنأخذ التحديد الرقمي الذي ذكرته "الأهرام"، وهو أن المتهم كان يبعد عن المنصة بما لا يزيد على 15 مترًا، فلو فرضنا أن ارتفاع المنصة وهي شرفة قصر هيئة التحرير بالمنشية (ستة أمتار)، وأن وقوف عبد الناصر يبعد عن سور الشرفة بنصف متر للداخل لكان أقرب من يراه من جمهور الجالسين في الصف الأول يبعد عن الشرفة أفقيًّا بعشرة أمتار على الأقل، وهذا يعني أن المتهم كان يجلس في الصف الثاني أو الثالث على الأكثر، لو أخذنا بتحديد الأهرام لمكان المتهم.
ب. مسافة الأمتار العشرة تحت الشرفة "مسافة هالكة" أي لا يجلس فيها أحد من الجمهور، وغالبًا ما يكون رجال الحرس والأمن لهم المقام الأول فيها، ووجوههم للجمهور.
ج. لو نهض المتهم وأطلق الرصاص فجأةً لانقضًّ عليه رجال الأمن، وأمسكوا به متلبسًا بالشروع في قتل الزعيم، ولرآه عشرات من الشهود، وما كان هناك مجالٌ للظن والاجتهاد.
د. ومن النواقض كذلك أن الصفوف الأولى تكون دائمًا محجوزةً للشخصيات المهمة كالوزراء ونوابهم والمحافظين، وكبار الضباط، فإذا جاء عامل قبل بدء الحفل بساعات واحتل مقعدًا في صفوف "علية القوم وكبارهم".. ألا يثير ذلك انتباه رجال الأمن وشكهم، وقد كان ذا جيب أو جيوب منتفخة تحمل مسدسًا أو اثنين زيادة على الرصاص؟‍!!
هـ. ثم ما رأي "السادة" في الصورة التي نشرتها المصور- بعد إعلان اسم المتهم- وهي صورة تمثل آلاف الحاضرين، ووضعت دائرة حول رأس واحد منهم، وكتبت "الجاني محمود عبد اللطيف قبل ارتكاب جريمته بدقائق"، وبينه وبين المنصة ما لا يقل عن خمسين مترًا، وهذا يعني أن رصاصه كله لو أصاب "عبد الناصر" لما أصابت واحدة منها من "الزعيم" مقتلا".
وعلى ذكر المصور أقول: إن صورة غلافه في العدد المذكور كانت لمحمود عبد اللطيف وفي وجهه كدمات ظاهرة.

5- وأخيرًا نعثر في هذا الجزء من السيناريو على تناقض أو اضطراب من نوع آخر، وذلك في "الزجاج " الذي حطمته الرصاصات الطائشة، فهو مرة "ألواح" تطايرت شظاياها، ولا تكون هذه الألواح إلا في أبواب أو نوافذ، وهو مرة أخرى "زجاج مصابيح كهربائية" لا تبعد عن المكان الذي وقف فيه الرئيس بأكثر من 50 سنتمترًا.

الفصل الثالث: خديوي آدم والمسدس الساخن
وأوضح ما في الفصلين السابقين- على إتقان عبد الناصر دوره- من تهافت وضعف وثغرات تفتح الباب "للمتهم" نحو البراءة، لأن هناك سؤالاً يبقى معلقًا يحتاج إلى إجابة عاجلة، وخلاصته: إذا كان مسدس المتهم (وهو من نوع المشط) قد ضبط في جيبه دون أن يطلق منه رصاصة واحدة، وإذا كانت الفوارغ التي عثر عليها في مكان "وقوف" المتهم-وعددها أربع- إنما هي لرصاص يختلف عن رصاص المسدس الذي يحمله، وإذا كان إطلاق الرصاص حقيقة لا شك فيها، إذا كان الأمر كذلك، فأين أداة الجريمة، أي المسدس الذي أطلقت منه الرصاصات؟

هناك رأى واضعو السيناريو- حتى يَجْبُروا كسور الفصلين السابقين، ويعالجوا ما فيها من ثغرات فاضحة- أنه لا بد من فصل ثالث تقوم بأدائه شخصيةٌ أخرى من نوع مختلف، فكان "خديوي آدم" العجيب، وهو واحد من العمال الصعايدة.

وننقل سيناريو الفصل الثالث من صحيفة "الأهرام" القاهرية الصادرة يوم الثلاثاء 2 من نوفمبر 1954م، ففي الصفحة الأولى نقرأ العنوان التالي: "عامل يعثر على المسدس الذي أطلق منه الجاني الرصاص على الرئيس".

وتحت العنوان جاء ما يأتي بالحرف الواحد:
(..وهنا فوجئ "العامل" بسماع صوت المقذوفات التي أطلقها الجاني على الرئيس، وغرق هو في الازدحام، وكانت أمواج الكتل البشرية التي كانت في هرج ومرج لبعض الوقت تتقاذفه هنا وهناك، وفي تلك الأثناء شعرت قدمه بصدمة في شيء صلب، فأخذه، فإذا به مسدس، وكان المسدس ساخنًا لسع يديه ثم مضى إلى سبيله.

والمسدس من النوع الذي إذا أطلقت جميع مقذوفاته ينفتح، فأدرك آدم أنه المسدس الذي استخدم في الحادث، وقابل آدم ابن عمه واسمه "محمد جبريل"، وهو عاملٌ في أحد "جراجات" الإسكندرية، فقصَّ عليه قصته، فنصحه أن يسلِّم المسدس للمسئولين في ثكنات "مصطفى باشا"، ولكن آدم صمم أن يسلمه للرئيس جمال بنفسه يدًا بيد، فلما سأل عن الرئيس قِيل إنه سافر إلى القاهرة، فحاول أن يستريح وينام، ولكنَّ الأرق والتفكير في الحادث، وما أحاط به من ظروف في الساعات القليلة الماضية، كل هذا جعله يعتزم أمرًا، وشدَّ رحاله- كتعبير الزمن الماضي- إلى القاهرة في الساعة الرابعة صباح يوم الأربعاء 27 من أكتوبر الماضي، ولم يكن يملك مليمًا واحدًا.

ومشى الشاب بين قضبان السكك الحديدية إلى أن أخذ منه التعب ما أخذ، وشعر بالجوع، وكان قد وصل إلى سوق مدينة في الطريق لم يعرف اسمها، فباع قفطانه، وأكل وشبع، وواصل سيره حتى وصل إلى شبرا يوم الإثنين أول نوفمبر حوالي الساعة 12 ظهرًا.

وعند مدخل شبرا استفسر من أحد رجال البوليس عن مقر القيادة التي يجد فيها الرئيس جمال، ومضى في طريقه يسأل ويستفسر، حتى وصل بعد ثلاث ساعات إلى مقر القيادة العامة بالقبة، وهناك رأى الجندي الحارس، وطلب منه أن يدله على مكان الرئيس، فنهره الجندي في أول الأمر، ولكنه أفهمه بشدة أنه يحمل أداة الجريمة التي استخدمت في الاعتداء على الرئيس.

وأخرج العامل المسدس فانزعج الجندي، وأدخله إلى الضابط المسئول، فأبلغ هذا النبأ إلى المسئولين، وفي نحو الساعة التاسعة من مساء اليوم كان "آدم" في إدارة المباحث العامة، وكان الرئيس جمال بالقيادة في الجزيرة فاتصلوا به، فأمر بإرساله إليه.

وأدخلوا آدم عند الرئيس، فلما رآه هم إليه فقبله، فتأثر الرئيس وأخذه بين يديه، وقبله، ولما عرف أنه من أهل الأقصر شكره، وقال فليعش: أبناء الأقصر الكرام، وأمر بمنحه مكافأة مجزية.

وسألناه ما الذي سيفعله بهذه المكافأة؟!! فقال: "سأتجوز وأفتح محلاً"، ثم دعا للرئيس بطول العمر، ليتم خدمة الوطن.

سيناريو أمن الدولة
وفي صحيفة الأهرام الصادرة يوم الأربعاء (7 من ربيع الأول 1374هـ- 3 من نوفمبر 1954م)، نقرأ ما يأتي:
(عقد الأستاذ محمد عطية إسماعيل- المحامي العام، والأستاذ علي نور الدين- الوكيل الأول في نيابة أمن الدولة- اجتماعًا قصيرًا أمس دُعي على أثره العامل "خديوي آدم" واستمع وكيل النيابة إلى معلوماته عن عثوره على المسدس، ومما ذكره آدم في التحقيق أنه كان يقف وسط الجماهير في ميدان المنشية يستمع إلى خطاب الرئيس جمال، فسمع صوت الطلقات النارية، ثم تدافعت الجماهير، وتدافع معهم، فسقط على الأرض، وجاءت سقطته فوق المسدس، فالتقطه، وكانت ماسورته لا تزال ساخنة، فوضعه في جيبه، ثم حاول أن يصعد إلى الشرفة التي يقف الرئيس فيها ليسلمه المسدس، ولكن رجال البوليس منعوه فانصرف.

ومضى فقال إنه فكَّر أن يسلم المسدس للبوليس ليلة الحادث، ولكنه خاف، وذهب لابن عمه يروي له القصة، فنصحه بتسليمه للبوليس، وكاد يستمع لنصح ابن عمه، ولكن هاتفًا هتف في أذنه أن لا بد أن يقابل الرئيس جمال عبد الناصر، ويقبله، ثم يسلمه المسدس).

تعقيب على سيناريو الأهرام (2/11/1954م)
وسيناريو "الأهرام" في هذا الفصل أكثر تهافتًا وضعفًا من سابقيه:
1- فالسيناريو يذكر أنه بعد سماع صوت الرصاص انطلقت الجماهير إلى الخارج بعيدًا عن المنصة، وعثور العامل "خديوي آدم" على المسدس يستحيل تحققه، إلا إذا كان أقرب إلى المنصة من "المتهم" وهذا ما لم يحدث، فقد ذكرت الأهرام الصادرة يوم 27/10/1954م أن المتهم احتل مقعده في الحفل قبل بدئه بعدة ساعات.

2- في مثل هذه الأحداث يسيطر الرعب على الجماهير، ويكون هم كل شخص أن ينجوَ بنفسِه من الموت في هذا التزاحم الرهيب، ولا يكون لقدمه، أو حتى يده من الحساسية ما يجعله يتوقف، وينحني لالتقاط جسم صلب- أو غير صلب- وإلا سحقته أقدام الجماهير اللائذة بالفرار.

3- ومن مظاهر "السقوط التصويري" أن تظهر الصحيفة هذا العامل الصعيدي الفقير البسيط الذي لا يملك مليمًا واحدًا بمظهر خبير السلاح الذي يدرك أن المسدس، هو الذي أطلق في الحادث، وتظهره بمظهر الواعي ذي الفكر العميق الذي يأخذه القلق، ويستبد به الأرق، وهو يفكر في الحادث، وما أحاط به من ظروف، فيعتزم أمرًا هو الذهاب إلى القاهرة لتسليم المسدس إلى الرئيس نفسه.

4- وتقع الصحيفة في التناقض فنرى هذا العامل أحمق غبيًا إذ يقطع المسافة من الإسكندرية سيرًا على قدميه؛ "لأنه لا يملك مليمًا واحدًا" وأمام هذا السقوط وذاك التناقض علينا أن نذكر ما يأتي:
أ- كانت أجرة السفر من الإسكندرية إلى القاهرة- في ذلك الوقت بالسيارة أو القطار- لا تزيد على نصف جنيه (أي خمسين قرشًا).
ب- كان للعامل "خديوي آدم" ابن عم يقيم بالإسكندرية- كما ذكرت الأهرام- إقامة دائمة، وله عمل يدر عليه مرتبًا ثابتًا يتعيش منه، أما كان العامل يستطيع أن يقترض منه جنيهًا أو جنيهين لتكاليف هذه السفرة التي كان وراءها ما وراءها؟
ج- ثم أما كان هذا العامل- حتى لو حشى رأسه كله غباء- يدرك أن تكاليف الطعام والشراب في الطريق،- ودعك من الصحة والعافية- تمثِّل أضعاف أضعاف ثمن تذكرة السفر من الإسكندرية إلى القاهرة؟
دـ- لجأ السيناريو الخائب إلى "التزييف بالإغفال أو الحذف" فلم يقدم لنا صورة هذا العامل "خديوي آدم" بعد أن باع قفطانه، وبعد هذه المسيرة الشاقة على قدميه لمدة خمسة أيام:-
- فهو لم يكن ينام في فندق، ولا في منزل، بل على الأرصفة أو في الحقول والحدائق في البلاد والقرى التي كان يمر بها.
- وهو طبعًا- كان يقضي حاجته بصورة غير آدمية، وتعامله مع "الماء" كان قطعًا تعاملاً شاذًّا غير منتظم أو مستقيم.

إن إنسانًا قطع قرابة 250 كيلو مترًا سيرًا على قدميه، محرومًا من الطعام والشراب، إلا القليل الجاف الرديء، محرومًا من الراحة إلا سويعات، محرومًا من "آليات" النظافة صابون وماء.. مثل هذا الإنسان لن يصل إلى القاهرة إلا خائر القوى، مفكك الأوصال والأعصاب محطم العافية.. في أبشع منظر، وأقذر هيئة، وليس على جسده إلا سروال قديم، وفانلة أو صديري منتفخ الجيب بالمسدس الكبير.

هذا "المخلوق" الممسوخ يلتقي عند مدخل القاهرة من ناحية شبرا برجل بوليس، ويمشي ثلاث ساعات إلى مقر القيادة العسكرية، وفي الطريق رآه قطعًا عشرات من رجال الأمن، مع ذلك لم يُثِرْ شبهة أحد في وقت كان البريء يؤخذ فيه إلى النار بلا تهمة.

ومع ذلك نرى صورة "خديوي آدم" في الأهرام كامل الصحة والعافية، مشرق الابتسام، كامل الملبس، منتظم الهندام، وهو يسلم عبد الناصر المسدس، مع أنه قابل عبد الناصر يوم وصوله دون أن يستريح ساعةً واحدة، هكذا قالوا:

6- ثم نجد التناقض الصارخ بين "سيناريو الأهرام" المنشور بها يوم الثلاثاء 2/11/1954م، و"سيناريو التحقيق" المنشور بها أيضًا يوم الأربعاء 3/11/1954م:
أ- فسيناريو "الأهرام" يذكر أن "خديوي آدم" عثر على المسدس، عندما كانت أمواج الكتل البشرية تدفعه فاصطدمت قدمه بشيء صلب انحنى والتقطه فكان المسدس.
أما سيناريو التحقيق فيذكر أنه بسبب تدافع الجماهير سقط العامل خديوي آدم على الأرض، فجاءت سقطته فوق المسدس تمامًا، فالتقطه..!
ولم يذكر سيناريو واحد منهما أن العامل أُصيب بخدشٍ واحد، مع أن انحناءه أو سقوطه في مثل هذه الحالة له نتيجة معروفة، وهي الانسحاق تحت أقدام الجماهير الهاربة المندفعة التي لا تلوي على شيء.

7- ولم يذكر سيناريو الأهرام واقعة ذكرت في سيناريو التحقيق، وهي أن العامل لما التقط المسدس حاول أن يصعد إلى الشرفة التي يقف الرئيس عبد الناصر فيها ليسلمه المسدس، ولكن رجال البوليس منعوه فانصرف.

وهي واقعة مضحكة تتمتع بالافتعال والكذب الصراح.. ومن حقنا وحق القراء أن نسأل: متى قام العامل خديوي بمحاولة الصعود هذه؟
أ- من المستحيل أن تكون هذه المحاولة قد حدثت بعد إطلاق الرصاص مباشرة؛ لأن الجماهير كانت منطلقة هاربة في الاتجاه المضاد، ولا يستطيع أحد أن يدعي أن هذا العامل كان يستطيع اختراق هذه الكتل المندفعة، والنفوذ من خلالها إلى المنصة.
ب- وقد يتصور بعضهم أنه حاول ذلك بعد فراغ الميدان (كليًّا أو شبه كلي) من الجماهير.
وهو تصور مرفوض لأنه لو فعل ذلك لعرض نفسه للقبض عليه، وربما اتهامه بالاشتراك في "المؤامرة" لأن أنظار رجال الأمن- بعد انصراف الجماهير- تكون مركزة على مثل هذه الحالات "الفردية"، خوفًا من أن يكون ذلك محاولة جديدة للاغتيال.
ج- ثم نسأل: ألم يثر الشك في نفس واحد من الحرس ورجال الأمن، وهم يرون رجلاً "منتفخ الجيب" يحاول الصعود إلى المنصة بعد الشروع في اغتيال الزعيم بدقائق، فيقوم بتفتيشه؟ عجبي!!

وللحق أقول إن هذا الفصل الثالث من مسرحية المنشية كان أضعفها نسجًا وأداءً، وأشدها تفككًا وانحدارًا وبلاهةً وسقوطًا.

لقد قدم الفصل الثالث من هذه المسرحية ليعوض عما في الفصل الأول والثاني من قصور وثغرات، ولكنه حقق نتيجة عكسية، فصحب الفصلين السابقين معه إلى قمامة الكذب والإفك والافتراء.

هذا، وفي المكتبة العربية مؤلفات متعددة تناولت الموضوع، بعضها كتبه بعض رجال الثورة المحايدين، ولم أشأ أن استشهدَ بشيء منها لأنني حددت منهج تناولي لهذا الموضوع ابتداءً، وخلاصته التعامل المباشر مع نصوص أهم وأشهر صحيفة قومية وهي "الأهرام".

وقد ذكرت آنفًا أن هذه المسرحية كان لها توابع، وكان أهم "تابع" لها هو محاكمة الإخوان في محكمة سموها "محكمة الشعب"، وجاءت هي الأخرى لتمثل نقطة عار سوداء عفنة في سجل تاريخنا الحديث، بل على مدار تاريخنا كله.

*****

تركي
12-09-2010, 02:56 AM
كتاب انصح اخواني بقرأته وتأمل مافيه
ل عباس حسن السيسي
http://i29.tinypic.com/xyuyw.jpg

Tasneem
12-09-2010, 11:12 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وما هي الايجابيات الحقيقية بدون تزييف

ثم هل كل ما قراناه او سمعناه عن الايجابيات مزيف
وهل كل ما قيل عن السلبيات حقيقي وغير مزيف


يوجد سلبيات حقيقية ويوجد ايجابيات حقيقية
ذكرتم السلبيات الحقيقية برأيكم وبشهادات البعض
نريد الان ذكر الايجابيات الحقيقية

مع كل الاحترام




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخى القيسى .. لكَ جزيل الشكر والإحترام ..


دعنا نتناول الموضوع بــ تفاصيل أكثر منذ البداية .. وفى نقاط محددة ومختصرة حتى لا يملّ القارىء معنا ..


أولاً : بداية مجىء الرئيس جمال عبد الناصر كان إنقلاب .. أو كما يقول البعض .. ثورة .. هل تتفق معى فى هذا الرأى أم لا .. ؟؟


إذاً .. تعالى ننظر إلى المبادىء الأساسية التى كانت هى أساس سياسة الثورة ( الإنقلاب ) ....ألم تكن هي :

القضاء على الإقطاع
القضاء على الإستعمار
القضاء على سيطرة رأس المال
بناء حياة ديموقراطية سليمة
بناء جيش وطني قوى
إقامة عدالة إجتماعية



أرجو أن تخبرنى أى مبدأ من هذه المبادىء قد تم تحقيقه فيما بعد وحتى وقتنا هذا اليوم ؟؟؟؟؟


أنا أتفق مليون بــ المئة أنه تم القضاء على الإقطاع والإستعمار وسيطرة رأس المال بــ الفعل لــ مستعمرين أجانب من الخارج وتم إنتقالها إلى مستعمرين من الداخل .. بمعنى ( راح ملك وجاء غيره عشرات الملوك )


وما رأيك فى الحياة الديموقراطية التى يحيا فيها المصريين ويتنعمون بها ؟؟؟


وما رأيك فى الجيش والحالة المزرية التى وصل إليها ؟؟ هل بــ الإمكان خوض أى حرب مع أى بلد كان ؟؟؟


و حسب معلوماتي أن مجلس الثورة طلب دعم ومساندة الإخوان بالإنقلاب وبناء عليه سيتم إشراكهم بالحكم الذي بتصوري ماقبلوا به إلا ليكون نظام الحكم إسلامي ولكن الأمور إختلفت بعد الثورة


وهذه وثيقة تثبت ذلك

http://up.alsaadnews.com/alsaadup//uploads/images/alsaadup-c0f5bbc3d1.jpg (http://up.alsaadnews.com/alsaadup//uploads/images/alsaadup-c0f5bbc3d1.jpg)




و لى عودة إن شاء الله

Tasneem
12-09-2010, 09:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



صدِّقوا أو لا تصَدِّقوا ... عَكَفت اليوم كله أُفَتِّش داخل ذاكرتى عن كل ما قيل لى أو قرأته أو حتَّى دَرَسْتُه عن فترة وأسلوب حكم الرئيس جمال عبد الناصر ..

لــ أَصِل إلى ميزة من إنجازاته الإيجابية و التى لم يظهر لها عيوب أومساوىء فيما بعد فــ لم أجد ..


لا أعلم هل أصابنى ضعف بــ الذاكرة ... أم هو بداية أعراض الزهايمر بِحُكمِ التقدُّم فى السِّن ..


ولكنى فى النهاية توَصَّلْت إلى حقيقة لا يستطيع أى معارض لـ هذه الحقبة من الزمن أو حتَّى أى مُعارض لــ أسلوب حكم الرئيس الراحل أن ينكرها ... وهى أن :


الرئيس جمال عبد الناصر كان رجلاً ذا شخصية كاريزمية محبوبة من العالم كله حتى مع من إختلفوا معه ... كما أنه كان رجلاً ذو طموح سياسى رهيب لا يستطيع أحد كَبْح جماحه



تحياتى

قلب الأمة
13-09-2010, 02:05 AM
لــ أَصِل إلى ميزة من إنجازاته الإيجابية و التى لم يظهر لها عيوب أومساوىء فيما بعد فــ لم أجد ..

بارك الله فيكي يا أخت تسنيم.
المشكلة في ضعف المعلومات حينها و غياب الشفافية.

أيام عبد الناصر أقيمت كثير من الصناعات و منها صناعة عربية رمسيس و طيارة الجمهورية (بحاجة إلى مصدر) و كثير من الصناعات الانتجاية الكبيرة مثل السد العالي و مصانع قادر. فقد حدثني أحد الناس عن الناتج القومي المصري حينها و كانت الأرقام خيالية لم تمر بها مصر من قبل. و لكن كما تعلمين لم يكن حينها البنك الدولي و هيئات الاحضاء العالميةعلى هيئتها الحالية لكي يتسنى لنا معرفة الأرقام من طرف حيادي.

لن أزيد في الحديث عن عبد الناصر. و لكنك لم تذكري اكبر عيوبه: و هي انفصال مصر عن سوريا. و الذي كان سبب كبير فيها.

بل نستغل هذه المشاركة في أنصاف الرجل الذي طالما حلمت ان أعرفه من قريب. و ليت يتسن للحج أطلاعنا عن ما يعرفه عنه

هل تعلمين أن سلاح الطيران مثلا أنشأ في مصر في عام 1926 "تقريبا". أنظري البطئ الذي كانت عليه التطورات العسكرية أيام الملك.
أما عبد الحكيم عامر. عندما ولي رئاسة الجيش أنشأ سلاح المظلات و سلاح الصاعقة -- و ربما أسلحة كثيرة لا اعلمها.

يوجد موقف غريب مرت عليه مصر لم يأخذ القدر الهام من الاهتمام. و هي الفترة التي تلت استقالة عبد الحكيم عامر إلى أن حددت إقامته.
في ذلك الوقت عين عبد الحكيم عامر شمس بدران وزيراً للعسكرية و عين عبد الناصر أمين هويدي وزيرا للعسكرية. و استقال عبد الحكيم عامر في استقالة إذيعت على التلفاز.

و رغم أنه قد عين وزيران للعسكرية و استقال الوزير السابق, إلا أنه ظل عبد الحكيم عامر وزيرا للدفاع يأتيه الناس يستنصرونه و ياتيه بقية قادة الجيش كأنه هو القائد الفعلي و الحقيقي. و ظل بيته هو مركز القيادة العامة في الجيش.

و الله أن هذا الموقف أثر في جعلني أغير من نظرتي إلى هذا الرجل, الذي أشيع عنه العربدة و عدم المسؤولية. هؤلاء هم الرجال الذين كانوا يملؤون مركزهم. هؤلاء هم القادة الذي يُعَينون بقدراتهم و إمكانتهم و ليس بتعيين إداري من مرؤوسهم.

ahmed taha
13-09-2010, 03:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع جميل ونقاش شيق ومفيد من الجميع

لكن في النهايه يبقي موضوع النقاش يأخذ منحني علي محلك سر بلا تقدم

هناك المدافع وهناك المعارض

بدأت الاخت تسنيم بكشف عورات او مساوئ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من وجهه نظرها

واعترض الاخرون

لذا ما رأيكم
ان تكمل الاخت تسنيم ما بدأته ونستمع بصمت
وحينما تنتهي يرد احد المعارضين المدافعين عن الرئيس جمال عبد الناصر بمنتهي الحريه وعلي كل النقاط مره واحده
ونحن ايضا نستمع

بدل ان نختلف علي ابسط التعريفات من اشتراكيه وشيوعيه
وهي خارج موضوع النقاش

لكن فعلا عبد الناصر كان يمتلك موهبه خاصه في العزف علي اوتار كل القلوب العربيه والمصريه خاصه

قلب الأمة
13-09-2010, 04:37 AM
اخي قلب الامة

لا يوجد احد منا كبير على النصيحة

وبالنسبة لي لم اقصد احدا بعينه وانما رايت ان بعض المنتقدين اغفلوا كل الايجابيات وبعض المادحين اغفلوا كل السلبيات وهذا ليس عدلا

وانت رايت ان هذه النصائح تضفي جو طفولي لا اظنك اصبت في ذلك فالنصيحة ليست فقط للاطفال كلنا بحاجة للنصيحة فلنتواضع قليلا

الداعي لذلك الذي رايته من عدم العدل احيانا والنظر الى الامر من زاوية واحدة فقط


تحياتي



كلامك سليم لا أحد كبير على النصيحة. و اعتذر عن مشاركتي السابقة لك.

احمد محمد
13-09-2010, 03:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخى الكريم ...


( 1 ) تابعت أسلوب محاوراتك معى ومع غيرى فى النقاش بــ مواضيع شتى .. فــ رأيت أنك لست مِنْ مَنْ عندهم الإستعداد لــ النقاش حتى يُقْنِعْ أو يقتنع بــ الرأى الآخر .. بقدر ما رأيت أنك تهاجم كل من يختلف معك فى الرأى ... ففضلت تجنب النقاش معك لأنه لن يفيد وسيتحول الى جدل حاد وعقيم ...


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

أنا زعيم ببيت فى ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا



( 2 ) عند كتابتى لــ هذا الموضوع كنت عل يقين بــ أنى لا أوجهه لــ أغبياء لــ يقرؤه .. فــ لا أظن أنه يوجد أحد بــ هذا المكان المحترم يتسم بــ هذه الصفة السيئة أعزَّك الله وأَعَزَّ كل من يقرأ لى أى موضوع أو مداخلة أكتبها ... ( وليتك تقرأ توقيعى الذى أقرؤه قبل أى مشاركة لى ) .. ولكنى كنت أكتب موضوعى هذا لــ أتناقش مع فئة من المثقفين العقلاء ذوى الخبرة السياسية التى لا يستطيع أحد أن يستهين بها .. فــ كيف تحكم على نيتى وهى لا يعلمها إلا الله


( 3 ) ما وصل إليه حال مصر بدءًا بــ الرئيس عبد الناصر ومروراً بــ الرئيس السادات ووصولاً لــ الرئيس مبارك خير دليل على ما قلت فى موضوعى من سلبيات لــ فترة حكم .. ولــ الأسف أدلَّتى معظمها سمعيَّة مِنْ مَنْ عاصر هذه الفترة .. وليتنى مُصَرَّح لى من أصحابها بــ الإفصاح عن مصادرها .. ولكن دعنى أعطيك بعض منها مِنْ ما نُشِر بــ تحليلات أصحابها و إن شاء الله أوافيك بــ الحلقة صوتياً ..

http://www.aljazeera.net/nr/exeres/32329d51-1166-4689-b963-ad69a320a799.htm



وهذا نص حوار مع السيد صلاح عبد الحكيم عامر حول موضوع مقتل المشير ..



http://www.elaph.com/web/newspapers/2010/8/585411.htmll


4 ) من يجب أن يعتذر أخى الفاضل هو كل إنسان يحاول فرض قناعاته بــ أمر ما على الآخرين ... ولا أعتقد أنى قد فرضت رأيي على من وجَّهت لـهم موضوعى لــ النقاش حوله ... فــ أنا أحترم الرأى والرأى الآخر ... وليس معنى إقتناعى بــ أمر ما أن أُلْزِم وأُجْبِر من حولى بــ الإقتناع به وإلا فــ الــ هجوم والهجاء مصيره .. .. يجب أن يتحَلَّى البعض بــ الصبر و الديموقراطية فى الحوار



وكل عام وأنتم بخير

يا استاذة تسنيم
عندما يفكر احد ان يبدأ موضوع معين يطرحة على العامة خاصتا لما يكون هذا الموضوع يمس شخص محبوب من كثير يجب ان يكون الموضوع علمى وليس مبنى على محض كلام خاصتا ان الحقيقة ليست متوفرة ولم يجمع عليها احد
فاسلوب يكون مختلف مع من يتكلم فى شخصيات بدون دليل
موضوعك يا أختى والذى استفزنى لم يكن نقاش او انك تتسائلى من اجل الوصول الى الحقيقة موضوعك كان اتهام صريح وحكمتى على الرجل لو انك تريدى فعلا نقاش علمى كان يجب عليك ان تقولى هل فعلا قتل عبد الناصر المشير ؟مجرد سؤال قابل لنقاش هنا يكون النقاش صحيح فهناك من سيقول نعم لان فلان قال هذا وهكذا لان طريقة كلامك فى كل النقط الا قلتيها يقول انك اتهمتى واصدرتى حكمك فهذا ليس نقاش ابدا انما هو اتهام وهذا ليس مقبول لشخصية مثل عبد الناصر
تقولى الحال الا نحن فية بسبب عبد الناصر
يا اختى بعقل كل فترة بظروفها تختلف عن الفترة التى تليها وكل عصر يختلف عن العصر وكل قائد يختلف عن القائد فيمكن ان يحسن عبد الناصر الوضع وياتى من بعدة شخص اخر ينسف هذا الوضع او العكس
يعنى الامر ليس مرتبط بهذة النقطة لان كل رئيس مستقل بحالة فهناك قوانين لغاها السادات وكان قد وضعها عبد الناصر وايضا هناك قوانين لغائها مبارك كان قد وضعها السادات اى كل فترة تختلف فى كل شىء فى الناس والقادة وبالتالى تختلف الافكار والعقول اى هذا ليس ذنب من بدأ الامر
وتأتينى بدليل من ابن المشير ان عبد الناصر قتل اباة بالتاكيد لابد ان يقول هذا حتى لا يقول ان اباة مات منتحر اى كافر فلابد ان يدافع عنة
هذا ليس دليل اختى
انا لا استطيع ان اقول ان المشير انتحر او قتل او كان مع النساء او او لانى لا املك الدليل وان بعد الظن اثم
فهذا ليس دليل يستند علية
يا اختى واحد يتهم فلان له معزة خاصة عند ناس انة قتل وفعل وفعل وتقولى لا افرض قناعتى على اخر نعم ولكنك فرضتى اتهامات على شخص مات

احمد محمد
13-09-2010, 04:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إلى من يرغب فى معرفة الحقيقة دون تزييف على لسان من عاصروها وعاشوا تفاصيل أحداثها لحظة بــ لحظة





الجزء الأول

http://www.youtube.com/watch?v=ogzvcsjfnxs&feature=related



الجزء الثانى


http://www.youtube.com/watch?v=qr8fxoiphwo&feature=related



و لمن يُحِب القراءة


http://downloads.ziddu.com/downloadfile/918624/.rar.html

لو اردنا ان نعرض الدليل فنعرضة من الاشخاص الا كانوا فى السلطة اى كانوا قربين من الرئيس وقتها يسمعونة ويبصرونة وليس اشخاص من خلف الباب ولا يعرفون ما يدور خلف الباب

لكن بهذة الشكل اى شخص يستطيع ان يقول اى كلام بلا مستند
انا ممكن ان احضر لك عشرات الكتب والمراجع واشخاص ذو ثقة التى تمدح فى عبد الناصر وتقول انة فعل وفعل وفعل
هل معنى هذا انة خلاص اصبح شخص جيد نظيف لا غبار علية ولم يفعل ما ذكرتية لا
انما عند هذة المواقف اقف عاجزا لا املك الا اسئلة
فعندما اطرح موضوع ليكون مادة نقاش علمى تفيد الجميع اطرحة باسلوب علمى فية اسئلة وهل هو فعل ما يقال عنة ام لا ولما فعل هذا ؟ وهكذا وليس اتهامات اثبتيها بثقة لا حدود لها بدون مراعاة شعور الاخرين فلم يتبقى الى ان تحكمى علية باعدام وهو ميت

Tasneem
13-09-2010, 08:07 PM
و رغم أنه قد عين وزيران للعسكرية و استقال الوزير السابق, إلا أنه ظل عبد الحكيم عامر وزيرا للدفاع يأتيه الناس يستنصرونه و ياتيه بقية قادة الجيش كأنه هو القائد الفعلي و الحقيقي. و ظل بيته هو مركز القيادة العامة في الجيش.

و الله أن هذا الموقف أثر في جعلني أغير من نظرتي إلى هذا الرجل, الذي أشيع عنه العربدة و عدم المسؤولية. هؤلاء هم الرجال الذين كانوا يملؤون مركزهم. هؤلاء هم القادة الذي يُعَينون بقدراتهم و إمكانتهم و ليس بتعيين إداري من مرؤوسهم.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخى قلب الأمة ... لا تنسى أن السيد المشير عبد الحكيم عامر عندما قاموا بــ الإنقلاب .. كانت رتبته لا تزيد عن رتبة رائد ...


وبمجرّد توليهم زمام الأمور ...قام بــ ترقيته مباشرة إلى لواء ...متخطياً باقى الرُّتب ...وذلك حتى يصبح له السيطرة على الحكم والجيش معاً عن طريق أقرب أصدقاؤه ...


وذلك لا ينفى أنهم لم يكونوا على القدر الكافى من الخبرة والحِنْكَة العسكرية التى تؤهلهم لإدارة البلاد


ولذلك جاءت النتيجة متمثِّلة فى الهزيمة فى ثلاثة حروب متتالية دفع ثمنها الشعب المصرى


1956 - 1967 - حرب اليمن



لو لاحظت ودَقَّقْت فى كلامى منذ البداية أخى الفاضل قلب الأمة ... فــ سوف تجد أن لِكُلٍ منهم مساوئه فى إدارة الحكم وإتخاذ القرارات الغير مدروسة ... و لكن فى نفس الوقت .. لكل منهم شعبيته الكاريزمية ... وخاصة مع شعب عاطفى كــ الشعب المصرى

Tasneem
13-09-2010, 08:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع جميل ونقاش شيق ومفيد من الجميع

لكن في النهايه يبقي موضوع النقاش يأخذ منحني علي محلك سر بلا تقدم

هناك المدافع وهناك المعارض

بدأت الاخت تسنيم بكشف عورات او مساوئ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من وجهه نظرها

واعترض الاخرون

لذا ما رأيكم
ان تكمل الاخت تسنيم ما بدأته ونستمع بصمت
وحينما تنتهي يرد احد المعارضين المدافعين عن الرئيس جمال عبد الناصر بمنتهي الحريه وعلي كل النقاط مره واحده
ونحن ايضا نستمع

بدل ان نختلف علي ابسط التعريفات من اشتراكيه وشيوعيه
وهي خارج موضوع النقاش

لكن فعلا عبد الناصر كان يمتلك موهبه خاصه في العزف علي اوتار كل القلوب العربيه والمصريه خاصه




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




سوف يُسْعِدْنى أخى الكريم أن تدخل معنا دائرة النقاش ... فــ عندما يتكلَّم الآخرون أهتم لما يقولون ولا أحب أن يكون النقاش من طرفى أنا فقط حتى لا يفقد أهدافه المتمثِّلة فى تبادل الآراء وتصحيح الأفكار


ننتظر منك أن تُلْقى بــ حجر ما لــ تحرِّك المياه الراكدة



تحياتى

Tasneem
13-09-2010, 08:35 PM
يا استاذة تسنيم
عندما يفكر احد ان يبدأ موضوع معين يطرحة على العامة خاصتا لما يكون هذا الموضوع يمس شخص محبوب من كثير يجب ان يكون الموضوع علمى وليس مبنى على محض كلام ( 1 ) خاصتا ان الحقيقة ليست متوفرة ولم يجمع عليها احد
فاسلوب يكون مختلف مع من يتكلم فى شخصيات بدون دليل
موضوعك يا أختى والذى استفزنى لم يكن نقاش او انك تتسائلى من اجل الوصول الى الحقيقة موضوعك كان اتهام صريح وحكمتى على الرجل ( 2 ) لو انك تريدى فعلا نقاش علمى كان يجب عليك ان تقولى هل فعلا قتل عبد الناصر المشير ؟مجرد سؤال قابل لنقاش هنا يكون النقاش صحيح فهناك من سيقول نعم لان فلان قال هذا وهكذا لان طريقة كلامك فى كل النقط الا قلتيها يقول انك اتهمتى واصدرتى حكمك فهذا ليس نقاش ابدا انما هو اتهام وهذا ليس مقبول لشخصية مثل عبد الناصر
تقولى الحال الا نحن فية بسبب عبد الناصر
يا اختى بعقل كل فترة بظروفها تختلف عن الفترة التى تليها وكل عصر يختلف عن العصر وكل قائد يختلف عن القائد فيمكن ان يحسن عبد الناصر الوضع وياتى من بعدة شخص اخر ينسف هذا الوضع ( 3 ) او العكس
يعنى الامر ليس مرتبط بهذة النقطة لان كل رئيس مستقل بحالة فهناك قوانين لغاها السادات وكان قد وضعها عبد الناصر وايضا هناك قوانين لغائها مبارك كان قد وضعها السادات اى كل فترة تختلف فى كل شىء فى الناس والقادة وبالتالى تختلف الافكار والعقول اى هذا ليس ذنب من بدأ الامر
وتأتينى بدليل من ابن المشير ( 4 ) ان عبد الناصر قتل اباة بالتاكيد لابد ان يقول هذا حتى لا يقول ان اباة مات منتحر اى كافر فلابد ان يدافع عنة
هذا ليس دليل اختى
انا لا استطيع ان اقول ان المشير انتحر او قتل او كان مع النساء او او لانى لا املك الدليل وان بعد الظن اثم
فهذا ليس دليل يستند علية
يا اختى واحد يتهم فلان له معزة خاصة عند ناس انة قتل وفعل وفعل وتقولى لا افرض قناعتى على اخر نعم ولكنك فرضتى اتهامات على شخص مات





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أولاً : دعنى أشكرك على تَغَيُّر حدة حضرتك فى الرد على من يخالفك الرأى ... وهكذا ســ نجد أن النقاش ســ يأتى بــ ثماره ( أن تقنعنى أو أقنعك أو يمضى كلِ منَّا مقتنعاً بــ وجهة نظره دون وجود ضغائن شخصية إن شاء الله )


( 1 ) أخى الكريم عندما وضعت ملفات الفيديو كنت أتمنى أن تستمع لــ التحليل العلمى لــ الدكتور الذى قام بــ الكشف على المشير بعد وفاته ومن ثَمَّ كتابته لــ تقرير بــ ما يُفَسِّره العلم فى هذا الموضوع والذى بــ مقتضاه أقرَّ أنها ليست إنتحار ولكنها قتل


( 2 ) أخى الكريم أرجو أن تعيد قراءة ما كتبته فى مشاركتى رقم واحد بــ الموضوع بــ تركيز شديد .. فــ سوف تجد رد على كلامك هنا


( 3 ) رغم إختلافى مع جزء ليس بــ الهَيِّن لــ فترة حكم الرئيس السادات ( وسوف يأتى دوره كذلك وسـ أُفْرِد له موضوع طويل ) إلَّا أنِّى أراه قد صحح وضع قائماً تركه وراءه الرئيس عبد الناصر بعد وفاته متمثلاً فى إنتصار 1973 ... بعد أن إعتدنا كلمات مثل ...( الهزيمة والنكسة والإستنزاف )



( 4 ) أخى أرجو أن تستقطع من وقتك بضع سويعات تستمع فيها إلى ملفات الفيديو الخاصة بــ أقرب أقرباء الرئيس عبد الناصر ... أعتقد أنك ســ تجد الكثير والذى لو كنت إستمعت إليه لما إحتجت لــ أن تكتب هذه المشاركة



أسعدنى الحوار معك ... أرجو تقبُّل تحياتى

قلب الأمة
13-09-2010, 09:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أخى قلب الأمة ... لا تنسى أن السيد المشير عبد الحكيم عامر عندما قاموا بــ الإنقلاب .. كانت رتبته لا تزيد عن رتبة رائد ...


وبمجرّد توليهم زمام الأمور ...قام بــ ترقيته مباشرة إلى لواء ...متخطياً باقى الرُّتب ...وذلك حتى يصبح له السيطرة على الحكم والجيش معاً عن طريق أقرب أصدقاؤه ...


وذلك لا ينفى أنهم لم يكونوا على القدر الكافى من الخبرة والحِنْكَة العسكرية التى تؤهلهم لإدارة البلاد


ولذلك جاءت النتيجة متمثِّلة فى الهزيمة فى ثلاثة حروب متتالية دفع ثمنها الشعب المصرى


1956 - 1967 - حرب اليمن



لو لاحظت ودَقَّقْت فى كلامى منذ البداية أخى الفاضل قلب الأمة ... فــ سوف تجد أن لِكُلٍ منهم مساوئه فى إدارة الحكم وإتخاذ القرارات الغير مدروسة ... و لكن فى نفس الوقت .. لكل منهم شعبيته الكاريزمية ... وخاصة مع شعب عاطفى كــ الشعب المصرى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلا يا تسنيم.

بالتأكيد أن الحكم على عبد الناصر و عبد الحكيم عامر ليس بهذه السهولة. و من الصعب أن نلخص وصف الحرب في كلمة نكسة أو هزيمة دون التتدخل في تفاصيلها خاصة حرب 56.

و لكن حيث ان حضرتك صاحبة الموضوع الجميل هذا الذي أتمنى أن يشارك فيه كل رجل عنده علم بهذه المواضيع.

فأدعوك لمراسلة تركي و القيسي و أبو يمنى و الزغبي.

ثم أدعوك لمراسلة الحج اشرف أو تحدثه على الخاص لتسأليه عما كان يود قوله في قناة المستقلة عن جمال عبد الناصر.

( 3 ) رغم إختلافى مع جزء ليس بــ الهَيِّن لــ فترة حكم الرئيس السادات ( وسوف يأتى دوره كذلك وسـ أُفْرِد له موضوع طويل ) إلَّا أنِّى أراه قد صحح وضع قائماً تركه وراءه الرئيس عبد الناصر بعد وفاته متمثلاً فى إنتصار 1973 ... بعد أن إعتدنا كلمات مثل ...( الهزيمة والنكسة والإستنزاف )
هذه المعلومة أعارضك فيها تماماً كما تعارضك فيها الأحداث و النتائج.

احمد محمد
13-09-2010, 09:23 PM
أختى سأفترض معك ان المشير تم قتلة
فما الذى يجعلك متاكدة هكذا أن عبد الناصر هو من قتلة ؟
ثم انة من الصعب ان يحدد اى دكتور اى وفاة انتحار او قتل ما دام مات بسم ولا يوجد اى اثار مقاومة على جسدة
واحد اخذ سم سواء اخذة بنفسة او وضعة احد له ومات اى دكتور مهما بلغت براعتة مستحيل ان يكشف ان هذة حالة قتل او انتحار
لقد رايت عشرات من هذة الفيدوهات ولكن انت لم تفهمى ماذا اريد ان اقول
يا سيدتى انا لا اتكلم عن اقرباء الرئيس انت تعرفى ان لكل شخص مصالح انما اتكلم عن من فى السلطة هؤلاء هم الاقرباء حقا الذى ناخذ منهم المعلومات وليس واحد قريبة وواحد ابنة يا سيدتى هناك رجال يعملون فى المخابرات ومراكز سياسية مهمة عندهم ابناء واقارب يتصورون ان هذا الشخص يعمل فى مجال اخر لان هناك تكتم شديد على الاسرار ومواقع القيادات
فقريب او الزوجة او الابن لقيادى فى موقع حساس لا يعلمون ادق الاسرار
فهنا لا نستدل بشخص يمكن ان يكون له خصومة معة او شخص علشان هو قريبة اذا كلامة صدق
انا اتكلم كلام منطقى المعلومات الحساسة مثل هذة نأخذها من ..ممن عاصرها من ..ممن لمسها ..من ..ممن مرت تحت بصرة وسمعة
غير ذلك فافضل ان نصمت ولا نتكلم على اموات ونتهمهم لمجرد اشباع الفضول واثبات انة كان عصر مظلم

Tasneem
13-09-2010, 09:44 PM
أختى سأفترض معك ان المشير تم قتلة
فما الذى يجعلك متاكدة هكذا أن عبد الناصر هو من قتلة ؟
ثم انة من الصعب ان يحدد اى دكتور اى وفاة انتحار او قتل ما دام مات بسم ولا يوجد اى اثار مقاومة على جسدة
واحد اخذ سمه سواء اخذة بنفسة او وضعة احد له ومات اى دكتور مهما بلغت براعتة مستحيل ان يكشف ان هذة حالة قتل او انتحار
لقد رايت عشرات من هذة الفيدوهات ولكن انت لم تفهمى ماذا اريد ان اقول
يا سيدتى انا لا اتكلم عن اقرباء الرئيس انت تعرفى ان لكل شخص مصالح انما اتكلم عن من فى السلطة هؤلاء هم الاقرباء حقا الذى ناخذ منهم المعلومات وليس واحد قريبة وواحد ابنة يا سيدتى هناك رجال يعملون فى المخابرات ومراكز سياسية مهمة عندهم ابناء واقارب يتصورون ان هذا الشخص يعمل فى مجال اخر لان هناك تكتم شديد على الاسرار ومواقع القيادات
فقريب او الزوجة او الابن لقيادى فى موقع حساس لا يعلمون ادق الاسرار
فهنا لا نستدل بشخص يمكن ان يكون له خصومة معة او شخص علشان هو قريبة اذا كلمة صدق
انا اتكلم كلام منطقى المعلومات الحساسة مثل هذة نأخذها من ..من عاصرها من ..من لمسها ..من ..من مرت تحت بصرة وسمعة
غير ذلك فافضل ان نصمت ولا نتكلم على اموات ونتهمهم لمجرد اشباع الفضول واثبات انة كان عصر مظلم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




وأنا أضع بين يديك كلام من عاصرها ومن لمسها ومن مرَّت تحت بصره وسمعه ..


وأى إشباع فضول الذى تتهمنى أنى أسعى إليه ؟؟؟؟؟؟ سامحك الله أخى على إساءة الظن بى .. ولا حول ولا قوة إلا بــ الله





الجزء الأول

http://www.youtube.com/watch?v=oGzvCsJfNXs&feature=related



الجزء الثانى


http://www.youtube.com/watch?v=qR8FxOIpHWo&feature=related

احمد محمد
13-09-2010, 10:08 PM
أختى ساذكر لك عشرات الاسماء الان ممن مر عليهم المشير فى اخر ايامة من قيادات سياسية واطباء كان معة فى اخر لحظات علاجة اسماء كبار وضغار فهل هذا الفيديو فية اى شخص من هؤلاء ساذكرها لك واللحظات الاخيرة

ومع تصاعد حدة التوتر في الجلسة التي حاكم فيها عبد الناصر المشير أمام مجلس قيادة الثورة.. شن عامر هجوماً على عبد الناصر إلى أن قال الرئيس للمجتمعين إنه سيتركهم لبعض الوقت حتى تهدأ الأمور.. وتنقل جريدة "الأهرام ويكلي" – عدد الخامس من يونيو حزيران عام ألف وتسعمئة وسبعة وتسعين- عن أمين هويدي قوله إنه عندما دخل الغرفة وجد أنور السادات ينتحب وزكريا محي الدين وحسين الشافعي صامتين. بعدها خرج عامر من الصالون متوجهاً إلى دورة المياه.. وقابل أمين هويدي على الباب فقال له: أهلاً بوزير حربيتنا.. الله.. الله.. ده أنتم مجهزين كل حاجة والحكاية محبوكة على الآخر"
دخل عبد الحكيم عامر إلى دورة المياه.. ثم خرج بعد قليل حاملاً ورقة سيلوفان فارغة وكوباً في يده رماها علي طول امتداد ذراعه قائلاً: "اطلعوا بلغوا الرئيس أن عبدالحكيم خد سم وانتحر".. ثم دخل إلى الصالون بهدوء ليجلس على نفس الكنبة التي كان يجلس عليها وهو يبتسم في هدوء وكأنه لم يفعل شيئاً
ويقول أمين هويدي إنه صعد مهرولاً إلى الدور العلوي ليبلغ عبد الناصر الذي استقبله على رأس السلم وهو يرتدي البيجامة و"الشبشب".. وقال له: "أنا سمعت ما قيل واللي بيحصل ده كله تمثيل".. وأضاف الرئيس قائلاً: " عامر جبان..ولو كانت لديه شجاعة الإقدام على الانتحار لما كنا أصلاً نواجه هذا الوضع المرتبك"
استدعي الدكتور الصاوي حبيب طبيب الرئيس الخاص وكان موجوداً في منشية البكري فدخل على عجل وحاول أن يسعف المشير الذي رفض أن يستجيب له مما اضطر معه أن يمسك حسين الشافعي بالمشير بشدة حتى يتمكن الطبيب من حقنه وحاول أن يضع إصبعه في فمه ولكن من دون جدوى
في هذه الأثناء..كانت القوة التي تم تشكيلها بعلم الرئيس عبد الناصر قد نجحت بالفعل في حصار منزل المشير بالجيزة.. ثم أنهت تلك القوة -التي قادها الفريق أول محمد فوزي- الاعتصام بعد إلقاء القبض على من كان متحصناً داخله - وفي مقدمتهم شمس بدران وعباس رضوان- كما تم تفريغ المنزل من كل الأسلحة والذخائر.. لتصبح الفيلا خالية إلا من عائلة المشير ..حيث حددت إقامته هناك بين أهله وأولاده فجر يوم السادس والعشرين من أغسطس تحت حراسة أفراد من القوات المسلحة المصرية
وبعد أن استقر المشير عامر في المنزل تم قطع جميع الخطوط الهاتفية ما عدا خطاً واحداً فقط رؤي الإبقاء عليه
حاول عامر أن يتصل بعبد الناصر أكثر من مرة.. لكنه لم يستجب له فأرسل إليه ورقة تسلمها محمد أحمد السكرتير الخاص للرئيس.. يطلب فيها رفع الإقامة الجبرية عنه وإلا فإن الرئيس سيندم. ومرة أخرى لم يستجب عبدالناصر للتهديد
غير أنه وفي الثالث عشر من سبتمبر أيلول ومع تواصل نشاط واتصالات المشير عامر هاتفياً ومعه بعض من أقاربه وإخوته.. بهدف تأليب الرأي العام ضد النظام بعد وضعه تحت الإقامة الجبرية.. أصدر عبد الناصر قراراً بنقل عامر إلى مكان أمين منعزل يتعذر معه إجراء مثل هذه الاتصالات والنشاط. وكلف الفريق أول محمد فوزي مرة ثانية بتنفيذ القرار فتوجه وبصحبته الفريق عبدالمنعم رياض رئيس الأركان واللواء سعد زغلول عبدالكريم مدير الشرطة العسكرية وبعض الضباط من الحرس الجمهوري إلى منزل المشير.. وكان الضابط المسؤول عن الحراسة في ذلك اليوم العميد محمد سعيد الماحي الذي شارك في تنفيذ المهمة
دخل الفريق عبدالمنعم رياض أولاً ودعا المشير عامر لتنفيذ أمر رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة فأبى تنفيذه.. وتردد في البداية.. ولكن الفريق رياض تلطف معه ونصحه بمرافقته. ويقول سامي شرف في مذكراته: "في تلك اللحظة تناول عبدالحكيم عامر شيئاً وضعه في فمه وأخذ يمضغه.. مما لفت أنظار الكل والعائلة وصرخت إحدى كريماته بأن أباها تناول سماً
ثم دخل المشير في مرحلة فقدان الاتزان فاصطحبه الفريق عبدالمنعم رياض بسرعة إلى الخارج.. وحاول هو والفريق أول محمد فوزي أن يضعوه في سيارة الإسعاف التي كانت مجهزة كإجراء احتياطي.. إلا أن عامر رفض ركوبها فما كان منهما إلا أن وضعاه في سيارتهما وتوجها به إلى مستشفى المعادي للقوات المسلحة التي كانت أخطرت على عجلٍ لعلاج حالة طارئة
في الطريق إلى المستشفى طلب الفريق رياض من المشير إخراج ما في فمه.. وبعد تمنع اضطر لطرد باقي ما كان في فمه وكان عبارة عن مادة تشبه اللادن الأصفر في ورق سوليفان.. فتلقفه ضابط الحرس المرافق الرائد عصمت محمد مصطفى.. وكان معه النقيب محمد نبيل إبراهيم والنقيب عبدالرؤوف حتاتة من الحرس الجمهوري
وضع الرائد عصمت ما تلقفه في منديل ورق حيث سلمه للمعامل فور وصولهم إلى المستشفى. وهناك أجريت الإسعافات السريعة وعمل الأطباء: اللواء عبدالحميد مرتجي والعميد محمود عبدالرازق والعميد عبد المنعم القللي والمقدم عبد المنعم عثمان والرائد أحمد محمود عبدالله والرائد حسن عبد الحي.. على محاولة غسيل لمعدة المشير.. ولما رفض أعطي محلولاً ليتقيأ وتم ذلك فعلاً. وعندما قال له اللواء عبدالحميد مرتجي قائد المستشفى بعد أن أفرغ عامر ما في جوفه إنه لم يعد هناك خطر الآن على حياته قال المشير: "ده أسوأ خبر سمعته"
ويقول سامي شرف: "بعد فترة قرر الأطباء أن الحالة أصبحت مستقرة وطبيعية ومطمئنة.. وبناء على ذلك قرر الفريق فوزي استئناف المهمة.. واتجه بالركب إلى استراحة المريوطية. وفي الساعة السابعة مساء ذلك اليوم أظهرت المعامل نتيجة تحليل ما لفظه وتقيأه المشير عامر وأبلغ المقدم طبيب عبدالمنعم عثمان أن التحليل أظهر آثاراً لمادة الأفيون
وفي استراحة المريوطية التي سبق اختيارها كمقر لإقامة المشير عامر كان في استقبالهم هناك قرابة الساعة الخامسة والنصف من بعد الظهر.. العميد محمد الليثي ناصف ومجموعة من ضباط الحرس الجمهوري والنقيب طبيب مصطفى بيومي حسنين وبعض أفراد الخدمة والإعاشة والحراسة ولم يطلب المشير شيئاً سوى عصير الجوافة
وقد مكث الفريق أول محمد فوزي والفريق عبدالمنعم رياض مع المشير نحو الساعة دار فيها حوار حول الموقف العسكري.. وقال لهم المشير إن عليهم أن يطلبوا تعويض السلاح من الاتحاد السوفييتي الذي هاجمه واعتبره أنه خذل مصر.. وقال لهما: "عندكم الرجالة كتير في البلد.. وكل ما عليكم هو استئناف القتال". ثم قال: "يا فوزي ويا رياض... تبلغوا الرئيس أنه إذا لم ينه هذا الوضع في أربع وعشرين ساعة فإنه سيتحمل مسؤولية ما سيحدث"
ويقول سامي شرف :" أبلغ الفريق فوزي هذه الرسالة للرئيس.. بعدما غادر هو والفريق عبدالمنعم رياض الاستراحة. وكان المشير قد طلب ماكينة حلاقة وبعض الكتب التي وصلته في نفس الليلة"
في يوم الرابع عشر من سبتمبر أيلول.. لم يتناول المشير أي طعام إلا بعض السوائل. وفي الساعة العاشرة من صباح ذلك اليوم تم تغيير الورديات الطبية والحراسات المناوبة.. فاستلم الرائد طبيب إبراهيم البطاطا نوبته.. وشرح له زميله حالة المشير الصحية وتطوراتها وطمأنه بأن الحالة تشير إلى التحسن كما ذكر له الأدوية التي أعطاها له.. لكن المشير لم يتناول طعام الغداء نظرا لاستمرار القيء..وقرر الطبيب المعالج إتمام تغذيته بمحلول الجلوكوز عن طريق الوريد
ويقول سامي شرف: "قرابة الساعة الرابعة من بعد الظهر أبدى المشير للدكتور البطاطا شكوى من ألم في أسنانه فأعطاه حقنة نوفالجين. وبعد ذلك دخل المشير الحمام وتقيأ ثم طلب بعض الماء ليغتسل في غرفته فحمل له أحد السفرجية -منصورأحمد- الماء فاغتسل ثم رقد على السرير"
"وفي الساعة الخامسة مساءً دخل الطبيب حجرة المشير فوجده نائماً وكان نبضه وضغط دمه طبيعيين.. غير أنه وبعد السادسة بقليل وأثناء توجه الطبيب مرة ثانية إلى غرفة نوم المشير سمع استغاثة السفرجي منصور الذي نادى عليه ليسرع إلى غرفة المشير حيث قرر أنه سمع صوت "شخير" عالٍ صادر عن المشير. ولما دخل الطبيب وجده راقداً على الفراش في حالة غيبوبة ونبضه ضعيف.. فسارع بإعطائه حقنة "كورامين" و"أمينوفلين" كما أجرى له تنفساً صناعياً من أنبوبة الأوكسجين. ولم يجد ذلك كله حيث تحققت وفاة المشير عبدالحكيم عامر قرابة الساعة السادسة وأربعين دقيقة"
وحسب تأكيدات الطبيب المعالج فإن المشير عامر لم ينطق بأي عبارات في الدقائق التي سبقت وفاته.. وكل ما تكلم به مع الطبيب أثناء تعليق أنبوبة الجلوكوز هو أنه قال له: "مفيش فايدة من كل اللي بتعمله ده"
ويقول سامي شرف :" في الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة أبلغني العميد محمد الليثي ناصف قائد الحرس الجمهوري بنبأ وفاة المشير عبدالحكيم عامر فقمت بإبلاغ الخبر للرئيس بالإسكندرية في الحال وكان الخبر صاعقاً بالنسبة لنا جميعاً.. أما بالنسبة للرئيس فقد وضع سماعة التليفون بمجرد سماعه الخبر"
أمر الرئيس عبد الناصر بإبلاغ وزير العدل والنائب العام وكبير الأطباء الشرعيين فوراً لاتخاذ الإجراءات القانونية والتحقيق
بدأت التحقيقات في واقعة انتحار المشير عامر تحت إشراف وزير العدل عصام الدين حسونة وانقسم التحقيق إلى قسمين:
الأول: تحقيق الطب الشرعي وقد أشرف عليه الدكتور عبدالغني سليم البشري وكيل وزارة العدل لشؤون الطب الشرعي ويعاونه الدكتور يحيي شريف أستاذ الطب الشرعي بجامعة عين شمس والدكتور علي عبدالنبي أستاذ الطب الشرعي بجامعة القاهرة والدكتور كمال السيد مصطفى مساعد كبير الأطباء الشرعيين
والثاني: يتولاه النائب العام المستشار محمد عبدالسلام يعاونه المحامي العام وعدد من رجال النيابة العامة ويتولى التحقيق في كل ظروف الحادث ومع كل الذين كان لهم أدنى علاقة به بمن فيهم أسرة المشير وأطقم الحراسة وهيئة مستشفى القوات المسلحة بالمعادي وكل من كان في استراحة المريوطية
وقد أصدرت النيابة العامة أول بيان لها يوم السادس عشر من سبتمبر أيلول عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين.. جاء فيه أن التحقيقات بدأت بسؤال كل من الفريق فوزي والفريق عبدالمنعم رياض وكل من كان له صلة في هذه المأمورية منذ أن بدأت وكذا هيئة مستشفى المعادي، إلخ
وجاء في البيان بعد ذلك ما يلي بالنص:"... كما ثبت اليوم بصفة قاطعة من التحليل الضوئي والكيماوي الذي أجرته مصلحة الطب الشرعي أن المادة التي وجدت مخفاة تحت الشريط اللاصق وزنها مئة وخمسون ملليغراماً هي مادة "الأكونيتين"..وهي عقار شديد السمية سريع الأثر..يكفي نحو ملليغرام أو اثنين منه لإحداث الوفاة في مثل الظروف والحالة التي شوهد عليها الجثمان"

*************************




فهل الا موجودين فى هذا الفيديو فيهم احد من هؤلاء
ام مجرد اشخاص من خلف الباب
وهل الطبيب الذى ذكرتية منهم

Tasneem
13-09-2010, 10:50 PM
فهل الا موجودين فى هذا الفيديو فيهم احد من هؤلاء
ام مجرد اشخاص من خلف الباب
وهل الطبيب الذى ذكرتية منهم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخى أحمد


الفيديو لا يحتوى إلَّا على هؤلاء ... فــ إسمع لــ تحكم بما هو مُوَثَّق .. صوت وصورة

احمد محمد
14-09-2010, 01:30 AM
اختى كل واحد عندة الكثير منة الحقيقى ومنة المزيف منة من يقول كلام صحيح ومنة العكس
الفكرة فى الموضوع ان الاتهامات لاى شخص مهما كان يجب ان تكون من فم موثوق به عاش اللحظة يعنى لو فكرت المحكمة الان ان تعيد هل المشير انتحر او قتل ؟
فاى اقول ستاخذ المحكمة ؟
طبعا بمن راى وسمع
وكلمة مؤثق هذة تقصدى بها موثق اين فى هذا الفيديو او موثق فى التاريخ
اى فيديو فية اى شىء وجميع الفيدوهات الوثائقية مبنية على أدلة منها القوى وأغلبها الضعيف
اما التاريخ فلا احد يجمع على صحتة لاننا غير ملمين بحقيقة كاملة ولا نعرف الظروف
أذن عندما نريد ان نناقش فى أحداث حدثت فى الماضى نكون على حياد ننتقد نعم ولكن ليس لنا الحق ان نتهم او نلقى شبهات
تحياتى واعتذر ان كان صدر منى ألفاظ أذتك

Tasneem
14-09-2010, 07:15 AM
اختى كل واحد عندة الكثير منة الحقيقى ومنة المزيف منة من يقول كلام صحيح ومنة العكس
الفكرة فى الموضوع ان الاتهامات لاى شخص مهما كان يجب ان تكون من فم موثوق به عاش اللحظة يعنى لو فكرت المحكمة الان ان تعيد هل المشير انتحر او قتل ؟
فاى اقول ستاخذ المحكمة ؟
طبعا بمن راى وسمع
وكلمة مؤثق هذة تقصدى بها موثق اين فى هذا الفيديو او موثق فى التاريخ
اى فيديو فية اى شىء وجميع الفيدوهات الوثائقية مبنية على أدلة منها القوى وأغلبها الضعيف
اما التاريخ فلا احد يجمع على صحتة لاننا غير ملمين بحقيقة كاملة ولا نعرف الظروف
أذن عندما نريد ان نناقش فى أحداث حدثت فى الماضى نكون على حياد ننتقد نعم ولكن ليس لنا الحق ان نتهم او نلقى شبهات
تحياتى واعتذر ان كان صدر منى ألفاظ أذتك






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداء لــ الأستاذ أحمد أبو زيد .... قولتلك نفسى فى أيقونة ( وِش بِيُلْطُم ) محتاجااااااااااااااااااااه ضرورى



أخى أحمد محمد ... معلش ... خُوذنى على قد عقلى وإسمع الفيديو وبعدها مرحباً بــ النقاش معك أخى الكريم


ولا داعى لــ الإعتذار فــ نحن هنا أخوة إجتمعنا على الخير


وفقك الله وإيانا لــ ما يحب ويرضى

احمد محمد
14-09-2010, 01:51 PM
يا أختى قلت لك سابقا انت هل هؤلاء الذى ذكرت اسمائهم فية حد ظهر منهم
فية احد من السلطة ظهر وقال كذا وكذا لا
كل الا بتستندى علية هو قول ابناء وزوجة المشير وهذا ليس دليل لان بالتاكيد سيحاولون ان يدافعوا عنة وايضا تستندى الى قول الطبيب بينما هناك اكثر من طبيب كشف علية من ساعة لما راح المستشفى الى لما مات
انا كلامى واضح
وكل الا فى الفيديو لم يكن معاه لحظة وفاتة
اى لم يحضروا الاحادث يعنى لم يرى احد منهم المشير وعبد الناصر يخطط لقتلة ومثل هذة الاشياء
امر عجيب والله انا اتهم شخص انة قتل فلان واستند باقول من لم يرى الاحداث
وتحضرى لى قول طبيب من وسط 7 اطباء كشفوا علية يعنى الطبيب دة طلع عندة ضمير
واين كان هذا الضمير عندما كتب تقريرة لما ظهر الان حتى يقول هذا
ولمجرد ان كمية السم غير طبيعية
وقلت لك سابقا وتجاهلت السوال لانك لن تستطيعى ان تجيبى عنة حتى لو فرضنا انة قتل فما الذى يجعلك واثقة ان عبد الناصر هو الذى قتلة
هناك جرائم ارتكبها النظام بدون علم عبد الناصر وايضا العكس فما الذى يجعلك واثقة انة هو الذى قتلة لانة المتهم الاول
حكمتى على الرجل بانة قتلة لمجرد شك وظن

Tasneem
25-09-2010, 09:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اليوم السبت الموافق 2010/09/25 تستضيف السيدة الإعلامية منى الشاذلى

السيد عبد الحكيم جمال عبد الناصر نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

فى برنامج العاشرة مساءاً على قناة دريم فى تمام الساعة العاشرة ليلاً ..


أعتقد أنه لقاء يستحق المتابعة


تحياتي

بكاء بلا دموع
26-09-2010, 12:35 AM
على اي حال فهم الان في دار الحق عند الملك المقتدر ولا يجوز عليهم الا الرحمة وحسابهم على ربي من كان منهم محسنا فلنفسه ومن اساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد

Tasneem
10-03-2011, 07:34 AM
على اي حال فهم الان في دار الحق عند الملك المقتدر ولا يجوز عليهم الا الرحمة وحسابهم على ربي من كان منهم محسنا فلنفسه ومن اساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحمد لله أن حسنى مبارك لا زال فى دار باطل .. لــ أستطيع أن أكتب عنه بــ إستفاضة ولا تجوز عليه الرحمة .. لــ أنه كان ظلاَّم لــ العبيد ..

ابو احمد
10-03-2011, 10:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحمد لله أن حسنى مبارك لا زال فى دار باطل .. لــ أستطيع أن أكتب عنه بــ إستفاضة ولا تجوز عليه الرحمة .. لــ أنه كان ظلاَّم لــ العبيد ..


وان شاء الله ربنا يديله طولة العمر علشان يشوف الظلم او حتى جزء من الظلم اللي ظلمهونا

Tasneem
10-03-2011, 03:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كشف بثروة الرئيس جمال عبد الناصر عند وفاته



بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر قامت الأجهزة الرسمية بحصر أمواله وممتلكاته كما قامت بالبحث عن أموال بإسمه في الخارج فلم تجد شيئا وسجلت الحقائق التالية:
تفاصيل ثروة وممتلكات رئيس الجهورية العربية المتحدة جمال عبد الناصر حسين سلطان:
• مرتبه الشهري 500 جنيه

• بدل التمثيل 125 جنيه

• الإجمالي 625 جنيه

• الصافي الذي يتقاضاه 395 جنيها و 60 قرشا و 7 مليم
ثروته يوم وفاته في 28 سبتمبر 1970 كانت كالآتي :
• 3718.273 جنيه مصري في حسابه رقم 64226 99 بنك مصر
• 200 سهم شركة كيما

• 5 أسهم شركة مصر للألبان
• سند واحد بنك عقاري

• 600 جنيه شهادات إستثمار

• 10 أسهم في بنك الإتحاد التجاري

• 100 سهم في الشركة القومية للأسمنت

• 30 سندات تأمين

• 100 ! جنيه قرض إنتاج

• 18.70 جنيه أسهم في شركة النصر لصناعة أقلام الرصاص

• شهادات إستثمار بمبلغ 600 جنيه في شركة الحديد والصلب
أغلب قيمة هذه الأسهم رمزية
• وثيقة تأمين على الحياة – قوات مسلحة – 1500 جنيه
• وثيقة تأمين على الحياة – الشرق ! للتأمين – 1000 جنيه
• وثيقة تأمين على الحياة – مصر للتأمين – 1000 جنيه
• وثيقة تأمين على الحياة – الأهلية للتأمين – 2500 جنيه
• وثيقة تأمين على الحياة – القاهرة للتأمين – 2500 جنيه
• سيارة أوستين – التي كان يمتلكها قبل الثورة
أما ممتلكاته الشخصية فقد قامت رئاسةالجمهورية بحصرها بعد الوفاة في سجلاترسمية وكانت كما يلي :
• ثمانية أزواج أحذية

• ثلاث ماكينات كاميرا للتصوير
• آلة عرض سينما

• عشرة بدل ومجموعة كرافتات
وتضمن التسجيل أن عبد الناصر استبدل من معاشه الشهري مبلغ 35 جنيها (بما يعادل 3500 جنيها) لتجهيز زيجات ابنتيه، وكان فيجيبه يوم رحيله يوم 28 سبتمبر 1970 مبلغ84 جنيها وترك الدنيا وأسرته لا تملك مسكناًخاصاً وليس لزوجته دخل خاص غير معاشها من زوجها الراحل.

المهاجر
12-03-2011, 08:17 PM
...
الله أعلم بحاله..
وختم الله له بشهادة ..والكلام علي مسؤؤليتي.

Tasneem
02-04-2011, 05:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



http://up.alsaadnews.com/alsaadup//uploads/images/alsaadup-1a62e6057a.jpg (http://up.alsaadnews.com/alsaadup//uploads/images/alsaadup-1a62e6057a.jpg)

مونى
02-04-2011, 07:35 PM
هو ده اللى احنا مش شفناه واللى عاصرناه كان ديكتاتور وحرامى


ربنا يستر على القادم انا كده مش متفائله يعنى هو ده بقى اللى حيكون عدل

استر يارب الظاهر ان الديكتاتوريه والانفراد بالحكم من شروط كرسى الرياسه عندنا:icon8:

مقصرة دوما
02-04-2011, 07:48 PM
رحمه الله عليه وادعو الله ان يرزق مصر رئيس (((يتقي الله فيها))) وفي ابنائها

بارك الله فيكم

مونى
04-04-2011, 11:16 AM
انا عندى اقتراح للزعماء بتوعنا نعمل لهم كراسى تيفال

اسامه بركات
04-04-2011, 01:42 PM
انا عندى اقتراح للزعماء بتوعنا نعمل لهم كراسى تيفال
ههههههههههههههههههههههههههه

ايوه والله .. عشان ما تلزقش .

أبو وفاء
04-04-2011, 05:34 PM
مادام الموضوع رفع فأشكر الاستاذه تنسيم على الموضوع ولو لم اكن معاصرا وقت كتابته ولكن هي تستحق الشكر والتقدير ولو بعد حين على جهدها وكذلك الاخوان من مؤيد لموضوعها او معارض والذين اثروا الموضوع حقيقة وان اختلفت معهم ولكن يشكرون على جهدهم.

انا انطلق من منطلق اسلامي وليس فكر علماني ولا فكر قومي مفرغ من الدين، ارى ان الراحل عبدالناصر رحمه الله مجرد طاغية وديكتاتور حكم مصر بالحديد والنار لم يكن في عهده حريات وحقوق للانسان بل ان العهد الملكي الذي قبله كان افضل منه من ناحية الحريات والحياة البرلمانية والاحزاب وهذه حقيقة تاريخية وان كان في العهد الملكي عيوب، وهذه مشكلة الانظمة العسكرية وعبدالناصر هو ابن العسكرية وان كان للرجل حسنات فهي قليلة تجاه السلبيات التي حدثت في عهده والتي كان ابرزها النظام البوليسي الطاغي على حقبة حكمه او كانت عنوان للحقبة الناصرية التي انا ارى انها انتهت كنظرية بعد نكسة 67م وكانت نهاية لما يسمى بالقومية العربية التي بدات في اواخر الدولة العثمانية من دعوات نصارى العرب في الشام ووصلت قمتها في العهد الناصري وانتهت بعام 1967م

Tasneem
02-09-2011, 12:30 AM
مادام الموضوع رفع فأشكر الاستاذه تنسيم على الموضوع ولو لم اكن معاصرا وقت كتابته ولكن هي تستحق الشكر والتقدير ولو بعد حين على جهدها وكذلك الاخوان من مؤيد لموضوعها او معارض والذين اثروا الموضوع حقيقة وان اختلفت معهم ولكن يشكرون على جهدهم.

انا انطلق من منطلق اسلامي وليس فكر علماني ولا فكر قومي مفرغ من الدين، ارى ان الراحل عبدالناصر رحمه الله مجرد طاغية وديكتاتور حكم مصر بالحديد والنار لم يكن في عهده حريات وحقوق للانسان بل ان العهد الملكي الذي قبله كان افضل منه من ناحية الحريات والحياة البرلمانية والاحزاب وهذه حقيقة تاريخية وان كان في العهد الملكي عيوب، وهذه مشكلة الانظمة العسكرية وعبدالناصر هو ابن العسكرية وان كان للرجل حسنات فهي قليلة تجاه السلبيات التي حدثت في عهده والتي كان ابرزها النظام البوليسي الطاغي على حقبة حكمه او كانت عنوان للحقبة الناصرية التي انا ارى انها انتهت كنظرية بعد نكسة 67م وكانت نهاية لما يسمى بالقومية العربية التي بدات في اواخر الدولة العثمانية من دعوات نصارى العرب في الشام ووصلت قمتها في العهد الناصري وانتهت بعام 1967م



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لم أشاهد هذا الرد إلا الآن .. فــ أرجو المعذرة على تأخر الرد ..

و إسمح لى أخى أبو وفاء أختلف فى نقطة أن العهد الملكى كان أفضل من العهد الناصرى ..

العهد الملكى حَكَم بــ السخرة .. و العهد الناصرى حَكَم بــ الديكتاتورية

إذاً فــ الإثنان وجهان لــ عملة واحدة

Miada Hamad
02-09-2011, 12:53 AM
انا اتفق معك تماما فى كل ماقلتية عن عبد الناصر لكن ايضا هذا الرجل عمل انجازات كثيرة لايجب ان ننساها

أبو وفاء
02-09-2011, 01:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لم أشاهد هذا الرد إلا الآن .. فــ أرجو المعذرة على تأخر الرد ..

و إسمح لى أخى أبو وفاء أختلف فى نقطة أن العهد الملكى كان أفضل من العهد الناصرى ..

العهد الملكى حَكَم بــ السخرة .. و العهد الناصرى حَكَم بــ الديكتاتورية

إذاً فــ الإثنان وجهان لــ عملة واحدة

اختلف معك ياتسنيم، العهد الملكي لاشك فيه عيوب كما قلت لك ولكنه ارحم من العهد العسكري الذي جاء بعده، يعني يكفيك كان الاقتصاد المصري افضل اقتصاد في الشرق الاوسط وربما في اسيا وافريقيا كلها في العهد الملكي، كان في حياة برلمانية وان كانت تتعثر كان رجال الاعمال المصريين يذهبوا للهند والحجاز ويستثمروا اموالهم في العهد الملكي مثل طلعت باشا حرب كان هناك تعليم كان هناك ثقافة كان هناك فن كان هناك هيبة سياسية لمصر رغم الاستعمار الانجليزي

لكن ماذا فعل عبدالناصر وعسكره؟ جاء وقضى على كل الحاجات الجيدة في العهد الملكي التي ممكن للمواطن المصري ان يطورها اكثر ويزيل كل العيوب فيها ويكون هناك مملكة دستورية 100% على غرار بريطانيا، لا جاء عبدالناصر وصادر اموال الناس بحجة الاشتراكية وحط عسكر على مفاصل الحياة

السخرة والاراضي الكبرى التي كان يملكها الباشوات هذه عيوب كان بالامكان التخلص منها لان الملك سيضطر للرغبة شعبه لكن العسكر اعوذ بالله!!!

Tasneem
02-09-2011, 01:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا أجد أحد النظامين أفضل من الآخر ..

النظام الملكى كان يسرق خيرات البلد من أجل الإستعمار

و النظام الجمهورى كان يسرق البلد من أجل بعض المرتزقة

و لا خير فى نظام يسرق شعبه

عاوز الحق أبو وفاء .. مصر مبتلاة فى حكامها منذ عهد فرعون

أبو وفاء
02-09-2011, 02:43 AM
أخالفك الرأي فسئ أفضل من الاشد سوءا

لكن احب اسلك مارايك بعد سقوط القذافي؟ القذافي الذي كان يسميه عبدالناصر أمين الامة العربية، هل بعد 40 سنة من حكمه كانت مقولة عبدالناصر فيه صائبة وكان امينا للامة العربية؟ هههههه

Miada Hamad
02-09-2011, 02:51 AM
أخالفك الرأي فسئ أفضل من الاشد سوءا

لكن احب اسلك مارايك بعد سقوط القذافي؟ القذافي الذي كان يسميه عبدالناصر أمين الامة العربية، هل بعد 40 سنة من حكمه كانت مقولة عبدالناصر فيه صائبة وكان امينا للامة العربية؟ هههههه

عفوا اريد ان اجاوبك عبد الناصر قال هذا لأن بوقتها القذافى كان قائد ثورة الفاتح والقذافى اللى ازال القواعد العسكرية البريطانية من ليبيا وانا من رأى من لم يستمع لاملاءت الغرب علية فهو امينا للأمة العربية

Tasneem
02-09-2011, 02:58 AM
أخالفك الرأي فسئ أفضل من الاشد سوءا

لكن احب اسلك مارايك بعد سقوط القذافي؟ القذافي الذي كان يسميه عبدالناصر أمين الامة العربية، هل بعد 40 سنة من حكمه كانت مقولة عبدالناصر فيه صائبة وكان امينا للامة العربية؟ هههههه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حسناً .. إذا أردت المقارنة العادلة .. إذاً لــ تكن بين الملكية و العصر الساداتى :bigsmile:

وهل كان عبد الناصر زعيماً لــ الأمة العربية .. أم زعيماً لــ العصابة الدولية العربية ؟؟؟ " مع إحترامى له كــ شخصية كاريزمية رائعة "

و بــ مناسبة الألقاب .. هل تعلم من هو السلطان الدموى ؟؟؟ بما أنك مؤيد لــ الملكية :bigsmile:

أبو وفاء
02-09-2011, 03:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حسناً .. إذا أردت المقارنة العادلة .. إذاً لــ تكن بين الملكية و العصر الساداتى :bigsmile:

وهل كان عبد الناصر زعيماً لــ الأمة العربية .. أم زعيماً لــ العصابة الدولية العربية ؟؟؟ " مع إحترامى له كــ شخصية كاريزمية رائعة "

و بــ مناسبة الألقاب .. هل تعلم من هو السلطان الدموى ؟؟؟ بما أنك مؤيد لــ الملكية :bigsmile:

الساداتي عسكري عسكري عسكري هههههههه

لكنه افضل من عبدالناصر ومبارك يعني يقارن بالرؤساء دول هو افضل منهم بلاشك

غلط نقارن الملكية بنظام السادات وان كان السادات رجع الاحزاب واعطى مجال للاسلاميين ليس حبا فيهم ولكن ليضرب بهم الاشتراكيين اللي كان صوتهم عالي في المجتمع


بالنسبة للسلطان الدموي هذه سمعتها انها اطلقت على السلطان العثماني سليم الاول بهدف تشويه تاريخه كما اطلق على السلطان عبدالحميد الثاني رحمه الله السلطان الاحمر وكل ذلك كلام فارغ

السلطان سليم الاول رجل حمى الامة الاسلامية من اطماع الغرب واطماع الصفويين في ايران

والسلطان عبدالحميد الثاني الظروف لم تساعده لانه كان رجل قوي في نهاية الدولة مثل مروان بن محمد في اخر الدولة الاموية كليهما ظروف دولته لم تساعده

ياليت لدينا اليوم مثل السلطان سليم الاول الذي قطع دابر الصفوية والغربيين من البلاد الاسلامية او السلطان عبدالحميد الثاني الذي رفض اطماع اليهود

أبو وفاء
02-09-2011, 03:19 AM
عفوا اريد ان اجاوبك عبد الناصر قال هذا لأن بوقتها القذافى كان قائد ثورة الفاتح والقذافى اللى ازال القواعد العسكرية البريطانية من ليبيا وانا من رأى من لم يستمع لاملاءت الغرب علية فهو امينا للأمة العربية

عمر بن الخطاب رضي الله عنه قيل عنه وهو ينازع الموت روحه انه قال لو كان ابوعبيدة عامر بن ابي الجراح حيا لاوصيته بالخلافة لانه امين الامة

يعني شفتي عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف هؤلاء الصحابة الكرام رغم انهم موجودين ورشحهم عمر الا انه قال: لو كان موجود ابن ابي الجراح لا اخترته فورا بدون تردد ولكنه توفي في طاعون عمواس الشهير الذي اصاب بلاد الشام حينها وعمر لم يختاره من فراغ ولكن لانه يعرف الرجل حق المعرفة فهو صحابي جليل وصاحب خلق ورؤية ولكن عبدالناصر لما اوصى القذافي ان يكون امين الامة العربية على اي اساس؟! هل شق على قلبه وعرف نيته الطيبة؟ او عرف ان فكره مثل فكر ابوعبيدة رضي الله عنه؟

مؤمنة
02-09-2011, 03:21 AM
اختلف معك فقط في موضوع انه اللي عمل امن الدولة لان امن الدولة كان موجود من قبله تحت اسم البوليس السياسي لتأمين الجبهة الداخلية للدول المحتلة في البلاد التي احتلتها

أبو وفاء
02-09-2011, 03:30 AM
اختلف معك فقط في موضوع انه اللي عل امن الدولة لان امن الدولة كان مجود من قبله تحت اسم البوليس السياسي لتأمين الجبهة الداخلية للدول المحتلة في البلاد التي احتلتها

بمعنى ان مصر - وغيرها - استمرت من انقلاب 52 العسكري في الاحتلال لم تتحرر بعد

البوليس السياسي كان بيركز كثيرا على الملك او شئ له علاقة بالانجليز لكن عبدالناصر وسعه وطوره بشكل فظيع جدا يعني اذكر لي قريب كبير في السن عاش في مصر ايام الستينات يقول يااااساااتر يعني صورة المخبر اللي شايل جريدة وقاعد في قهوة وملمع جزمته دي شفتها بعيني على الطبيعة هههههه

Miada Hamad
02-09-2011, 03:39 AM
عمر بن الخطاب رضي الله عنه قيل عنه وهو ينازع الموت روحه انه قال لو كان ابوعبيدة عامر بن ابي الجراح حيا لاوصيته بالخلافة لانه امين الامة

يعني شفتي عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف هؤلاء الصحابة الكرام رغم انهم موجودين ورشحهم عمر الا انه قال: لو كان موجود ابن ابي الجراح لا اخترته فورا بدون تردد ولكنه توفي في طاعون عمواس الشهير الذي اصاب بلاد الشام حينها وعمر لم يختاره من فراغ ولكن لانه يعرف الرجل حق المعرفة فهو صحابي جليل وصاحب خلق ورؤية ولكن عبدالناصر لما اوصى القذافي ان يكون امين الامة العربية على اي اساس؟! هل شق على قلبه وعرف نيته الطيبة؟ او عرف ان فكره مثل فكر ابوعبيدة رضي الله عنه؟
انا لا اريد ان نقارن عبد الناصر بسيدنا عمر او القذافى بهذا الصاحبى الجليل ولكن عبد الناصر حكم على القذافى لأنة رأى افعالة بهذا الوقت مثل ايضا مارأى سيدنا عمر سمو خلق هذا الصاحبى فى الوقت الذى كان يعيش فية

فيصل الظفيري
02-09-2011, 03:57 AM
عبدالناصر جلاد درجة أولا حسني مبارك يطلع بجانبة كتكوت

أسألكم بالله مع كرهي لحسني مبارك

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنه أليس الإعلام أكثر حرية من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنه أليس الإقتصاد في حكمه أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليس دخل المواطن أفضل من أيام جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليست الرياضة في حكمة أفضل في عصر جمال !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليس الجيش في حكمة أقوى من عصر جمال !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليست الحرية الدينية في حكمة أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليس الحرية السياسية أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليس علاقات الدولة المصرية مع العرب أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليست البنية التحتية أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة وسبة التعليم في عصره أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

ما لكم كيف تحكمون !! يطلع حسني مبارك ملاك بالنسبة له

Tasneem
02-09-2011, 04:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يسرى فودة يتحدث عن عبدالناصر و يُمَجِّد فيه على OTV الآن :icon29:

أبو وفاء
02-09-2011, 04:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يسرى فودة يتحدث عن عبدالناصر و يُمَجِّد فيه على otv الآن :icon29:


القط يحب خناقه

بكره هتشوفي واحد هيمجد في مبارك :129:

Tasneem
02-09-2011, 04:39 AM
القط يحب خناقه

بكره هتشوفي واحد هيمجد في مبارك :129:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


و ليه نستنى بكرة .. إلهام شاهين تطالب بــ إصرار على السماح لها بــ زيارة مبارك رمز مصر :bigsmile:

أبو وفاء
02-09-2011, 04:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


و ليه نستنى بكرة .. إلهام شاهين تطالب بــ إصرار على السماح لها بــ زيارة مبارك رمز مصر :bigsmile:

الحقيقة انا بتابع كثير الاعلام المصري المقروء كنت ابلاحظ تعليقات الاخوة المصريين عن اي خبر لمبارك تعليقات سلبية ضده يعني نقول 99% بعدين هذه النسبة قلت الى 80% الى 70% الى 60% بتطب في مبارك والنسبة الاخرى بتمدح في مبارك ههههه

يعني المتخصصين في علم النفس وعلم الاجتماع تنفع لهم الحكاية دي واحنا مابين وبين سقوط مبارك سوى تسع شهور يعني بعد تسع سنين هيكون الرأي ايييه؟

يعني لو قراتي في اليوم السابع خبر المحامين الكويتيين اللي جايين يترافعوا عن مبارك، انا قلت الان التعليقات تحت هتستلم الكويت والكويتيين شتائم لقيت اغلبها العكس خخخخخ اللي يقول: والله فيهم الخير ناس اصيليين ماينسوش المعروف ابدا ههههههههههه

30 سنة يا استاذه مش حكاية سهلة؟ عشره طويلة ههههه

Tasneem
02-09-2011, 05:05 AM
الحقيقة انا بتابع كثير الاعلام المصري المقروء كنت ابلاحظ تعليقات الاخوة المصريين عن اي خبر لمبارك تعليقات سلبية ضده يعني نقول 99% بعدين هذه النسبة قلت الى 80% الى 70% الى 60% بتطب في مبارك والنسبة الاخرى بتمدح في مبارك ههههه

يعني المتخصصين في علم النفس وعلم الاجتماع تنفع لهم الحكاية دي واحنا مابين وبين سقوط مبارك سوى تسع شهور يعني بعد تسع سنين هيكون الرأي ايييه؟

يعني لو قراتي في اليوم السابع خبر المحامين الكويتيين اللي جايين يترافعوا عن مبارك، انا قلت الان التعليقات تحت هتستلم الكويت والكويتيين شتائم لقيت اغلبها العكس خخخخخ اللي يقول: والله فيهم الخير ناس اصيليين ماينسوش المعروف ابدا ههههههههههه

30 سنة يا استاذه مش حكاية سهلة؟ عشره طويلة ههههه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عبد الناصر أول ما مات .. الناس كلها حزنت عليه .. و بعد مرور سنوات .. أهو إحنا مقطعين فى فروته

و مبارك أول ما اتخلع .. الناس قطعت فروته .. و بعد مرور سنوات .. هــ نلاقى له تمثال جنب أبو الهول لــ الذكرى :bigsmile:

أبو وفاء
02-09-2011, 05:25 AM
عبدالناصر جلاد درجة أولا حسني مبارك يطلع بجانبة كتكوت

أسألكم بالله مع كرهي لحسني مبارك

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنه أليس الإعلام أكثر حرية من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنه أليس الإقتصاد في حكمه أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليس دخل المواطن أفضل من أيام جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليست الرياضة في حكمة أفضل في عصر جمال !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليس الجيش في حكمة أقوى من عصر جمال !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليست الحرية الدينية في حكمة أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليس الحرية السياسية أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليس علاقات الدولة المصرية مع العرب أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة أليست البنية التحتية أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

حسني مبارك الذي تصبحون وتمسون بلعنة وسبة التعليم في عصره أفضل من عصر جمال عبدالناصر !!

ما لكم كيف تحكمون !! يطلع حسني مبارك ملاك بالنسبة له


عبدالناصر كان ماخذ الامور مثل حزب اللات في لبنان ونظام بشار الاسد بالصوت والاعلام هم بيقولوا انهما نظام مقاومة وممانعة وعبدالناصر ماخذها بالقومية العربية وهنرمي اسرائيل في البحر

والناس وقتها لاعندهم فيس بوك ولا فضائيات ماعندهم الا صوت العرب وفي يد عبدالناصر والمعارضين له كاتم نفسهم في السجون ولا هاربين

لكن حسني مبارك صحيح الحريات والاعلام عنده اكيد افضل من عبدالناصر لكن سياسته اخر 15 سنة من حكمه كانت وباء وسلم السلطة لجمال وشلته فلعبوا في مقدرات البلد والشعب

Miada Hamad
02-09-2011, 06:52 AM
استاذ فيصل اتفق معك تمام فى ماقلتة
انا لا اعرف لماذا الناس تحب عبد الناصر وتسب مبارك رغم ان بعصر مبارك حرية اكثر مما كانت علية بعصر عبد الناصر
وايضا عبد الناصر من نكسنا فى حرب 67 ومبارك من ارجع لنا طابا من غير نقطة دماء
غريب طبع البشر يحبون من كان يعذبهم لاحول ولاقوة الا بالله

القيسي
03-09-2011, 03:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جمال عبد الناصر له وعليه ولست شخصيا متعصبا معه او عليه وقد افضى لما قدم..
والسادات سعى للصهاينة رغم انه كان منتصرا فهو ليس بافضل من جمال عبدالناصر
وعبد الناصر قال لامريكا والكيان الصهيوني لا..
وصب الكيان الصهيوني النار على غزة قبل ثلاث سنين ولم يجرؤ ملك او رئيس عربي من الذين يُسبح البعض بحمدهم الآن على توعد الصهاينة ولو بالكلام..
الاقصى لا زال اسيرا يا عرب يا مسلمين..فلنجلد انفسنا حكاما ومحكومين على ذلتنا وحرصنا على الدنيا ومتاعها..ومعراج رسول الله بأيدي الصهاينة..
اضحكنا علينا الامم..

Tasneem
03-09-2011, 04:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جمال عبد الناصر له وعليه ولست شخصيا متعصبا معه او عليه وقد افضى لما قدم..
والسادات سعى للصهاينة رغم انه كان منتصرا فهو ليس بافضل من جمال عبدالناصر
وعبد الناصر قال لامريكا والكيان الصهيوني لا..
وصب الكيان الصهيوني النار على غزة قبل ثلاث سنين ولم يجرؤ ملك او رئيس عربي من الذين يُسبح البعض بحمدهم الآن على توعد الصهاينة ولو بالكلام..
الاقصى لا زال اسيرا يا عرب يا مسلمين..فلنجلد انفسنا حكاما ومحكومين على ذلتنا وحرصنا على الدنيا ومتاعها..ومعراج رسول الله بأيدي الصهاينة..
اضحكنا علينا الامم..





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صِدْقَاً أقولها .. لم أحترم حاكم عربى واحد حتى اليوم فى موقفه من أميركا والصهاينة غير الملك فيصل رحمة الله عليه ..


تحياتى

أبو وفاء
04-09-2011, 01:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جمال عبد الناصر له وعليه ولست شخصيا متعصبا معه او عليه وقد افضى لما قدم..
والسادات سعى للصهاينة رغم انه كان منتصرا فهو ليس بافضل من جمال عبدالناصر
وعبد الناصر قال لامريكا والكيان الصهيوني لا..



السادات سعى للصهاينه لان الارض المصرية احتلها اليهود ببركات عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر وارجع الى اسرار ليلة خمسة يونيو لكي تعرف ان القادة لم يكونوا مخلصي النية لله سبحانه وامناء لبلدهم وشعبهم وقد تحدث عن هذه الاسرار مؤخرا شيخنا ابي اسحاق الحويني حفظه الله

السادات رحمه الله على الاقل كان اصرح حاكم عربي وقال ياناس هذه قدرتي ولن اكذب عليكم واقول اسقطت 90 طيارة والحقيقة اننا هزمنا واحتلت ارضنا بكل خزي!!

على الاقل صارحنا وقال احنا بنحارب اسرائيل وراءهم امريكا سافعل الذي اقدر عليه وفق امكانياتي حتى ياتي الجيل الذي يكون قادر بالفعل وليس بالشعارات الناصرية!!!

مؤمنة
04-09-2011, 01:40 AM
والملك فيصل ما قادش جيش يحرر به الاراضى المحتلة ليه !!؟

كلهم شخص واحد

أبو وفاء
04-09-2011, 02:30 AM
والملك فيصل ما قادش جيش يحرر به الاراضى المحتلة ليه !!؟

كلهم شخص واحد


الملك فيصل رحمه الله كان يدعو ربه فقط ونذكر كلمته قبل اغتياله: اني اسل الله اذا لم يكتب لنا الجهاد في فلسطين الا يبقيني لحظة واحدة في الدنيا، وفعلا هذا ماحدث فما هي الا فترة وتم اغتيال الملك فيصل رحمه الله واستجاب الله لدعوته

أبو وفاء
04-09-2011, 02:35 AM
دعوة الملك فيصل رحمه الله لربه أما ان يحارب ويحرر القدس او يكتب له الموت

http://www.youtube.com/watch?v=pk3FroBt70E

مؤمنة
04-09-2011, 02:39 AM
الله اعلم
لكن لنا الظاهر وهو اننا لم نأخد منهم جميعا سوى كلمات مؤثرة وعبارات رنانة في خطب عصماء ولا يزال القدس أسير

Tasneem
04-09-2011, 02:45 AM
الله اعلم
لكن لنا الظاهر وهو اننا لم نأخد منهم جميعا سوى كلمات مؤثرة وعبارات رنانة في خطب عصماء ولا يزال القدس أسير



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أختى المؤمنة .. لو كنتى تحدثتى عن أى ملك آخر من ملوك السعودية أو ملوك العرب كافة ما تحمست لــ أرد عنهم ..

و لكن الملك فيصل له مكانة كبيرة عندى .. فــ به أُقَارن الرجال من أنصاف الرجال .. و ما أكثرهم الآن ..


إسمعى هذا اللقاء ..


http://www.youtube.com/watch?v=IbZIL-DVoKs&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=60mi2aJpXyk&feature=related


و هذا أيضاً ..


http://www.youtube.com/watch?v=lL2Sg3PqIIY

أبو وفاء
04-09-2011, 02:59 AM
الله اعلم
لكن لنا الظاهر وهو اننا لم نأخد منهم جميعا سوى كلمات مؤثرة وعبارات رنانة في خطب عصماء ولا يزال القدس أسير

الظاهر ينعكس على الواقع يامؤمنه، الملك فيصل رحمه الله كان له جهوده في بلاده وخارج بلاده وخاصة فيما يتعلق بالعمل الاسلامي فقد زار اغلب الدول الافريقية والاسيوية وكان له مشروع اسلامي وسخر اموال السعودية في ذلك وفي نشر الثقافة الاسلامية ونشر الاسلام ولهذا كثيرة المؤلفات والرسائل العلمية في تاريخ الملك فيصل وجهده الاسلامي وهو كان واقعي في خطاباته ولهذا قال ان لم يكتب لي ارى القدس محرره فاتمنى ان الله الا يبقيني في الدنيا وكان من احرص ملوك السعودية فيما يخص المال العام فالملك فيصل رحمه الله كان يتهم بالبخل وانا ارى عكس مايقولونه المتهمون بل اراءه حرصا فهو لايضع المال الا في اوجه صرفه وكان يصرف في مشروع العمل الاسلامي وهذا لاشك انه دعم للنشر الاسلام وثقافته وتوفي رحمه الله وسلم دولة قوية متماسكة ماليا لمن بعده، لكن عبدالناصر ماذا ورث للسادات غير احتلال في سيناء وجيش منهار ووضع اقتصادي وسياسي مدمر

اسامه بركات
04-09-2011, 03:12 AM
عند الملك فيصل ونقف الله الوكيل ..

هذا رجل بمعنى الكلمه .. ولم ارى مثله حتى الان من المعاصرين .

اسأل الله العظيم ان يرحمه رحمة واسعه . وان يوسع له فى قبره .


وجزاك الله خيراً ابو وفاء .. وجزاكِ الله خيراً تسنيم ..

Tasneem
04-09-2011, 04:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيرا أسامة